الخميس، 16 يوليو، 2015

تكريم المدرس (تدوينتان)


(1)
الآن أتابع تقريرا في الموريتانية عن الطالب المتميز سيداتي، والذي احتل المرتبة الأولى في الباكالوريا شعبة الرياضيات...فهنيئا لهذا الطالب على هذا التميز وعلى تفوقه في الباكالوريا.
ما لفت انتباهي في التقرير هو أن أستاذ الرياضيات الذي درَّس الطالب سيداتي كان هو نفس الأستاذ الذي درَّس والد الطالب المتفوق، وكان هو نفسه الأستاذ الذي كان قد درسني مادة الرياضيات في ثانوية لعيون في العام الذي كنتُ أحضر فيه للباكالوريا.

الأستاذ غاب عني منذ نلك الفترة، وقد شاهدته الليلة في تقرير الموريتانية.
لقد كان هذا الأستاذ متميزا في الرياضيات، وكان ذكيا، وكان من خيرة الأساتذة الذين درسوني في الثانوية.
فهنيئا للطالب المتفوق سيداتي..
وهنيئا لأستاذه وأستاذ والده وأستاذي الرائع محمد المختار..
وهنيئا أيضا لوالد الطالب المتفوق والذي كنتُ قد تعرفتٌ عليه في وقت سابق..
لقد سعدتُ كثيرا بهذا التقرير..

(2)

لقد شاهدتُ الليلة أستاذي للرياضيات في العام 1985 على قناة الموريتانية، شاهدته وهو لا يزال في العام 2015 يُمارس مهنة التدريس .
ثلاثون عاما مرت على هذا الأستاذ المتميز وهو يدرس ..لقد درسني مادة الرياضيات في العام 1985 ولكني لم أستطع أن أتفوق في الباكالوريا، ودرس الطالب المتميز سيداتي فتمكن من أن يحصد الرقم الأول في الباكالوريا على الصعيد الوطني.
ولا شك أن الاستاذ المتميز محمد المختار ولد الهادي كان قد درس آلاف الطلاب بين العام 1985 والعام 2015، ولا شك أن الكثير من طلابه، وكما هو الحال معي، لم يحاول أن يرد له الجميل، بل وربما لم يلتق به بعد آخر يوم من السنة الدراسية التي درسه فيها.
حقيقة إننا في هذه البلاد لا نقدر الأستاذ، وأنا هنا لا أتحدث فقط على المستوى الرسمي، بل وأتحدث أيضا على المستوى الشعبي.
منذ أن شاهدتُ الليلة تقرير الموريتانية، ومنذ أن شاهدت أستاذي للرياضيات بعد طول غياب، وأنا أشعر بشيء من الاستياء لتقصيري في حق هذا الأستاذ الرائع وفي حق غيره من الأساتذة، ولذلك فقد قررت أن أكفر عن ذلك التقصير بأن أعرض على طلاب الأستاذ محمد المختار هذه الفكرة :
فما رأيكم أن ننظم لأستاذنا زيارة بمناسبة عيد الفطر المبارك، وكم هو رائع أن نزوره ونحن فينا من يمثل كل جيل : جيلي وجيل الطالب المتميز سيداتي والأجيال التي درسها الأستاذ محمد المختار في الثلاثين عاما التي تفصل بين سنة حصولي على الباكالوريا وسنة حصول سيداتي عليها.
إذا كان فيكم ـ يا أصدقائي ـ من درسه هذا الأستاذ الرائع فليراسلني، وإذا كان فيكم من يملك رقم هاتف الأستاذ محمد المختار فليرسله لي على الخاص.
ـــــــ
هذه الفكرة ليست خاصة بطلبة الأستاذ محمد المختار، ويمكن لطلاب أي أستاذ متميز آخر أن ينفذوها.
ـــــــــــــــ
علينا أن نكرم أساتذتنا، حتى ولو اقتصر التكريم على مجرد زيارة لدقائق معدودة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق