الأحد، 4 نوفمبر 2012

التفكير بالمقلوب...!!


دعونا نفكر ولو مرة واحدة بالمقلوب.
فنحن دائما ـ وأنا أولكم ـ عندما نفكر في مشاكل موريتانيا لا نفكر ـ إطلاقا ـ في المشاكل النتاتجة عن تصرفاتنا نحن، ولا عن الأخطاء التي نُحدثها نحن بحسن نية في أغلب الأحيان، أو بسوء نية في أحيان قليلة أخرى، وإ
نما نفكر دائما ونركز على الأخطاء التي يُحدثها الآخرون.
وكل واحد منا ـ وأنا أولكم ـ يطلب من الجميع الصلاح، ويظل ينتظر من أن أجل أن يصبح هو مواطنا صالحا أن يصلح المجتمع كله، بنخبه وعامته، بحكامه ومحكوميه.
فماذا لو قلبنا الفكرة رأسا على عقب، ولشهر واحد فقط، ورفعنا الشعار التالي: أنا هو المخطئ الوحيد في هذا البلد، وعليَّ أن أبدأ ـ ومن الآن ـ بتصحيح أخطائي، ولا شغل لي بالآخرين.
فتصوروا كيف سيكون حال هذا البلد لو أن الرئيس قال في نفسه أنا هو المخطئ الوحيد في هذا البلد و سأبدأ من الآن بإصلاح أخطائي، وتصوروا أن السياسي قالها، وأن المثقف قالها، وأن ربة البيت قالتها، وأن الجندي البسيط قالها، وأن المتسول قالها، وأن المواطن العادي أينما كان قالها، وتصوروا أخيرا أني أنا قلتها، وأني بدأت بتصحيح أخطائي الكثيرة، وألجمت لشهر كامل عن أخطاء الآخرين.
ليتني كنت شجاعا وبدأت بتنفيذ هذه الفكرة...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق