الاثنين، 28 أغسطس 2023

إلى المعارضة الموريتانية: لا تتسرعوا في رفض "الميثاق الجمهوري"

 


سارعت بعض التشكيلات والأحزاب المعارضة إلى رفض الوثيقة المقترحة من حزبي اتحاد قوى التقدم والتكتل، وكان من أهم أسباب الرفض أن الوثيقة جاءت لخدمة النظام القائم، وأن الحزبين اللذين تقدما بها لا يمثلان المعارضة الموريتانية، خاصة بعد أن فشلا في الحصول على أي تمثيل في البرلمان الموريتاني في الانتخابات الأخيرة.

لا يمكننا أن ننفي وجاهة بعض الأسباب التي تقدم بها بعض المعارضين، ويمكن أن نضيف لها أخطاءً أخرى ظهرت في صياغة الوثيقة، فمن الواضح من ترتيب المحاور السبعة عشر في ملحق الاتفاق السياسي، أن الحزبين اللذين تقدما بالمقترح يعانيان من خلل كبير في ترتيب المشاكل والتحديات التي تواجهها موريتانيا اليوم. يمكن القول في هذا الإطار إنهما رتبا المشاكل والتحديات في الوثيقة وفق رؤيتهم لترتيب المشاكل والتحديات التي كانت تواجهها موريتانيا في عقد التسعينيات من القرن الماضي.

لقد بدأت المحاور في الملحق السياسي للوثيقة بضرورة إصلاح النظام الانتخابي، وقد يكون ذلك طبيعيا في وثيقة تمت صياغتها من طرف أحزاب سياسية، ويتأكد الأمر أكثر إذا كانت تلك الأحزاب لم تحظ بنتائج معتبرة في الانتخابات الأخيرة، ثم جاء المحور الثاني الذي تم تخصيصه لملفات حقوق الإنسان والمظالم العالقة (الإرث الإنساني). لو كنا نعيش الآن في ظل حكم الرئيس معاوية، لكان من المقبول أن يخصص المحور الثاني في هذه الوثيقة لذلك الملف.

المحور الثالث تم تخصيصه للغات الوطنية، والاعتراف بأنها قابلة لأن تكون لغات رسمية، ويبدو أنه قد فات من تولى ترتيب المحاور في الوثيقة  أن مشاورات إصلاح التعليم قد أوصت بتدريس اللغات الوطنية، وأن الجمعية الوطنية أصبحت توفر الترجمة من وإلى كل اللغات الوطنية، وأنها تتيح لكل المواطنين من خلال قناة البرلمانية الاستماع لكل ما يجري في البرلمان من نقاشات بلغاتهم الأم، ولكن المشكلة المطروحة الآن هي أن بعض النواب الناطقين باللغات الوطنية يرفضون استخدام لغاتهم الأم ويصرون على التحدث بلغة أجنبية داخل البرلمان.

لم تتحدث الوثيقة، ولو بكلمة واحدة، عن اللغة العربية (اللغة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية)، ولا عن ما تتعرض له هذه اللغة من مضايقة في الإدارة والتعليم من خلال لغة أجنبية تتراجع مكانتها عالميا، وبدأ جيراننا في بعض الدول الإفريقية السوداء يفكرون في التخلي عنها، وإبدالها بأي لغة أخرى قد تصادفهم على قارعة الطريق. في الحقيقة كان تجاهل الوثيقة للغة الرسمية للبلد صادما ومستفزا، ولكن مثل ذلك لم يكن مستغربا من معارضة عرفناها منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي وحتى اليوم تنتقد الأنظمة المتعاقبة على كل كبيرة وصغيرة، ولا تستثني من انتقادها للأنظمة إلا تقصير تلك الأنظمة في تفعيل المادة السادسة من الدستور الموريتاني.

نعم، لقد بدأت الوثيقة بمشاكل وتحديات لا خلاف على أنها ما تزال مطروحة، ولكنها لم تعد كما كانت في عقد التسعينيات من القرن الماضي، لقد بدأت الوثيقة بمشاكل وتحديات أقل إلحاحا، وفي المقابل فقد أخرت مشاكل وتحديات أصبحت المطالبة اليوم بمواجهتها أكثر إلحاحا وأكثر أولوية عند المواطنين من أي مشاكل وتحديات أخرى، ومن تلك المشاكل الملحة مشكلة الفساد الذي لم يذكر بالاسم في الوثيقة، والذي خُصص له المحور الثامن، مع أنه كان يجب أن يوضع في المحور الأول أو الثاني في أسوأ الحالات.

كما لوحظ أيضا تأخير الحديث عن البطالة والهجرة والمخدرات، أي عن مشاكل الشباب، فجاءت مشاكل الشباب في المحور رقم 14، وهو ما يعكس أيضا خللا كبيرا في ترتيب المشاكل والتحديات التي تواجهها بلادنا اليوم.

لم يأت الحديث بشكل واضح في الوثيقة عن الإصلاح الإداري: تقريب خدمات الإدارة من المواطن، تعيين الكفاءات؛ الأخذ بمبدأ المكافأة والعقوبة في التعامل مع الموظفين.. إلخ، ولا شك أن الإصلاح الإداري يعد اليوم من أهم المطالب المطروحة.

نعم هناك خلل في الوثيقة في ترتيب المشاكل والتحديات التي تواجهها بلادنا، وهناك عدم
"تحيين" لتلك المشاكل والتحديات، وهناك أيضا خجل ملاحظ في الوثيقة من ذكر الفساد بالاسم، ومن إعطاء مشاكل وتحديات أخرى مساحة مناسبة لها في هذه الوثيقة.

كل ذلك صحيح، ولكن الصحيح أيضا هو أن كل المشاكل والتحديات قد ذكرت بشكل أو بآخر في الوثيقة، وهو ما سيتيح للجميع مناقشتها في الورشات التي بوبت عليها الوثيقة، والتي ستشمل 17 محورا تم إدراجها في ملحق الاتفاق السياسي في الوثيقة.

تبقى هناك نقطة أخرى لابد من الإشارة إليها، وهي أن الحزبين اللذين تقدما بمقترح الوثيقة لا يمتلكان اليوم الشرعية الانتخابية للحديث باسم المعارضة، حتى وإن كانا يمتلكان "الشرعية التاريخية" للحديث باسمها. صحيح أنهما لا يمتلكان الشرعية الانتخابية للحديث باسم المعارضة، ولكن المهم الآن هو طرح السؤال الأهم: هل يمكن لهذه الوثيقة وبغض النظر عن الجهة التي أصدرتها أن تكون مسودة لنقاش سياسي معمق بين مختلف الأحزاب السياسية في الأغلبية والمعارضة؟

في اعتقادي الشخصي أن هذه الوثيقة ورغم بعض الأخطاء التي تحدثتُ عنها في بداية هذا المقال، يمكن أن تشكل مسودة لنقاش سياسي واسع، بل ويجب أن تشكل مسودة لذلك النقاش.

من هنا يمكن القول بأن بعض التشكيلات والأحزاب السياسية المعارضة تسرعت في رفض هذه الوثيقة، وهذا الرفض سيكون مرحبا به لدى جهات في الأغلبية لا ترغب في أي حوار مع المعارضة، ولكم أن تلاحظوا أن الترحيب بالوثيقة على مستوى بعض أطراف الأغلبية كان باهتا إن لم أقل منعدما.

نعم تسرعت بعض الأطراف المعارضة في الإعلان عن رفض هذه الوثيقة، ولتبيان ذلك، فلابد أن نتوقف قليلا مع وضعية المعارضة حاليا، والفرص المتاحة أمامها الآن، وفي المستقبل المنظور.

1 ـ  من الواضح جدا أن المعارضة الموريتانية لا تمتلك اليوم مرشحا توافقيا يمكن أن يحظى بالفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة، وليس هناك أي احتمال ـ حتى ولو كان ضعيفا ـ  لوصولها إلى الرئاسة خلال الانتخابات الرئاسية القادمة، حتى وإن افترضنا جدلا أن مرشح المعارضة تمكن من الفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة، فالراجح بل المؤكد، أنه سيفشل في التعامل مع التحديات الأمنية المعقدة في المنطقة، ومن الصراع في النفوذ بين القوى العظمى، ومن كبح توسع الحركات والجماعات المسلحة في المنطقة، والراجح أيضا أنه سيكون ضحية لانقلاب عسكري خلال سنته الأولى في الحكم، ففي منطقة كمنطقتنا تعيش موجة من الانقلابات، وتعاني من تحديات أمنية كبيرة، فمن الراجح أن عدوى الانقلابات ستصلها بسرعة كبيرة، إذا ما تولى فيها الرئاسة خلال السنوات الخمس القادمة رئيس مدني لا خبرة له في إدارة الملفات الأمنية في المنطقة، ولا معرفة له بما يدور داخل المؤسسة العسكرية؛

2 ـ لا تقتصر نقاط ضعف المعارضة في الوقت الحالي على أنها غير مؤهلة للوصول إلى الرئاسة في الانتخابات الرئاسية القادمة، بل إن من نقاط ضعفها كذلك أنها غير قادرة على تحريك الشارع، وأنها لا تستطيع فرض الاستجابة لمطالبها من خلال ضغط الشارع وتنظيم الاحتجاجات والمظاهرات التي تستقطب جمهورا معتبرا؛

3 ـ وبما أن المعارضة الموريتانية غير قادرة على الوصول للرئاسة في الانتخابات القادمة، وغير قادرة كذلك على تحريك الشارع لفرض الاستجابة لمطالبها، فإنه في هذه الحالة يكون من الأفضل لها أن تحاول فرض ما يمكن أن تفرضه من مطالب من خلال التفاوض والحوار، وتبقى وثيقة التكتل وقوى التقدم هي أفضل مسودة يمكن اعتمادها لتنظيم حوار موسع بين الأحزاب السياسية، تفرض فيه المعارضة مطالبها، ويتم خلاله الاتفاق على "ميثاق جمهوري" تعمل كل الأطراف على تنفيذ ما جاء في بنوده؛

4 ـ يمكن للمعارضة الموريتانية إن كانت لها رؤية استراتيجية واضحة أن تجعل من السنوات الخمس القادمة فترة انتقالية بين "الديمقراطية العسكرية" إن جازت التسمية، و "الديمقراطية المدنية"، أي فترة لبناء مؤسسات دستورية قوية تهيئ الأرضية لحكم رئيس مدني خالص، وتكون قادرة على حمايته من أي انقلاب  عسكري محتمل، ولن يكون ذلك ممكنا إلا من خلال حوار مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وأغلبيته الداعمة، فالرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني هو الأجدر بقيادة مرحلة انتقالية بين الديمقراطية العسكرية والديمقراطية المدنية، وذلك لخلفيته العسكرية التي تمنحه ثقة المؤسسة العسكرية، ولكونه كذلك رجل حوار وانفتاح على المعارضة، وذلك ما أثبته خلال السنوات الأربع الماضية من حكمه.

لابد من فترة انتقالية بين الديمقراطية العسكرية والديمقراطية المدنية يتم خلالها بناء مؤسسات دستورية قوية من خلال حوار وطني شامل يستفيد من أخطاء الماضي، وبدون تلك الفترة الانتقالية فإن الديمقراطية في بلادنا ستبقى مهددة دائما بانقلاب عسكري جديد.

5 ـ يمكن للمعارضة الموريتانية أن ترفض المشاركة في صياغة ميثاق جمهوري، ويمكنها أن ترفض أي حوار جديد مع النظام على أساس وثيقة التكتل وقوى التقدم، يمكنها أن ترفض كل ذلك، ولكنها ستدرك مستقبلا أنها أضاعت فرصة ثمينة كان يمكن من خلالها أن تفرض بالحوار والتفاوض الاستجابة لبعض مطالبها، وأن تجعل من السنوات الخمس القادمة مرحلة انتقالية لبناء مؤسسات دستورية قوية من شأنها أن تهيئ الأرضية لحكم مدني خالص.  

بكلمة واحدة على المعارضة الموريتانية أن تتذكر دائما أن ما حققته خلال العقود الماضية، لصالح الديمقراطية الموريتانية، كان نتيجة لحوارات مع الأنظمة المتعاقبة، والنظام الحالي قد يكون هو النظام الأكثر استعدادا للحوار مع المعارضة، ولذلك فعلى المعارضة أن لا تضيع فرصة الحوار معه لتحقيق المزيد من المكاسب للديمقراطية الموريتانية، خاصة وأننا نعيش اليوم في منطقة تتراجع فيها الديمقراطية بسرعة مقلقة، وتنتشر فيها عدوى الانقلابات العسكرية بشكل لافت.  

  

  حفظ الله موريتانيا..

الخميس، 24 أغسطس 2023

أوامر عليا برفض الوثائق المكتوبة باللغة العربية!


في يوم 11 دجمبر 1972 أصدرت رئاسة الجمهورية تعميما يحمل الرقم 32 يأمر الإدارات والمؤسسات العمومية بعدم رفض العروض والطلبات المقدمة إليها باللغة العربية، وكانت اللغة العربية حينها مجرد لغة رسمية ثانية إلى جنب اللغة الفرنسية.

التعميم تم إصداره بعد أن رفضت هيئة البريد والمواصلات استلام وثائق باللغة العربية تقدم بها بعض المواطنين الموريتانيين إلى الهيئة في ذلك الوقت.

هذا التعميم لم يتم إلغاؤه ولا تعديله منذ إصداره في نهاية العام 1972، ويعني ذلك أنه ما زال حتى الآن ساري المفعول قانونيا.

بعد نصف قرن من إصدار هذا التعميم الرئاسي، وبعد المصادقة على دستور 21 يوليو 1991، والذي جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بعد هذا كله ما زالت بعض الإدارات العمومية ترفض نهارا جهارا استلام الوثائق المكتوبة باللغة العربية، والتي ينص الدستور الموريتاني على أنها هي اللغة الرسمية الوحيدة للجمهورية الإسلامية الموريتانية!

يتعلق الأمر بلجان إبرام الصفقات العمومية في أغلب، بل وفي كل الوزارات والإدارات العمومية، فهذه اللجان تشترط في إعلاناتها أنها لا تستقبل إلا العروض المقدمة باللغة الفرنسية حصرا. 

في هذا الإطار تقدمت مؤسسة "خطوة للاستشارة والتسويق الإعلامي" (شركة خاصة) بطعن بالإلغاء أمام الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا ضد إعلان مناقصة تقدم به الصندوق الوطني للتأمين الصحي، واشترط فيها أن تكون العروض المقدمة باللغة الفرنسية حصرا.

نحن في "الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية" قررنا أن نقدم الدعم القانوني لمؤسسة خطوة في هذا المسار القضائي، ونرجو أن نحصل على قرار مبدئي من المحكمة العليا، وفي حالة الحصول عليه، فإن ذلك سيشكل خطوة مهمة في تعريب إجراءات الصفقات العمومية، بل وفي تعريب الإدارة كلها.

مؤخرا وصلتنا في الحملة شكاوى من بعض المواطنين تتعلق برفض الشباك الموحد (الجهة المكلفة بإجراءات الترخيص للشركات) استقبال ملفاتهم المتعلقة بطلبات ترخيص لتأسيس شركات، وذلك بحجة أنهم أعدوا الوثائق باللغة العربية، ولم يعدوها باللغة الفرنسية، والتي يبدو أنها هي اللغة الرسمية الوحيدة للشباك الموحد في موريتانيا.

هكذا، وبكل استهتار بالقانون، يتم رفض كل الوثائق المقدمة إلى الشباك الموحد التابع لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا المعدة باللغة العربية (اللغة الرسمية الوحيدة للجمهورية الإسلامية الموريتانية)، ولا تبرير لذلك الرفض، إلا بالقول بأنه يأتي في إطار تنفيذ الأوامر العليا للقائمين على هذا الشباك الموحد، والتي تأمر العاملين في الاستقبال برفض أي وثيقة غير مكتوبة باللغة الفرنسية.

إن ترسيم اللغة العربية لن يكتمل ما دامت أرزاق الناس في هذه البلاد ترتبط باللغة الفرنسية، والناس في هذا الزمان لا تهتم إلا بأرزاقها، فمن المعروف أن اللغة الرسمية الوحيدة لإجراءات الصفقات العمومية التي تنفق عليها 40% من ميزانية الدولة هي اللغة الفرنسية، ولذا فإن أصحاب الشهادات العربية سيقصون من العمل في هذا القطاع لأن لغة العمل الوحيدة فيه هي اللغة الفرنسية، كما أن المؤسسات التي تعمل باللغة العربية فقط سيتواصل حرمانها من المشاركة في الطلبيات العمومية، إذا لم تقم بترجمة عروضها إلى اللغة الفرنسية. يمكن أن نضيف إلى ذلك أنه لا يمكن لأي مواطن موريتاني أن يؤسس اليوم شركة جديدة إذا لم يعد كل وثائق ملف الترخيص باللغة الفرنسية حصرا، والتي يبدو أنها هي اللغة الرسمية الوحيدة للشباك الموجد.

لقد آن الأوان لجعل اللغة العربية هي لسان الاقتصاد الوطني، ولقد آن الأوان لأن تكون هذه اللغة هي اللغة الرسمية للصفقات العمومية وللشباك الموحد وللبنك المركزي ولكل البنوك والشركات العمومية والخاصة العاملة على أراضي الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

تنبيه : أحد مراجعي الشباك الموحد وبعد أن أودع ملفه لدى المحكمة التجارية، وحصل على وصل بذلك، قام بترجمة اسم الشركة، وبإعداد ملخص بالفرنسية من الملف، ومع ذلك رفضوا من جديد استقبال ملفه تنفيذا للأوامر العليا، وطلبوا منه أن يترجم النظام الأساسي للشركة إلى الفرنسية، حتى يستقبلوا ملفه. 

حفظ الله موريتانيا..

السبت، 19 أغسطس 2023

كيف نحل مشكلة الماء والكهرباء في موريتانيا؟


هناك أربع خطوات لو تم اتخاذها لتحسن أداء القطاعات الخدمية كثيرا، وسنحاول في هذا المقال أن نستعرض هذه الخطوات الأربع.

الخطوة الأولى : إن أول خطوة يمكن اتخاذها لتحسين أداء القطاعات الخدمية عموما، وقطاعي الماء والكهرباء خصوصا، تتمثل في وضع معايير صارمة لاختيار من يدير تلك القطاعات الخدمية، وعلى رأس تلك المعايير الكفاءة والاستقامة والسيرة الوظيفية الناصعة، هذا فضلا عن التمكن من إعداد التصورات والبرامج، والقدرة على مواجهة التحديات والأزمات، وهذه المعايير الأخيرة مهمة لأنه قد يكون الموظف مستقيما في مساره الوظيفي، ولم تسجل ضده أي شبه فساد، ولكنه لا يمتلك القدرة على إعداد الخطط والبرامج، وليست لديه خبرة في مواجهة المشاكل والأزمات التي قد تحدث في قطاعه. هذا النوع من الموظفين الذي لا يمتلك هذه المؤهلات الأخيرة لن يستطيع أن ينجح في إدارة قطاع خدمي حتى ولو كان من أكثر الموظفين ابتعادا عن المال العام. كل هذه المعايير المذكورة آنفا يجب أن تتوفر وبمستويات مقبولة في كل من يتم اختياره لإدارة مؤسسة خدمية توفر يوميا خدمة أساسية للمواطن، كما هو الحال بالنسبة لشركتي الماء والكهرباء. 

لقد بات من الضروري جدا تصنيف بعض الوظائف على أنها وظائف ذات حساسية عالية جدا، يجب وضع معايير صارمة عند اختيار من سيتولاها، والوظائف المقصودة هنا هي أولا تلك الوظائف المرتبطة بالقطاعات الخدمية وعلى رأسها شركتي الماء والكهرباء، وهي ثانيا الوظائف المرتبطة بالقطاعات الإنتاجية. فلندفع بخيرة الموظفين الموجودين حاليا في الإدارة إلى القطاعات الخدمية، ثم القطاعات الإنتاجية.

الخطوة الثانية: بعد فرز خيرة الموظفين لتولي إدارة وتسيير القطاعات الخدمية (الماء والكهرباء خصوصا)، فمن المهم بعد ذلك أن يتم منعهم بشكل كامل من ممارسة العمل السياسي خلال فترة توليهم لتلك القطاعات. 

على هؤلاء الموظفين الذين يتولون إدارة وتسيير قطاعات حساسة توفر خدمات يومية وأساسية للمواطن أن يتفرغوا بشكل كامل لمهامهم الجسيمة التي كلفوا بها، وهم إن نجحوا في المهام الموكلة إليهم فإنهم بذلك يكونون قد خدموا النظام سياسيا بما لم يخدمه به سياسي آخر، وهم إن فشلوا في تلك المهام، فإنهم بذلك يكونون قد أضروا بالنظام وتسببوا في انهيار شعبيته، حتى وإن أطلقوا عشرات المبادرات السياسية، ونظموا مئات المهرجانات الداعمة.

إن ما يمكن أن يلعبه من يدير قطاعا خدميا واحدا يقدم خدمة أساسية للمواطن كتوفير الماء أو الكهرباء في تحسين صورة النظام والزيادة من شعبيته من خلال تقريب الخدمة التي يقدم من المواطن والتحسين من جودتها، إنما ما يمكن أن يلعبه من يدير قطاعا من ذلك النوع في تحسين صورة النظام والزيادة من شعبيته لا يمكن أن تلعبه الأغلبية في مجموعها حتى وإن أقامت عشرات المهرجانات الداعمة لفخامة الرئيس أمام الشعب الموريتاني كله بعد أن يُجمع لها كل الشعب على صعيد سياسي واحد. وفي المقابل فإن ما يمكن أن يتسبب فيه من يدير قطاعا خدميا واحدا من سخط على النظام ومن انحسار في شعبيته من خلال سوء الخدمة التي يقدم للمواطن لا يمكن أن تحققه المعارضة في مجموعها، حتى وإن أقامت عشرات المهرجانات التي تتحدث فيها عن عيوب النظام وأخطائه أمام الشعب كله بعد أن يُجمع لها كل الشعب على صعيد سياسي واحد.

ختاما لهذه الفقرة فقد يكون من المهم التنبيه إلى النقاط التالية:

1 ـ إن من يتولى إدارة قطاع خدمي حساس يقدم خدمة أساسية وضرورية للمواطن يجب عليه أن يتفرغ لقطاعه، وأن يبتعد عن العمل السياسي؛

2 ـ إن إبعاد من يتولى إدارة قطاع خدمي يقدم خدمة أساسية وضرورية للمواطن عن السياسة، سيساعد في تحسين تقديم تلك الخدمة بعد التفرغ لها، وسيساعد كذلك في التحسين من ديمقراطيتنا، فمثل هذه الخدمات الأساسية يجب أن تُبعد بشكل كامل عن التجاذبات السياسية، و أن لا يتم استغلالها سياسيا أثناء تقديمها؛

3 ـ لا يعني الكلام أعلاه منع الاستغلال السياسي لنتائج الأداء في أي قطاع خدمي (الحصيلة)، فالقطاعات الخدمية والمشاريع التنموية إذا كان لا يجوز استغلالها سياسيا، فإن نتائجها وثمارها يمكن أن تستغل سياسيا . إن الاستغلال السياسي لما تحقق من نتائج إيجابية في أي قطاع خدمي هو أمرٌ مطلوبٌ، وكما قلنا سابقا فإن ما يمكن أن يحققه من يدير قطاعا خدميا من خلال التحسين من جودة الخدمة التي يقدم وتقريبها من المواطن، ما يمكن أن يحققه سياسيا لصالح النظام لا يمكن أن تحققه الأغلبية في مجموعها، ولذا فالاستغلال السياسي لحسن الأداء هو أمرٌ مطلوب، والمكافأة السياسية لمن كان خلف ذلك التحسن في الأداء مطلوبة هي أيضا، بل وضرورية، حتى وإن كان من ستقدم له تلك المكافأة كان ممنوعا من ممارسة السياسية خلال أدائه لمهامه في القطاع الخدمي. في المقابل، فإذا كانت حصيلة القطاع الخدمي سيئة، فإن من الواجب أن يعاقب سياسيا من كان وراء تلك الحصيلة السيئة، إضافة إلى عقوبته الإدارية، وذلك لأنه أضر بالنظام سياسيا، أكثر مما أضرت به المعارضة.   

الخطوة الثالثة: بعد اختيار من يتولون إدارة المؤسسات والوزارات الخدمية وفق معايير صارمة، وبعد إبعادهم عن ممارسة السياسية للتفرغ بشكل كامل للمهام الخدمية الجسيمة الموكلة إليهم، فإنه من الضروري بعد ذلك أن يتم منحهم الوقت الكافي لإحداث إصلاح حقيقي في القطاعات الخدمية التي يتولون إدارتها، وأن لا يتم فصلهم من قبل إكمال تلك الفترة إلا عند ارتكاب أخطاء جسيمة، ولا أظن أن من تم اختياره وفق معايير صارمة سيرتكب أخطاء جسيمة، وأسوأ ما يمكن أن نتوقعه منه هو أن لا يتمكن من تحقيق المستوى المطلوب من النجاح. إنه لمن المؤسف أن وزارتي الصحة والتعليم مثلا تعاقب على كل واحدة منهما أربعة وزراء خلال أربع سنوات فقط، أي بمعدل وزير كل سنة. إن عدم الاستقرار الوظيفي يحرمنا من إمكانية تقييم أداء الموظف العمومي، وبالتالي يحول دون مكافأته في حال النجاح في المهمة الموكلة إليه، ومعاقبته في حال الإخفاق فيها.

إن الإنجازات التي تحققت على مستوى التعليم والصحة خلال السنوات الأربع الماضية يمكن لكل وزير من الوزراء الأربع الذين تعاقبوا على إحدى الوزارتين أن يدعيها لنفسه، كما أنه بإمكان كل واحد منهم أن يتهرب من الإخفاقات التي تم تسجيلها في قطاعي التعليم والصحة خلال السنوات الأربع الماضية، وذلك بحجة أنه لم يمنح الوقت الكافي، وأن سنة واحدة لا تكفي لتصحيح الاختلالات أو منع حدوثها أصلا.

الخطوة الرابعة: الصرامة في المحاسبة في حالة الفشل. من يفشل في إدارة وزارة أو مؤسسة خدمية، يجب أن يحاسب حسابا عسيرا أشد من محاسبة من يتولى قطاعا آخر غير خدمي، لا صلة مباشرة له بالمواطن. وفي المقابل فإن من ينجح في إدارة وزارة أو مؤسسة خدمية يجب أن يكافأ مكافأة كبيرة لا يكافأ بها غيره.

حفظ الله موريتانيا..


الاثنين، 14 أغسطس 2023

ما لم يُقَل عن تأمين التناوب السلمي على السلطة!


بدءا أنبه القارئ الكريم على أن هذه الورقة التي خصصتها للحديث عن تأمين التناوب السلمي على السلطة في منطقة يغيب فيها الأمن والاستقرار السياسي، وتكثر فيها الانقلابات العسكرية، هي ورقة من عشر صفحات، ولذا فعلى من لا يملك وقتا كافيا لقراءة ورقة من عشر صفحات، أن يتوقف بشكل فوري عن القراءة عند إكمال هذا التنبيه. أما بالنسبة لمن قرر أن يقرأها فأدعوه إلى قراءتها كاملة إلى أن يصل إلى خاتمتها التي تتضمن بعض المقترحات التي أرى بأهميتها.

ما لم يُقَل عن تأمين التناوب السلمي على السلطة!

مع أني كتبتُ عشرات الرسائل المفتوحة إلى عدد من الرؤساء الذين تعاقبوا على السلطة في بلادنا، إلا أن هناك رسالة واحدة تميزت عن كل تلك الرسائل المفتوحة، وذلك لكونها أرسلت إلى رئيس من قبل أن يستلم السلطة، فقد أرسلت هذه الرسالة في نهاية العام 2018، وتحديدا في يوم 26 دجمبر 2018، إلى رئيس موريتانيا القادم، والذي لم أكن حينها أعرفه، ففي تلك الفترة لم يكن الجدل حول المأمورية الثالثة قد حُسم، ولم يكن مرشح النظام قد عُرف.

في رسالتي المفتوحة تلك التزمتُ لرئيس موريتانيا القادم، بأني سأدعمه بعد تنصيبه رئيسا، وسواء بالنسبة لي أكان هو المرشح الذي دعمتُ في الانتخابات الرئاسية، أو لم يكن ذلك المرشح الذي دعمت. التزمت لرئيس موريتانيا القادم بأني سأدعمه بشرط وحيد ووحيد فقط، وهو أن يأخذ صلاحياته كاملة كرئيس، ويُؤَمِّن بالتالي التناوب السلمي على السلطة، وعندما يتم تأمين التناوب السلمي على السلطة فحينها سيكون لكل مقام مقال، وكنتُ في ذلك الوقت أعتقد أن تأمين التناوب السلمي على السلطة قد لا يحتاج لأكثر من سنة. 

كنتُ على قناعة حينها ـ وما زلتُ كذلك ـ بأن التحدي الأكبر الذي ستواجهه بلادنا بعد التناوب السلمي على السلطة، سيكون تحصين ذلك التناوب من عدوى الانقلابات المتفشية في المنطقة، ذلك أنه بدون تأمين التناوب السلمي على السلطة فلا استقرار سياسي، ولا ديمقراطية، وبالتالي فلا إصلاح ولا تنمية.

في تلك الفترة التي نُشرت فيها تلك الرسالة المفتوحة استغرب البعض من اختصاري لكل المطالب والشروط الموجهة إلى رئيس موريتانيا القادم في نقطة واحدة، وهي انتزاع الصلاحيات كاملة، وبالتالي تأمين التناوب السلمي على السلطة. لم يكن البعض يُدرك حينها أهمية تأمين التناوب السلمي على السلطة، ولكني اعتقد أن الجميع قد بدأ يدرك الآن أهمية هذا المطلب بعد عدوى الانقلابات التي أصابت دول الساحل الخمس: ثلاثة انقلابات ناجحة في ثلاث دول، ومحاولة انقلابية في الدولة الرابعة، ولم تسلم من عدوى الانقلابات إلا الدولة الخامسة (بلادنا)ـ 

إن تأمين التناوب السلمي على السلطة، وبالتالي توفير الشرط الأول من شروط الاستقرار السياسي يُعد إنجازا كبيرا في منطقتنا، ولن تستشعره إلا الدول التي لم تتمكن من تحقيقه، ولكم أن تتأملوا حال أربع دول من مجموعة الساحل، وحال دول أخرى في المنطقة لم تحظ بالاستقرار السياسي والأمني.

لم يكن هذا التناوب السلمي على السلطة ليتحقق، ولم يكن ليُؤمن من بعد ذلك ويُحَصن، إلا في ظل وجود الرئيس الحالي، ويمكنني أن أجزم تحليليا أنه لو ترأس أي رئيس آخر غير الرئيس الحالي في العام 2019 لما اختلف حال بلادنا اليوم عن حال بعض بلدان المنطقة التي شهدت انقلابات عسكرية على رؤساء منتخبين.

