الاثنين، 4 أبريل 2022

الحلقة الثانية من برنامج #نصف_خطوة (قراءة + مشاهدة)

 


سنخصص الحلقات الأولى من هذا البرنامج للحديث عن إدارة العمر أو إدارة الوقت بشكل فعال وبأسلوب يمكننا من الاستفادة من أهم مورد نملكه في هذه الحياة لتحقيق النجاح الذي نسعى إليه.

سنتحدث في البداية عن قيمة الوقت وأهمية ترتيب الأولويات، على أن نتحدث في حلقة موالية عن خصائص الوقت، وفي حلقة أخرى عن إدارة الوقت، وسنخصص الحلقة الختام لمصفوفة الأولويات.
إن الوقت هو أغلى وأنفس وأثمن ما نملك في هذه الحياة، ولذا فعلينا أن ننفقه بحكمة...
إن الوقت هو أغلى وأنفس ما نملك، ولمعرفة قيمته فعلينا أن نتعرف على قيمة أجزائه.
- فإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة العام فما عليكم إلا أن تسألوا طالبا رسب في الامتحان النهائي وأضطر لأن يعيد سنة دراسية كاملة.
- وإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة شهر واحد فما عليكم إلا أن تسألوا أما وضعت مولودها في وقت مبكر، أي قبل شهر من اكتمال فترة الحمل ...فشهر هنا يرتبط بالحياة والموت.
- وإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة أسبوع واحد فما عليكم إلا أن تسألوا رئيس تحرير جريدة أسبوعية قضى أسبوعا في العمل لإصدار عدد جديد من جريدته، وفي النهاية تم حظر صدور ذلك العدد.
- وإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة يوم واحد فما عليكم إلا أن تسألوا عاملا أجيرا يعيل أسرة كبيرة أضاع يوما لم يعمل فيه، ولم يحصل بالتالي على أجر ذلك اليوم.
- وإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة ساعة واحدة فما عليكم إلا أن تسألوا مالك مصنع كبير عن حجم الخسارة التي يتكبدها إذا توقف مصنعه عن الإنتاج لساعة واحدة .
- وإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة دقيقة واحدة فما عليكم إلا أن تسألوا مسافرا يجري ليلتحق بالطائرة، ولكنه لم يصل إلا بعد دقيقة من إقلاع الطائرة.
- وإذا ما أردتم أن تعرفوا قيمة ثانية واحدة فما عليكم إلا أن تسألوا متسابقا في أحد السباقات، حالت بينه وبين الميدالية الذهبية ثانية واحدة.
والآن إليكم هذه التجرِبة الرمزية..
لنأخذ هذا الوعاء ونبدأ بملئه بحبات التفاح حتى يمتلئ، هل إذا سألتم الآن إن كان الوعاء قد امتلأ، فبم ستجيبون؟
بالطبع ستجيبون بالقول إنه امتلأ..
الآن سنضع الكثير من حبات الفستق داخل الفراغات الموجودة بين التفاحة والتفاحة، هل إذا سألتكم من جديد إن كان الوعاء قد امتلأ، فبماذا ستجيبون؟
طبعا ستقولون للمرة الثانية بأنه امتلأ..
الآن سآخذ حفنات من دقيق السكر ونضعها في الفراغات الصغيرة الموجودة بين حبات الفستق..ستلاحظون أن الوعاء الذي قلتم لمرتين أنه امتلأ تماما مازال بالإمكان أن توضع فيه كمية كبيرة من دقيق السكر.
إن العبرة التي يمكن أخذها من هذه التجربة هي أن العمر هو مجرد وعاء، وأن التفاح يمثل كل الأشياء الأهم في حياتنا (الأولويات)، بينما تمثل حبات الفستق الأمور المهمة في حياتنا، والتي تأتي في الترتيب من حيث مستوى الأهمية بعد الأمور الأهم، في حين يمثل دقيق السكر في حياتنا كل الأشياء الأقل أهمية (الترفيه)، أو غير المهمة إطلاقا كمتابعة مئات الحلقات من مسلسل مدبلج.
ما نريد أن نقوله من خلال هذه التجربة هو أننا إذا ملأنا الوعاء (أعمارنا) بدقيق السكر أولا، أي بالترفيه أو بالأمور غير المهمة إطلاقا، وهذا ما يفعله للأسف أغلبنا، فإننا بذلك لن نترك فراغا في الوعاء لحبات التفاح و الفستق، أي أننا لن نترك مساحة كافية من أعمارنا لإنجاز الأشياء المهمة والأشياء الأهم في حياتنا (قد تجد مثلا مصابا بمرض السكري نصحه الطبيب بممارسة رياضة المشي يوميا، ويقول لك إنه لا يجد الوقت لممارسة الرياضة، والسبب بطبيعة الحال هو الانشغال بتوافه الأمور...إلى هذا الحد قد تشغلنا توافه الأمور عن ممارسة أشياء ترتبط بها حياتنا وقد يؤدي تركها إلى الوفاة!!). في المقابل إذا بدأنا بوضع التفاح أولا في الوعاء، ثم حبات الفستق من بعد ذلك ثانيا، فإننا لا محالة سنجد فراغات داخل الوعاء يمكننا أن نملأها بدقيق السكر، أي أننا إذا بدأنا بالأمور الأهم والأمور المهمة، فإننا لا محالة سنجد وقتا كافيا للأمور الأقل أهمية (الترفيه)، أو حتى للأمور غير المهمة إطلاقا.
لنخرج من هذه الحلقة بالخلاصة التالية:
إذا أديت الأولويات، والأمور المهمة في حياتك أولا فإنه يمكنك بعد ذلك أن تخصص بقية الوقت للترفيه وللأشياء التي قد لا تكون في منتهى الأهمية، والراجح أنك ستجد لها وقتا.
وإلى الحلقة القادمة إن شاء الله...
طابت أوقاتكم...
لمشاهدة الحلقة : https://www.youtube.com/watch?v=QEzcWBRC6ek&fbclid=IwAR09vu_fHbT-3i8U6uhy13B6uiVjUBG7iwMfM194rZK41W5FaExIc2j9EUU

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق