الاثنين، 2 سبتمبر 2019

المبلغ الشرعي للدية : 50 مليون أوقية قديمة

مناسبة انطلاق موسمها الرابع نظمت حملة "معا للحد من حوادث السير" مساء الأحد في العاصمة نواكشوط ندوة لنقاش الجوانب الشرعية والقانونية والإنسانية ذات الصلة بحوادث السير.
الندوة تم افتتاحها بعرض عن أنشطة الحملة خلال مواسمها الثلاثة الماضية، وبعد ذلك العرض تناول الكلام الوزير السابق والنائب الحالي في الجمعية الوطنية عن دائرة أمريكا السيد صو آبو دمبا فتحدث عن تجربته الشخصية وعن معاناته التي تسبب فيها حادث سيركان قد تعرض له منذ ما يقترب من ربع قرن، وألزمه منذ ذلك الوقت باستخدام كرسي متحرك.

بعد ذلك تناول الكلام الفقيه والوزير السابق إسلمو ولد سيدي المصطف الذي انتقد بقوة شركات التأمين، ووصفها بأنها تسترخص أرواح الأبرياء، وقال ولد سيدي المصطف في كلمته بأن الدية في الشريعة الإسلامية تم تحديدها بألف مثقال من الذهب أو مائة من الإبل أو مائتين من البقر أو ألفي شاة، وهو ما قدره بخمسين مليون أوقية قديمة.
بعد ذلك تناول الكلام المحام محمد المامي ولد مولاي أعل والذي تحدث بإسهاب عن الجانب القانوني. وقد تم اختتام الكلمات بكلمة أو صرخة أطلقتها الدكتورة زينب منت حيدي وطالبت من خلالها بضرورة تحرك واسع للحد من حوادث السير.
وفي الأخير فقد تم فتح المجال أمام مداخلات الجمهور، وقد تم عرض مطالب الحملة خلال الندوة، وتتمثل المطالب في :
1ـ المسارعة في إصلاح وترميم المقاطع المتهالكة من الطرق الحيوية، وخاصة طريق "الأمل" وطريق "روصو نواكشوط"، على أن تكون عملية الترميم من بعد ذلك فورية على هذه الطرق الحيوية، أي أنه كلما ظهرت حفرة على هذه الطرق الحيوية يتم ترميمها بشكل فوري.
2 ـ توفير فرق إسعاف وإنقاذ بكامل التجهيزات على كل المقاطع الحيوية من الطرق
3 ـ تفعيل نقاط التفتيش والصرامة في تطبيق قواعد السلامة المرورية
4 ـ إجبار شركات النقل على وضع أجهزة مثبت السرعة في حافلاتها (90 كلم/ للساعة) مع ضبط وتنظيم حركة الشاحنات وتحديد أوقات معينة لتحركها، وخاصة على مقطع (نواكشوط ـ بوتلميت)
5 ـ مراجعة مبلغ الدية، وتفعيل دور شركات التأمين.
6 ـ الاهتمام بالتوعية والتحسيس، وتخصيص أسبوع وطني للسلامة المرورية.
مطالب مستعجلة :
ـ توحيد خطبة الجمعة القادمة ( 6 سبتمبر 2019) على عموم التراب الوطني، وتخصيصها لحوادث السير.
ـ الرد على سؤال الحملة المتعلق بالسرعة المفرطة ومبلغ الدية المقدم للمجلس الأعلى للفتوى والمظالم بتاريخ 15 فبراير 2017
نواكشوط: 1 سبتمبر 2019
حملة "#معا_للحد_من_حوادث_السير"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق