السبت، 30 يناير، 2016

اضحكوا مع الناطق الرسمي باسم الحكومة

إن أول شيء سيتذكره من تابع آخر مؤتمرين صحفيين للوزير الناطق باسم الحكومة هو أن العرب قد قالوا قديما بأن شر البلية ما يضحك.
لقد تحولت مؤتمرات الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى مناسبات لميلاد نظريات اقتصادية جديدة تثير من الضحك مقدار ما تثير من الاكتئاب. إنها تثير الضحك لأنها مليئة بالسخرية والنكت، وتثير الاكتئاب لأنها جاءت على لسان ناطق رسمي باسم حكومة.

إننا لم نعد أمام مؤتمرات صحفية لناطق رسمي باسم الحكومة، وإنما أصبحنا أمام مناسبات لسماع آخر البلايا المضحكة، ولذلك فإنه قد يكون من الأنسب أن نحول هذه المؤتمرات الصحفية إلى برنامج أسبوعي ساخر لإضحاك الشعب اعتمادا على المثل العربي القائل بأن شر البلية هو ما يضحك.   

الخميس، 28 يناير، 2016

إنك لتثير الشفقة يا سيادة الوزير..(تدوينة)

موريتانيا هي دولة مستوردة للنفط في زمن ارتفاع أسعار النفط، ولذلك فهي مجبرة على رفع أسعاره في سوقها المحلي عندما يرتفع سعر البرميل في الأسواق العالمية.
ولكن موريتانيا المستوردة للنفط تتحول فجأة إلى دولة منتجة و مصدرة للنفط في زمن انهيار أسعاره في الأسواق العالمية، ولذلك ـ ولأنها دولة منتجة للنفط ـ فإنها لا تستطيع أن تخفض أسعاره المحلية في زمن انهيار أسعاره في الأسواق العالمية، حالها في ذلك كحال الدول الخليجية المصدرة للنفط.
يا سيادة الوزير نحن لا نريد منك إلا أن تقول لنا هل موريتانيا دولة منتجة للنفط أم أنها مستوردة له، وأن تبث على ما قلتَ ،سواء ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية أو انخفضت.
أما أن تجعلوا من موريتانيا دولة مستوردة للنفط في زمن ارتفاع أسعاره في الأسواق الدولية، وأن تجعلوا منها دولة منتجة له في زمن انخفاض أسعاره، فإن ذلك لمن السخرية والاستهزاء بالمواطن.

لا سخرية ولا استهزاء أشد من ذلك إلا أن تقولوا ـ يا سيادة الوزير ـ  بأنه لا مصلحة للفقراء في تخفيض أسعار المحروقات السائلة.

الأربعاء، 27 يناير، 2016

واحدٌ وعشرون شكوى من الحكومة!!

إن هناك ثلاثة أسباب قد يكون أحدها، أو هي الثلاثة مجتمعة، قد دفعت بمدير شركة "اسنيم" بأن يتقدم  بشكوى ضد أربعة من الصحفيين الفقراء. أول هذه الأسباب أن تكون إدارة الشركة قد جن جنونها ونسأل الله السلامة، وثانيها أن تكون الشركة قد أصبحت مهددة بالإفلاس إلى الحد الذي جعلها تطلب تعويضا بهذا الحجم (2 مليار أوقية) من أربعة من فقراء الصحافة، وثالثها أن تكون هذه الشكوى تتنزل في إطار خطة حكومية للتضييق على الصحافة.

الأحد، 24 يناير، 2016

#‏ماني_شاري_كازوال (تدوينة)

ماذا لو تعهد كل واحد من الذين حضروا لوقفة الأبعاء (20 يناير) بالحضور لوقفة الأربعاء (27 يناير)؟ وماذا لو تعهد كذلك بأن يعمل كل ما في وسعه من أجل إقناع شخص لم يحضر للوقفة الماضية بالحضور للوقفة القادمة؟
ماذا لو قرر كل محتج حضر للوقفة الماضية أن يحضر للوقفة القادمة برفقة محتج جديد؟
شخصيا أتعهد بأني ـ وبإذن الله ـ سأحضر رفقة شخص آخر لم يحضر للوقة الماضية..
فهل هناك من متعهد آخر؟

السبت، 23 يناير، 2016

وزير في ورطة!!

لستُ من الذين يحبون تكرار العناوين، ولكني وعلى الرغم من ذلك فقد وجدتني اليوم مضطرا لتكرار هذا العنوان الذي كنتُ قد استخدمته في مقال سابق للحديث عن الورطة التي وقع فيها الوزراء في أواخر شهر سبتمبر من السنة الماضية، وذلك بعد أن أمرهم الرئيس بترك مكاتبهم، والتفرغ لمهمة "أسمى" كانت تتمثل في شرح مضامين ونتائج اللقاء التشاوري.

الأربعاء، 20 يناير، 2016

بعد ثلاث ساعات (تدوينة)

ونحن إذ لم تعد تفصلنا إلا ثلاث ساعات عن موعد الوقفة،على كل واحد منا أن يعلم الآتي :
ـ إذا كان الحضور قويا للوقفة في هذا المساء فإن الحكومة ستفكر بجد في تخفيض أسعار المحروقات، وذلك مخافة أن يتصاعد هذا الاحتجاج..وبهذا فإن كل من شارك في هذه الوقفة سيكون قد شارك في عمل جليل ستنعكس آثاره الإيجابية على كل الشعب الموريتاني ..إننا عندما نشارك في الضغط من أجل تخفيض سعر المحروقات، فإننا بذلك نشارك في عمل صالح سيعم نفعه، وسيستفيد من نتائجه كل الموريتانيين، وبمختلف شرائحهم وأعراقهم، سواء كانوا في الريف أو في المدن، أغنياء أو فقراء، نخبا أو عامة...

الأحد، 17 يناير، 2016

#ماني_شاري_كازوال (تدوينة)

إذا امتنعتَ عن شراء البنزين فأنت مواطن لك كرامة..
إذا امتنعتَ عن شراء البنزين فأنت مواطن يرفض الذل والهوان..
إذا امتنعتَ عن شراء البنزين فأنت مواطن يرفض جشع السلطة واستغلالها..
إذا أوقفت سيارتك وسرت على الأقدام كتعبير عن رفضك لارتفاع الأسعار فأنت تقوم بفعل حضاري، وإذا كانت المسافة طويلة واضطررت إلى ركوب عربة يجرها حمار فأنت تقوم بفعل نبيل وشهم..

الجمعة، 15 يناير، 2016

هاجروا إلى السنغال فإن بها حكومة تشفق على الناس !!

 (1)
قررت حكومة دولة مجاورة، نحن "أحسن منها حالا"، ونصدر لها بانتظام الكهرباء، قررت حكومة هذه الدولة أن تخفض أسعار المحروقات على عموم أراضيها ابتداء من يوم غد (السبت)، وهذا هو التخفيض الثاني. نفس الشيء فعلته حكومة جارة أخرى، وهي المغرب، والتي كانت قد خفضت أسعار المحروقات لمرتين. أما حكومة التحصيل والتحايل التي ابتلينا بها، فلا تزال تصر على أن لا تخفض أسعار المحروقات، ولا بأوقية واحدة.

الأربعاء، 13 يناير، 2016

لا تضيع قطعة الماس !؟

يحكى فيما يحكى أن أعمى كان يسكن وحيدا في صحراء جرداء قاحلة، وأنه سمع ذات مرة هاتفا يبشره بكنز عظيم مدفون في تلك الصحراء القاحلة. أخذ الأعمى منذ سماع تلك البشرى يحفر في الأرض بحماس بحثا عن الكنز المنشود. ولقد عثر في بداية بحثه على فأس ظل يستخدمه في عملية التنقيب عن الكنز.
مرت أيام وشهور، بل وسنوات، والأعمى لا شغل له إلا الحفر في باطن الأرض بحثا عن الكنز، ولم يتوقف الأعمى عن البحث إلا بعد أن سقط ذات يوم ميتا في احدي تلك الحفر التي حفرها بحثا عن الكنز. هنا انتهت قصة الأعمى مع الكنز، وهنا ستبدأ قصتنا نحن مع كنوزنا، وبالمناسبة فإن قصة هذا الأعمى تتكرر مع أغلب الناس، ودون أن يشعر أي واحد منهم بذلك.

الأحد، 10 يناير، 2016

السوسة الحمراء (تدوينة)

وهل توقفت يوما السوسة الحمراء (الفساد) عن مهاجمة هذه البلاد؟
ولأن الشيء بالشيء يذكر فما هي آخر مرة سمعتم فيها عن "الحرب على الفساد"، و عن "موريتانيا الجديدة"، وعن "التغيير البناء"، وعن  "تجديد الطبقة السياسية"؟

الجمعة، 8 يناير، 2016

خمس فرضيات لتفسير لغز اختفاء السجين الهارب!!

لقد مر أسبوع كامل على اختفاء السجين السلفي الهارب، ولكن وعلى الرغم من ذلك فلا تزال المعلومات المتاحة عن هروب هذا السجين شحيحة، وخاصة في تفاصيلها المتعلقة بطريقة الهروب، وبالشركاء المحتملين، وبمكان الاختفاء.

ولأننا لا نملك ـ حتى الآن ـ أي معلومات رسمية، فلا بأس من تقديم بعض الفرضيات لمحاولة تفسير ما جرى، ولإعطاء أجوبة غير شافية على أسئلة أصبح الكل يطرحها: كيف تمت عملية الفرار؟ وهل هناك من شركاء؟ وأين يختفي الآن السجين الهارب؟

الأربعاء، 6 يناير، 2016

عندما تصدر رابطة العلماء بيانا سياسيا

يُعَرف الموقع الرسمي لرابطة علماء موريتانيا الرابطة بأنها "منظمة غير حكومية أنشئت بموجب القرار رقم: 0124 الصادر من وزارة الداخلية والبريد والمواصلات في 11 ابريل 2000 وهي هيئة تطوعية غير سياسية".

من هذا التعريف المختصر يمكننا أن نخرج بثلاث صفات أو خصائص يجب أن تتوفر في هذه الرابطة:
1 ـ أن هذه الرابطة ليست إدارة حكومية، وإنما هي منظمة غير حكومية، وبذلك فإنها لا تتلقى الأوامر من وزير التوجيه الإسلامي، ولا من الوزير الأول.
2 ـ أن هذه الرابطة هي هيئة تطوعية، أي أن كل ما تقوم به من أعمال هو لوجه الله ولا تريد منه أي عائد مادي، ولا تريد منه جزاءً ولا شكورا، ولا غرابة في ذلك فالرابطة هي منظمة تطوعية وتمتاز بأن عضويتها خاصة بالعلماء.

الثلاثاء، 5 يناير، 2016

هذا هو موقفي من الخلاف السعودي الإيراني

بدءا علينا أن نعترف بأننا نعيش في زمن الفتن، وفي زمن الفتن فإنه يكون من الصعب جدا، إن لم أقل من المستحيل، أن نصنف الأطراف المتخاصمة أو المتصارعة إلى فسطاطين: فسطاط خير لا شر فيه، وفسطاط شر لا خير فيه.
إنه علينا من قبل أن نتخذ أي موقف من الخلاف السعودي الإيراني أن نستحضر بأننا نعيش في ظرفية تاريخية بالغة التعقيد، كثرت فيها الفتن وتعددت وتشعبت، ولذلك فإنه علينا من قبل أن نتخذ أي موقف مما يجري من حولنا أن نذكر بأنه لن يكون بمقدورنا أن نصف أي صراع يجري في منطقتنا إلى صراع بين الحق والباطل، أو بين الخير والشر. الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو أن نحاول أن نحدد نسبة الحق والباطل عند كل طرف، وأن نوازن بين تلك النسب من قبل اتخاذ أي موقف.

الأحد، 3 يناير، 2016

جاري البحث عن "إرهابي خطير"!!

هذه مجرد محاولة لكتابة نص مسرحي من فصلين وخمسة مشاهد، ولذلك فإنه من اللازم ومن قبل البدء في هذه المحاولة أن أنبه القراء الكرام على أن أي تشابه قد يجدونه بين مشاهد هذا النص المسرحي وأحداث الواقع هو تشابه مقصود، مقصود، مقصود.
الفصل الأول : حراس نائمون وسجناء يقظون
المشهد الأول
المكان : السجن المدني
الزمان : مطلع العام 2015
في الشهر الأول من العام 2015، وتحديدا في مساء الجمعة الموافق 23 يناير تم رفع الستار فتحولت الأنظار إلى خشبة مسرح السجن المدني لمتابعة أحداث عملية اختطاف نوعية وجريئة.