الاثنين، 18 نوفمبر 2013

خبران ساران !!

في هذه الأيام الحبلى بالأخبار البائسة يكون أهم شيء يمكن فعله، هو تخصيص جزء من الوقت للتنقيب عن الأخبار السارة، فمن يدري، فربما نجد خبرا سارا هنا، أو بشارة خير  هناك، فنزفها إلى الشعب الموريتاني المتعطش منذ ما يزيد على نصف قرن لسماع أي خبر سار مهما كانت طبيعة ذلك الخبر السار.
وفي هذا الإطار، فقد أتيح لي أن التقط  خبرين سارين في يوم واحد. و لقد ارتأيت ـ وعلى وجه السرعة ـ أن أزفهما إليكم.

السبت، 16 نوفمبر 2013

ديمقراطيتنا بحاجة إلى سبعة أطفال طائشين!!


دعونا نتخيل ما الذي كان سيحدث لو أن المشاركين في الحوار قد وُفقوا في حوارهم، خاصة في الجزئية المتعلقة منه باللجنة المستقلة للانتخابات. ودعونا نتخيل بأن رجاحة عقول المشاركين في الحوار، ومعرفتهم بتفاصيل الواقع الموريتاني قد قادتهم لأن يختاروا سبعة من الأطفال الطائشين، لرئاسة اللجنة المستقلة للانتخابات، بدلا من سبعة من الشيوخ "الحكماء".

الاثنين، 11 نوفمبر 2013

للشباب فقط (نداء)


بعد أيام معدودات سنحتفل بالذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني، سنحتفل، ونحن لا نعرف بالضبط ما الذي يمكننا أن نحتفل به خلال تخليدنا لهذه الذكرى.

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

من الذي حدد موعد 23 من نوفمبر؟


كشف الرئيس مسعود في لقائه مع قناة الوطنية عن فضيحة كبرى، ولو تأملنا قليلا في تلك الفضيحة لأدركنا بأننا حقا أمام مهزلة انتخابية لا يليق بالعقلاء، ولا حتى بالسذج من الناس أن يشاركوا فيها.
ولو تأملنا فيما قاله الرئيس مسعود بعفويته المعهودة، وبصراحته المزعجة لأدركنا حجم المهزلة، ولأدركنا أيضا بأن الحكماء السبعة ما هم بالحكماء، وبأن الكل قد كذب علينا وخدعنا، بدءا برئيس الدولة، وانتهاءً بالمعاهدة، ومرورا بالمصيبة المستقلة للانتخابات.
دعونا نطرح هذا السؤال:
من الذي حدد موعد 23 من نوفمبر كموعد "مقدس" للانتخابات البلدية والتشريعية؟
لو كانت الأمور في هذا البلد يحكمها أي منطق لأجبتكم بتلقائية بأن هذا الموعد قد حددته اللجنة المستقلة للانتخابات، وأنها من قبل تحديده قامت بدراسة كل الأمور الفنية المرتبطة بالموعد، وكذلك بالظروف السياسية المتعلقة بتحديد الموعد.
 لقد قال الرئيس محمد ولد عبد العزيز بأن اللجنة المستقلة هي التي تملك صلاحية تحديد موعد للانتخابات، وهو قول أكده المشاركون في الحوار الذي جاءت من بعده هذه المصيبة المستقلة للانتخابات.
ولأن الأمور في هذا البلد لا تخضع لأي منطق، فدعونا نستمع لهذه المكالمة الهاتفية القصيرة جدا:
الوزير الأول متصلا برئيس الجمعية الوطنية:
ـ آلو ( آن غايب لك)
رئيس الجمعية الوطنية:
ـ تفضل
ـ أنا أريد تقديم موعد الانتخابات إلى 16 نوفمبر.
تفاجأ قليلا رئيس الجمعية الوطنية من هذا الطلب،  وذلك لأن الاتفاق بين المعاهدة والأغلبية كان قد حدد موعدا للشوط الأول من الانتخابات في نهاية ديسمبر، وبداية العام القادم للشوط الثاني.
المهم أن رئيس الجمعية الوطنية قد رفض بشكل قاطع موعد السادس عشر من نوفمبر.
فما كان من الوزير الأول إلا أن قال من قبل أن يقطع المكالمة:
ـ وما رأيك بالثالث والعشرين من نوفمبر؟
رئيس الجمعية الوطنية ( لا يريد أن يحرج الرجل أكثر، وهذا ما قاله هو في قناة الوطنية)
ـ لا بأس بهذا الموعد (ولقد اعترف رئيس الجمعية الوطنية بأنه كان قد أخطأ بهذه الإجابة)
هكذا تم تحديد هذا الموعد من خلال مكالمة قصيرة، لم تصحبها أي دراسة فنية ولا سياسية لهذا الموعد، ولم تستشر فيها حتى الأحزاب المشاركة في الحوار..مجرد مكالمة قصيرة بين رجلين، أحدهما لم يكن يريد أن يحرج الآخر، انتهت بتحديد موعد 23 من نوفمبر.
فأين كان "الحكماء السبعة" وقت المكالمة؟
وأين كانت الأحزاب المشاركة في الحوار؟
وأين كانت اللجان الفنية والسياسية؟ وأين؟ وأين؟
فيا أيها الناس، احترموا أنفسكم، ولا تشاركوا في مثل هذه المهزلة التي حددوا لها موعد الثالث والعشرين من نوفمبر من خلال مكالمة هاتفية قصيرة.

حفظ الله موريتانيا..

الخميس، 7 نوفمبر 2013

مناضل كبير بأخطاء كبيرة!!



هدوء من فضلكم..
فالليلة ليست ليلة عادية، والضيف ليس ضيفا عاديا، والحديث لن يكون حديثا عاديا، وتوقيت بث الحلقة جاء في لحظة موريتانية غير عادية، إنها لحظة في غاية الإرباك والارتباك..
فقبل ساعات قليلة كانت منسقية المعارضة قد أنهت أول نشاط احتجاجي لها ضد انتخابات 23 نوفمبر، وبعد ساعات لن تكون بالكثيرة ستبدأ الحملة الانتخابية لتلك الانتخابات.

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

ثلاث خيارات!!



في هذه الأيام سيجد كل مواطن موريتاني ليست له أي انتماءات حزبية تحدد له سلفا موقفه من انتخابات 23 نوفمبر، بأنه أمام ثلاث خيارات:
الخيار الأول: أن يشارك في انتخابات 23 نوفمبر، والتي تعتبر بكل المقاييس هي الانتخابات الأسوأ من حيث الشفافية، والأقل توافقا، منذ انقلاب الثالث من أغسطس من العام 2005، وحتى اليوم.
الخيار الثاني: أن ينضم لحزب المتفرجين السلبيين، والذين لا يكترثون أبدا لما يجري حولهم من أحداث، حتى وإن كانت تلك الأحداث ستؤثر ـ إيجابا أو سلبا ـ على حاضرهم وعلى مستقبلهم، وكذلك على حاضر بلدهم  وعلى مستقبله أيضا.

السبت، 2 نوفمبر 2013

أين الحكمة في تصرفات "الحكماء السبعة"؟

يقال بأن النابغة الذبياني هو صاحب هذه التعليقات التي سيتم تقديمها في هذا المقال، ويقال بأنه كان قد علق بها من تحت قبته التي كانت تضرب له في سوق عكاظ، وذلك لما احتكم إليه ثلاثة من الشعراء، وهم : حسان بن ثابت، والأعشى، والخنساء. ويقال أيضا، وهذه هي الرواية التي سأعتمدها في هذا المقال، بأن هذه التعليقات جاءت على لسان الشاعرة الخنساء، وكانت مناسبتها أن الشاعر حسان بن ثابت  اعتلى المنبر في سوق عكاظ، ليلقي قصيدة من مائة بيت، ولكنه ما كاد أن يكمل بيتها الأول، حتى وقفت الخنساء، وعددت له سبعة مآخذ في ذلك البيت، فما كان من حسان إلا أن قرر أن يتوقف عن إلقاء قصيدته  أمام الناس، وذلك خوفا من المزيد من الإحراج.

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

اغتيال شعار !!


يرى البعض بأنه علينا أن ننتظر حتى يتم تنظيم انتخابات 23 نوفمبر، و من ثم الإعلان عن نتائجها، لكي يكون بإمكاننا أن نحكم إيجابا أو سلبا على قرار حزب "تواصل" بالمشاركة في تلك  الانتخابات . فإن حقق "تواصل" نتائج إيجابية في تلك الانتخابات حكمنا له بصواب القرار، وإن حقق الحزب نتائج سلبية، جاز لنا حينها، أن نصنف قرار المشاركة بأنه من القرارات الخاطئة.

السبت، 26 أكتوبر 2013

سأحدثكم عن انتخابات العام 2018


إذا ما أردتم أن تكشفوا الغطاء عن المشهد السياسي في العام 2018، وإذا ما أردتم أن تميطوا اللثام قليلا عن أبطال ذلك المشهد، وإذا ما أردتم أن تتعرفوا على أدق التفاصيل الصغيرة التي ستصنع ذلك المشهد، فما عليكم إلا أن تتأملوا قليلا في تفاصيل اللحظة السياسية الحرجة التي نعيشها الآن.
إن القراءة الفطنة لمفردات هذه اللحظة التي نعيش اليوم ستكشف لنا عن الكثير من تفاصيل المشهد السياسي في العام 2018، والذي لابد أنه سيكون أكثر سوءا من المشهد الحالي، إذا ما ظل المسار الديمقراطي يسير وفق الخط البياني الحالي.

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

برقية عاجلة إلى كل مواطن موريتاني


أيها المواطن الموريتاني عليك أن تعلم ما يلي:
ـ بتصويتك في انتخابات 23 نوفمبر تكون قد أطلقتَ رصاصة على  الديمقراطية..
ـ بتصويتك في انتخابات 23 نوفمبر تكون قد منحتَ جرعة جديدة  للاستبداد..
ـ بتصويتك في انتخابات 23 نوفمبر تكون قد ساهمتَ في إذكاء النعرات القبلية ..
ـ بتصويتك في انتخابات 23 نوفمبر تكون قد أعدتَ المسار الديمقراطي عشر سنوات إلى الوراء..
أيها المواطن الموريتاني:
إن أفضل خدمة وطنية يمكن أن تقدمها لبلدك في شهر الاستقلال هي أن تقاطع انتخابات 23 نوفمبر 2013.
فقاطع انتخابات 23 نوفمبر من أجل وطنك..
قاطعها لتكون مواطنا لك كرامة..
قاطعها لتكون مواطنا لك عزة نفس..
قاطعها لتكون مواطنا شريفا..
قاطعها لأنك وببساطة أعز وأشرف وأنبل من أن تشارك في مهزلة بحجم  مهزلة انتخابات 23 نوفمبر..
حفظ الله موريتانيا..
كتبها: مواطن موريتاني مقاطع لانتخابات 23 نوفمبر
بتاريخ الجمعة الموافق 25 أكتوبر 

الخميس، 24 أكتوبر 2013

للقراءة بعد منتصف الليل!!


هذه برقية عاجلة أكتبها لحزبي تواصل والتحالف، وأتمنى أن تجد من يقرأها من الحزبين بعد أن تكون الساعة قد أشارت إلى منتصف الليل، وبعد أن تكون اللجنة المستقلة للانتخابات قد أغلقت باب الترشح للنيابيات، مما يعني بأنه لم تعد هناك أي إمكانية لانسحاب بعض المترشحين من الحزبين والترشح من حزب آخر.

الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

اضحكوا مع انتخابات 23 نوفمبر!!


يبدو أن التنافس في انتخابات 23 نوفمبر، فد يتحول قريبا إلى تنافس في إطلاق النكت، وذلك بعد أن أصبحت كل الدلائل تؤكد بأن انتخابات 23 نوفمبر، إن نُظمت في وقتها، لن تكون إلا مجرد مسرحية ساخرة، سيتبارى المشاركون فيها، أو الممثلون إذا شئتم، في إطلاق النكت، وفي التنافس في إضحاك الجماهير المتفرجة أو المشاركة في تلك المسرحية الانتخابية.

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

يوميات شخص عادي جدا (الحلقة الأخيرة )


في منتصف العام 2007 اتخذت قرارا جريئا حسب بعض أصدقائي، أحمق طائشا حسب البعض الآخر، ولكنه في حقيقة الأمر لم يكن إلا مجرد قرار عادي لمن عاش طفولة كطفولتي، ولمن كان أيضا يلهث خلف حلم كبير كما هو الحال بالنسبة لي.
في منتصف ذلك العام حصلتُ على قرض بقيمة مليون وستمائة ألف أوقية عن طريق الوكالة الوطنية لتشغيل ودمج الشباب، وذلك بصفتي حامل شهادة عاطل عن العمل. ولقد حصلت على ذلك القرض بعد أن اقتربتُ من إكمال عقدي الثاني مع البطالة، وبعد أن أصبح عمري يقترب من الأربعين عاما.

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

فقط في موريتانيا..


هذه بعض الظواهر والسلوكيات الغريبة التي تميزنا عن بقية شعوب وبلدان العالم، إنها تمنحنا خصوصيتنا، وتصنع هويتنا، وتجعل منا شعبا فريدا من نوعه، لا شبيه له، ولا نظير له، في كل بلدان وشعوب العالم.
ففي موريتانيا، وفي موريتانيا فقط، يمكنك أن تتوقع احترام القانون من طرف الجميع، ولكن من العبث أن تتوقع احترامه من القانونيين أنفسهم، ففقهاء القانون الدستوري في هذا البلد الغريب من نوعه، هم أول من يصفق عادة لأي انقلاب يقوده أي عسكري ضد أي رئيس منتخب.

الجمعة، 11 أكتوبر 2013

"تواصل" والخروج من الورطة

لقد وجدتني مضطرا لأن أتراجع عن قرار كنتُ قد أعلنتُ عنه من خلال صفحتي الشخصية على "الفيسبوك" ويقضي ذلك القرار بالتوقف عن الكتابة في الشأن السياسي خلال الأيام العشر.
لم يكن بالإمكان أن استمر في التوقف عن الكتابة في الشأن السياسي في مثل هذه اللحظة الحرجة سياسيا، وخاصة بعد أن اتخذ اتحاد قوى التقدم قراره  بمقاطعة انتخابات 23 نوفمبر، وهو القرار الشجاع الذي جاء بعد 3 جلسات و58 ساعة نقاش لأعضاء المكتب التنفيذي للحزب(هذه الإحصائية من موقع ديلول).

الأحد، 6 أكتوبر 2013

نقاط مبعثرة


1ـ لو أن منسقية المعارضة اتخذت موقفا جماعيا بالمشاركة لقدرنا لها ذلك، ولو أنها اتخذت موقفا جماعيا بالمقاطعة لقدرنا أيضا لها ذلك، ولكن أن يشارك حزبان وتقاطع بقية الأحزاب فإننا في هذه الحالة نكون أمام أسوأ موقف سياسي اتخذته المنسقية منذ تأسيسها وحتى اليوم.

السبت، 5 أكتوبر 2013

شبهتان وثلاث مفارقات!!


الشبهة الأولى:
يبرر التواصليون قرار مشاركتهم في انتخابات 23 نوفمبر بأن هذا القرار ما كان له أن يتخذ لولا  تصويت هيئات الحزب المعنية وبأغلبية واضحة لصالح قرار المشاركة في هذه الانتخابات.

الجمعة، 4 أكتوبر 2013

وانفرد حزب تواصل بقراره


مرة أخرى يفاجئنا حزب تواصل بقرار منفرد، ومرة أخرى يكون من اللازم أن يتم التعليق على ذلك القرار المنفرد.
وفي اعتقادي الشخصي فإن خطورة هذا القرار المنفرد تكمن في عدة أمور لعل من أبرزها:

الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

لماذا تأخر بيان حزب التحالف الشعبي؟


في الثاني من أكتوبر من العام 2013، أي في يومنا هذا، أصدر حزب التحالف الشعبي بيانا حادا انتقد فيه اللجنة المستقلة للانتخابات، وبمناسبة إصدار هذا البيان الذي تأخر كثيرا، فإني أهدي لحزب التحالف الشعبي هذا المقال الذي تم نشره منذ عدة أشهر، وتحديدا في يوم 19 مايو من العام 2013.
ومن قبل أن أنتقل إلى المقال المذكور، فإنه لابد لي من أن أذكر من صاغ بيان التحالف الذي تأخر كثيرا، بأن نصف الحكماء السبعة هم من اختيار الأحزاب المكونة للمعاهدة، ولو أن تلك الأحزاب اختارت نصيبها من اللجنة وفق معايير سليمة لما اضطرت اليوم لأن تصدر مثل هذا البيان الحاد.

ثلاث لقطات من حياة "ليلى"

اللقطة الأولى:
الزمان : 21 ابريل 2006
المكان: نواذيبو
الراوي: منتدى "استوب"
 ولنأخذ فقرة مما تحدث به هذا الراوي: "عُثر في مدينة نواذيبو السياحية شمال موريتانيا على المدعوة (.....)، الملقبة "خدي كوريا"، وهي مقتولة، وملقية في إحدى الساحات المهجورة في المدينة بعد أن مُثل بجثتها، وقالت مصادر مطلعة في الشرطة إن القتيلة تعرضت لطعنتين قاتلتين في الصدر أصابت إحداهما القلب، كما تم فقء إحدى عينيها، ويوجد على وجهها آثار الضرب بآلة حادة."