الجمعة، 27 يوليو 2012

برنامج ويؤثرون على أنفسهم (الحلقة 5/ 2012)


تم تخصيص هذه الحلقة لتسليم التبرعات للشيخ المريض الذي تم تقديمه في الحلقة الثانية، وكان حجم التبرعات لافتا إذا ما قورن بمستوى التبرعات في السنوات الماضية، حتى وإن كان أقل من مجموع المتحصل عليه بالنسبة للسيدة المريضة التي قدمتها الحلقة الأولى.
ولأن الحلقة قد تم تخصيصها لتقديم التبرعات فإنه قد يكون من المناسب تقديم الملاحظات السريعة التالية:
1 ـ نذكر الجميع بالشفافية التي يعتمدها البرنامج ففضلا عن كون التبرعات يستلمها إمام مسجد معروف، فإن كل متبرع بإمكانه أن يتأكد من أن ما تبرع به قد وصل فعلا للمريض، حيث أن الإمام يُصِر ـ جزاه الله خيرا ـ على ذكر كل المبالغ التي وصلته من كل المتبرعين، حتى لو كان التبرع لا تتجاوز 500 أوقية أرسلت من إحدى الولايات الداخلية.
2 ـ البعض من الفقراء قد يجد حرجا لأنه لا يريد أن يتصدق بمبلغ قليل جدا، ربما تكون تكلفة ومشقة إيصاله لا تتناسب مع قيمة وأهمية المبلغ المتصدق به. لهؤلاء نقول فرب مائة أوقية سبقت مائة ألف أوقية، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"سَبَقَ دِرْهَمٌ مِائَةَ أَلْفٍ" قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ؟ قَالَ:
"رَجُلٌ لَهُ دِرْهَمَانِ فَأَخَذَ أَحَدَهُمَا فَتَصَدَّقَ بِهِ وَرَجُلٌ لَهُ مَالٌ كَثِيرٌ فَأَخَذَ مِنْ عُرْضِ مَالِهِ مِائَةَ أَلْفٍ فَتَصَدَّقَ بِهَا".
أخرجه النسائي وابن حبان والحاكم، وحسنه الألباني (تخريج مشكلة الفقر، 119.
ولهؤلاء الذين قد يخجلون من تقديم مائة أو حتى خمسمائة أوقية يمكن أن نقترح عليهم أن يفعلوا كما فعلت جماعة من الفقراء في دار البركة حيث قامت تلك الجماعة بحملة بين أفرادها، وجمعت مبلغا من المال، وتصدقت به باسم الجماعة، على المريضة التي قدمتها الحلقة الأولى.
فبإمكان كل واحد منكم أن يقوم بحملة في حيه، أو في المسجد الذي يصلي فيه، أو بين أصدقائه ويجمع مبلغا من المال، ويقدمه باسم تلك الجماعة للمساعدة في علاج أحد مرضى البرنامج، وسيحصل على أجرين إن شاء الله : أجر صدقته، وأجر الجهد الذي بذله في جمع صدقات جيرانه أو أصدقائه..
3 ـ قدمت هذه الحلقة سيدة بسيطة إذا ما نظرنا لها بمقاييسنا المنحرفة، ولكن تلك السيدة البسيطة كانت سيدة عظيمة، وزوجة فاضلة ووفية، وقدمت نموذجا رائعا من الوفاء لزوجها الشيخ الهرم المريض.
وهذه الزوجة الفاضلة قد لفتت انتباهنا في مركز "الخطوة الأولى " إلى أن نوسع في هذا العام من أوسمتنا الشعبية التي نقدمها سنويا لشخصيات معنوية أو اعتبارية خدمت البسطاء، أو لبسطاء تميزوا في مجالاتهم، وذلك لنفتح المجال لوسام الزوجة المثالية، والذي نرشح له ـ من الآن ـ هذه السيدة التي عرضتها الحلقة، مع بقاء مجال التنافس مفتوحا لكل زوجة فقيرة ضحت من أجل أسرتها.
لمشاهدة الحلقة 5 : http://www.youtube.com/watch?v=KSOn1-7dBPo
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الحلقة مقدمة من طرف "بلوار ميديا" ومركز "الخطوة الأولى" للتنمية الذاتية الخيري، وصفحة موريتانيا الغد في إطار مشروعهم المشترك لتقديم كل حلقات برنامج "ويؤثرون على أنفسهم" على اليوتيب مع ملخص مكتوب لكل حلقة وذلك لإتاحة الفرصة لمن لم يتابع هذه الحلقة على التلفزيون أن يتابعها من خلال التسجيل.
والغرض من كل ذلك هو المساهمة في جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات لأولئك المرضى الذين هم في غاية الحاجة لتبرعاتكم..
صفحة بلوار ميديا : www.facebook.com/BellewarMedia
- صفحة موريتانيا الغد :www.facebook.com/mauritaniededemain
صفحة مركز الخطوة الأولى :www.facebook.com/elvadel
هذه الحلقة تنشر بشكل متزامن في الصفحات التالية :
http://www.facebook.com/ouldsidiyahya
http://www.facebook.com/nourdin.mr?ref=ts
http://www.facebook.com/miny.lamine
إذا كنت أنت أيضا ممن يرغب في أن تنشر حلقات البرنامج على صفحته، فرجاءً بلغنا بذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق