الجمعة، 26 ديسمبر 2025

خارطة طريق للحد من حوادث السير في بلادنا

 


أولا/ بيان

تعيش موريتانيا منذ فجر يوم أمس حزنا عميقا على إثر الفاجعة الأليمة التي وقعت على طريق (أكجوجت – نواكشوط)، وأدت إلى وفاة ثلاثة من خيرة أساتذة المحظرة الشنقيطية الكبرى، في حادث سير أليم أعاد إلى الأذهان نزيف الطرق، وهشاشة منظومة السلامة الطرقية، وضرورة تكاتف جهود الجميع للحد من النزيف اليومي للأرواح على الطرق.

إن حملة "معا للحد من حوادث السير"، وهي تشاطر الأسر المكلومة وكل الموريتانيين مشاعر الحزن والأسى، تؤكد أن أصدق وفاء للضحايا لا يكون بالاكتفاء بالحزن، بل بتحويل هذا الحزن  إلى فعل واع ومسؤول، ينقذ الأرواح، ويمنع تكرار المأساة.

لقد ظلَّت الحملة، على مدى سنوات، تنذر بالخطر، وتعمل ميدانيا للحد من نزيف الطرق، وتقترح الحلول المستخلصة من عملها الميداني، ويأتي "نداء جوك للسلامة الطرقية" تتويجا لهذا الجهد، بوصفه خريطة طريق واقعية، ناضجة، وقابلة للتنفيذ، في حال توفرت الإرادة لذلك.

وقد ارتأت الحملة، بدلالة واعية، أن يُقرأ هذا النداء عند موقع الفاجعة، وذلك حتى لا تقتصر ردة الفعل الرسمية والشعبية على هذه الفاجعة على بيانات تعزية وحزن مؤقت، ثم ينسى نزيف الطرق إلى أن تقع فاجعة أخرى، وهكذا.. إن كل تأخير في رسم خارطة طريق متكاملة لتعزيز السلامة الطرقية سيعني سقوط المزيد من الضحايا.

إننا في حملة معا للحد من حوادث السير، ندعو - وبهذه المناسبة الأليمة - الحكومة إلى التعاطي الجاد والعاجل مع "نداء جوك للسلامة الطرقية"، وذلك باعتباره يشكل خارطة طريق  متكاملة للحد من حوادث السير في بلادنا.

كما أننا ندعو النخب، وخاصة العلماء والسياسيين والإعلاميين والمدونين إلى تحمُّل مسؤولياتهم الأخلاقية في إبقاء هذا الملف حيا من خلال الحديث عنه، والمشاركة في الجهود التوعوية للوقاية من الحوادث، فالنقاش بشأن حوادث السير بعد وقوعها، حتى وإن كان متفهما ومطلوبا إلا أنه لا يقارن بأهمية التركيز على التوعية للوقاية من حوادث السير قبل وقوعها.

نواكشوط: 26 دجمبر 2025

حملة معا للحد من حوادث السير


ثانيا/ نداء جوك للسلامة الطرقية (مكتوب)

نظرا للارتفاع المقلق في حوادث السير، وما تخلٍّفه من خسائر بشرية جسيمة، وأضرار اقتصادية كبيرة، فإننا في حملة معا للحد من حوادث السير نتقدم من منطقة جوك ذات الدلالة الرمزية في السلامة الطرقية، بهذا النداء إلى السلطات العمومية، وإلى كل الجهات المعنية، آملين أن يلقى ما يلزم من عناية.

لقد استخلصنا هذه المطالب التي تضمنها النداء بعد متابعة دقيقة استمرت ما يقارب عقدا من الزمن، شملت الوقوف الميداني على العديد من الحوادث المميتة، والاستماع إلى السائقين والناقلين والخبراء ومنظمات المجتمع المدني، هذا فضلا عن إشراف الحملة على عدة قوافل توعوية، كان آخرها قافلة "معا من أجل خريف آمن" التي جابت مختلف ولايات الوطن.

إن حوادث السير ليست إشكالية تعني قطاعا حكوميا محددا دون غيره، وليست خاصة بالحكومة لوحدها، بل هي شأن وطني جامع، يمس حياة كل أسرة موريتانية، وللحد منها فلا بد من تضافر جهود الجميع، من خلال معالجة شاملة ومستدامة، تضع حياة الإنسان وحماية ممتلكاته في صدارة الأولويات.

إن هذا النداء يتضمن 19 مطلبا، موزعة على خمسة محاور:

أولا: المحور الاستراتيجي والمؤسسي

1. تأسيس هيئة عليا للسلامة الطرقية تتبع لرئاسة الجمهورية، أو الوزارة الأولى على الأقل، تتولى الإشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، وتنسق العمل بين القطاعات الحكومية المعنية بالسلامة الطرقية؛

2. تنظيم منتديات وطنية في أسرع وقت ممكن حول السلامة الطرقية يرأسها الوزير الأول، وتشارك فيها كافة القطاعات الحكومية والأمنية المعنية، ونقابات السائقين، ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة. ويمكن لهذه المنتديات أن تناقش نداء جوك للسلامة الطرقية، وتضع خطة عملية لتنفيذ مطالبه التسعة عشر.

3. اعتماد نظام وقائي للسلامة الطرقية، مع إعداد خطة طوارئ قبل كل موسم خريف للحد من زيادة الحوادث التي تسجل كل عام خلال هذا الموسم.

4.توفير ونشر كل الإحصائيات المتعلقة بحوادث السير، وإدراج مادة السلامة الطرقية في المناهج الدراسية، بما يضمن غرس ثقافة احترام القانون المروري لدى الأجيال الصاعدة.

5. تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني، والتكثيف من حملات التوعية والتحسيس في مجال السلامة الطرقية.

ثانيا: محور البنية التحتية والبيئة الطرقية

6. تشييد طرق باتجاهين، خصوصا على المقطع الرابط بين بوتلميت ونواكشوط، والحرص على أن يكون تشييد الطرق مستقبلا يتم وفق أحدث المعايير المعتمدة دوليا مع ضرورة توفير الإنارة ليلا. وتثبيت الشواخص الإرشادية.

7. إنشاء محطات نقل حديثة في الولايات الكبرى، ومحطات استراحة لائقة للسائقين على الطرق الطويلة.

8. إعطاء عناية أكبر للصيانة الطرقية، ووضع نظام صيانة فعَّال يشمل مختلف محاور الشبكة الطرقية، بإمكانه أن يتدخل بشكل فوري كلما ظهرت حاجة لذلك.

ثالثا: محور ضبط القوانين والتطبيق الميداني لها

9. فرض الصرامة في نقاط التفتيش لضبط السرعة والحمولة، وعدم التساهل في حظر تحرك سيارات النقل بعد منتصف الليل.

10. توحيد الشكل والهوية البصرية لمختلف نقاط الأمن والتفتيش على المحاور الطرقية، لمنحها هيبة أكثر، وقدرة أكبر على الردع.

11. إلزامية الفحص الفني الدوري للمركبات لضمان صلاحيتها للسير على الطرق.

12. مراجعة مبلغ الدية، وتفعيل نظام التأمين الخاص بالسيارات، وإنشاء محكمة مختصة بحوادث المرور لضمان إنصاف الضحايا وتسريع البت في الملفات، مع تحديث المنظومة القانونية بكاملها لتتلاءم مع تحديات المرحلة وتطور وسائل النقل.

13. تفعيل نظام مراقبة ذكي عبر الكاميرات والرادارات على الطرق والمحاور الرئيسية للحد من السرعة المفرطة، وضمان تطبيق إجراءات السلامة الطرقية بصرامة وشفافية.

رابعا: محور إصلاح منظومة تكوين السائقين ورخص السياقة

14. تأسيس أكاديمية متخصصة وفق المعايير الدولية لتعليم وتدريب السائقين.

15. وقف منح رخص سياقة صالحة مدى الحياة، واعتماد فترة صلاحية محددة (10 سنوات)، إضافة إلى تطبيق نظام تنقيط وسحب رخص السياقة.

16. فرض تقييم نفسي بشكل دوري للسائقين المهنيين، مع إشراك أطباء نفسيين في لجان منح الرخص.

خامسا: محور التدخل السريع وإنقاذ الأرواح

17. توفير آليات ثقيلة للتدخل السريع، لرفع الشاحنات التي تنقلب على الطرق وتعيق حركة السير.

18. توفير فرق من الحماية المدنية مجهزة بالكامل في النقاط الأكثر خطورة على الشبكة الطرقية، لضمان سرعة الوصول إلى الضحايا الذين قد تشتعل سياراتهم، أو تسقط عليها شاحنات فيتعذر الوصول إليهم في الوقت المناسب.

19. الاستمرار في التحسين من أداء العون الطبي الاستعجالي، واقتناء مروحيات طبية للتدخل السريع في حالة وقوع حوادث سير في أماكن نائية تتسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا.

حُرِّر في جوك بتاريخ: 18 سبتمبر 2025

ُأعلن ووُقِّع في نواكشوط بتاريخ: 02 أكتوبر 2025

قرئ ظهر الخميس: 25 دجمبر 2025، على طريق أكجوجت - نواكشوط عند موقع الحادث الأليم الذي أدى إلى وفاة ثلاثة أساتذة من خيرة أساتذة المحظرة الشنقيطية الكبرى.


ثالثا/ نداء جوك للسلامة الطرقية (بالصوت)


اضغط هنا للاستماع والمشاهدة👇

قراءة لنداء جوك من موقع الفاجعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق