الثلاثاء، 31 مارس 2015

عن وساطة "ولد بايه"

إن تم توقيع اتفاق بين إدارة "اسنيم" والعمال المضربين بوساطة من عمدة "ازويرات" فإننا سنهنئ العمال على ذلك الاتفاق، ولكن ذلك لن يمنعنا من المطالبة بالحضور هذا المساء، وبكثافة، إلى مسيرة المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة،  والتي تحمل شعار "لا للنهب والتفليس الممنهج لسنيم".

الاثنين، 30 مارس 2015

لن أتخلف عن مسيرة الثلاثاء..وأنتَ؟

هناك أسباب كثيرة ووجيهة تدفعني للمشاركة في مسيرة الثلاثاء التي سينظمها القطب السياسي للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، والتي اختار لها أن تكون تحت شعار " لا للنهب والتفليس الممنهج لشركة اسنيم"، ومن بين تلك الأسباب أذكر:

السبت، 28 مارس 2015

هوامش على "مؤتمر الخيبات"

لقد تفاءل الكثيرون بالإعلان عن تنظيم لقاء بين الرئيس والصحافة، خاصة بعد أن تم اختيار مساء الخميس (ليلة الجمعة) كموعد لهذا اللقاء، فليلة الجمعة كانت هي الليلة الفاصلة بين زيارتين : زيارة الحوضين التي استغرقت عشرة أيام، والسفر إلى "شرم الشيخ" للمشاركة في القمة العربية، ولذلك فقد كان من المفترض أن يخصص الرئيس ليلة الجمعة للراحة، ولكن أن يعلن الرئيس بأنه سينظم  خلال هذه الليلة بالذات مؤتمرا صحفيا، فإن ذلك قد بعث في النفوس أملا، وقد جعل البعض يتوقع بأن هذا المؤتمر الذي سيتم تنظيمه في ليلة فاصلة بين زيارتين لابد وأنه سيأتي بجديد.

الخميس، 26 مارس 2015

خمس برقيات عاجلة إلى الرئيس من قبل مؤتمره الصحفي

هذه خمس برقيات ارتأيت أن أرسلها ـ  وعلى وجه السرعة ـ إلى الرئيس "محمد ولد عبد العزيز" من قبل مؤتمره الصحفي المنتظر، وذلك رغم أنه لم تعد تفصلنا عن هذا المؤتمر إلا سبع ساعات.
البرقية الأولى:

الأربعاء، 25 مارس 2015

ملاحظات أخرى عن زيارة الحوضين

(1)
لقد حاول الإعلام الرسمي أن يجعل من زيارة الرئيس للحوضين زيارة تفقد واتصال، والحقيقة أنها ليست كذلك، فلو كان الرئيس يسعى فعلا إلى التفقد لتفقد شركة "اسنيم" المهددة بالانهيار من قبل أن يتفقد ما في الحوضين من "مصانع"،  ولو كان يسعى للاتصال بالمواطنين لاتصل بعمال "اسنيم" المضربين من قبل الاتصال بعمال مصنع الألبان المتعثر في الحوض الشرقي، أو بعمال مصنع الأعلاف الذي ظهر بشكل مفاجئ في الحوض الغربي، والذي قد يختفي بنفس السرعة التي ظهر بها .

الاثنين، 23 مارس 2015

ملاحظات سريعة عن زيارة الحوضين

(1)
لقد كثرت إعادة التدشينات في زيارة الحوضين بينما غابت التدشينات، ولذلك فإنه يمكننا أن نطلق على هذه الزيارة: زيارة "إعادة التدشين".
لقد شكلت هذه الزيارة زيارة لإعادة التدشين، وإعادة التدشين لا نعني بها هنا فقط إعادة تدشين بعض المشاريع المتعثرة في الحوضين، وإنما نعني بها أيضا إعادة تدشين منظومة من قيم النفاق والتطبيل والتصفيق كنا قد عرفناها في الزيارات التي كان يقوم بها "ولد الطايع"، وتمت إعادة تدشينها مع الزيارة الحالية للحوضين.

الأربعاء، 18 مارس 2015

توقعناه هنا..فظهر هناك!!

كنتُ أعتقد بأن قراءة أفكار الرئيس "محمد ولد عبد العزيز" هي مسألة في غاية الصعوبة، وكنتُ على قناعة بأنه قد يكون من الأسهل بالنسبة لي أن أقرأ كتابا باللغة اليابانية أو الصينية أو البشتوية أو الفارسية أو البنغالية من أن أقرأ أفكار الرئيس "محمد ولد عبد العزيز"، ذلك هو ما كنتُ اعتقد، وإلى وقت قريب، ولكن يبدو أن هذا الاعتقاد قد بدأ يتغير، فقراءة أفكار الرئيس والتنبؤ بتصرفاته لن تكون في غاية الصعوبة، إذا ما انطلقت تلك القراءة و ذلك التنبؤ من فرضية تقول بأن ردود أفعال الرئيس تأتي دائما خارج دائرة المتوقع.

السبت، 14 مارس 2015

إلى أهلنا في الحوضين

في الأسبوع الأول من شهر مارس من العام 1985 نظم الرئيس السابق "معاوية ولد سيد أحمد الطايع" زيارة تاريخية لمدينة النعمة، وفي الأسبوع الثالث من شهر مارس من العام 2015 سينظم الرئيس "محمد ولد عبد العزيز" زيارة لمدينة النعمة ستكون بمثابة المحطة الأولى من زيارته التاريخية للحوضين.

الأربعاء، 11 مارس 2015

فليرحل "حاكم الولاية 51"

يبدو أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية قد تحولت إلى الولاية الأمريكية رقم 51، ويبدو أن حكومة "ولد حدمين" قد تحولت إلى حكومة تابعة للسفير الأمريكي في بلادنا السيد "لاري أندري"، ويكفي للتأكد من ذلك أن نقوم بزيارة سريعة لموقع الوكالة الموريتانية للأنباء.

الثلاثاء، 10 مارس 2015

رسائل مختصرة جدا

(1)
مهما أحببتم "اسنيم"، ومهما عشقتموها، صدقا أو كذبا، فعليكم أن تتذكروا دائما هذه: إنكم لن تكونوا أصدق حبا ولا أكثر عشقا لشركة "اسنيم" من عمالها البسطاء المضربين، لذلك فلا داعيَّ للمزايدة على هؤلاء العمال المضربين.

السبت، 7 مارس 2015

"اسنيم" في خطر

أصيبت شركة "اسنيم" بشلل تام يوم الخميس الموافق 05 ـ 03 ـ2015، وتوقف تصدير الحديد بشكل نهائي في هذا اليوم، ومع ذلك فإننا لم نسمع عن إقالة وزير، ولا عن سجن مدير، ولا عن تشكيل خلية أزمة لمواجهة المخاطر التي تهدد أهم شركة في موريتانيا، لم نسمع شيئا من ذلك، ولكننا في المقابل تلقينا في هذا اليوم درسا رائعا في علم المعاني قدمه لنا الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي.  

الأربعاء، 4 مارس 2015

الرئيس وروح المخاطرة

يطرح الأسلوب المستفز الذي تعامل به الرئيس "محمد ولد عبد العزيز" مع إضراب عمال "اسنيم" الكثير من الأسئلة التي لم تجد إلى الآن أي أجوبة مقنعة.
فكيف يمكن لرئيس أن يتجاهل إضراب عمال أكبر شركة في البلاد، خاصة في هذا العام الذي تمر فيه البلاد بوضعية اقتصادية واجتماعية وسياسية حرجة؟

الثلاثاء، 3 مارس 2015

من "ترمسه" إلى "ترمسه"!!

هناك فرق كبير بين "ترمسه" المدينة الخيالية الرائعة  التي عرفت تطورا عمرانيا مذهلا على صفحات الوكالة الموريتانية للأنباء و"ترمسه" على أرض الواقع تلكم المدينة الشاحبة البائسة التي خرج بعض سكانها، وجاؤوا في قافلة ليقولوا لصاحب الأفكار النيرة، و"ترمسه" واحدة من أفكاره النيرة، بأن مدينتهم ليست بتلك الروعة التي ظهرت بها على صفحات الوكالة الموريتانية للأنباء.