قبل الرسالة المفتوحة الموجهة إلى رئيس موريتانيا القادم، كتبتُ رسالة مفتوحة إلى رئيس موريتانيا السابق، تشجع على التناوب السلمي على السلطة، وأرسلتُ إليه كذلك بعض الرسائل التي لم تمر عبر القنوات الإعلامية المعروفة بنفس المضمون.

بالنسبة لي كنتُ أسعى إلى خروج آمن للرئيس السابق من السلطة، ولم أكن من دعاة فتح ملف فساد العشرية من بعد خروجه من السلطة، فالدعوة إلى فتح ذلك الملف قد تشجع على البقاء في السلطة من بعد اكتمال المأموريات الشرعية، ليس فقط بالنسبة للرئيس السابق، بل وبالنسبة لبعض الرؤساء الآخرين في المنطقة.

لا يعني هذا الكلام بأي حال من الأحوال أني أقلل من أهمية محاربة الفساد، فأنا من الذين يرون بأنه لا تنمية ولا إصلاح ولا تغيير من دون حربٍ جديةٍ على الفساد، ولستُ كذلك ممن يقللون من أهمية فتح ملف فساد العشرية، ففتح هذا الملف واستعادة الشعب لبعض أمواله المنهوبة سيبقى خطوة في غاية الأهمية من شأنها أن تكرس مستقبلا مبدأ المحاسبة. لا يمكنني أن أقلل من أهمية فتح ملف فساد كبير بحجم ملف فساد العشرية، وكلما في الأمر هو أني كنتُ أدرك أن للتناوب السلمي على السلطة فاتورة كبيرة يجب دفعها، والفاتورة بالنسبة لي كانت في أن يُترك الرئيس السابق يخرج من السلطة دون أي محاكمة (الخروج الآمن من السلطة مقابل التناوب الآمن)، فالتلويح بالمحاكمة كان يمكن أن يربك العملية كلها، والرئيس السابق كان بمقدوره دائما أن يعرقل ـ بشكل أو بآخر ـ عملية التناوب السلمي على السلطة من قبل خروجه منها، وحتى من بعد خروجه منها، إذا لم يكن خلفه يمتلك من القدرات والمؤهلات ما يكفي لسد كل الثغرات التي يمكن استغلالها للاستيلاء على السلطة بالقوة، وسواء كانت تلك الثغرات عسكرية أو شعبية، أو حتى خارجية.

لقد كنتُ من الذين يتمنون أن يخرج الرئيس السابق من السلطة دون أي التفاتة إلى الوراء، ودون أي تفكير في العودة إليها، وأن يُمَهد لذلك الخروج باتخاذ جملة من الإجراءات لعل من أبرزها: 

1ـ تهدئة الأوضاع السياسية، وخلق جو تصالحي مع الجميع، وخاصة مع المعارضة؛

2ـ إنهاء خصوماته مع بعض الشخصيات المعروفة، وهو ما زال في السلطة، وخاصة منها تلك الخصومات المرتبطة ببعض رجال الأعمال؛

3ـ الأخذ بالشفافية في تسيير المال العام خلال الأشهر الأخيرة على الأقل من مأموريته الثانية، مع محاولة تصحيح ما يمكن تصحيحه من اختلالات سابقة في هذا المجال.

على العكس من ذلك، فسنجد أن الرئيس السابق قد حرص في أشهره الأخيرة على أن يعمق من حجم خلافاته مع المعارضة، وأن يُعَقد ملف رجال الأعمال أكثر، وأن يزيد من حجم الخروقات في تسييره للمال العام. وكان كل ذلك يوحي ـ لكل عاقل فطن ـ بأن الرئيس السابق لا يتصرف في أشهره الأخيرة تصرف مودعٍ للسلطة، فمن كان يتصرف كمودع للسلطة كان عليه أن يتصالح مع الجميع، لا أن يوسع خصوماته مع الجميع، أو يزيد من حدتها.

إن من تأمل في تلك التصرفات سيدرك أن الرئيس السابق كان يفكر ـ وبجد ـ في العودة إلى السلطة، إما عن طريق حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي تركه بلا رأس، أو عن طريق رجاله في الحرس الرئاسي أو في بعض القطاعات الأمنية الأخرى.

سيتحدث الرئيس السابق فيما بعد، وفي أكثر من مؤتمر صحفي، بأنه لن يتخلى عن حقه في ممارسة العمل السياسي، وبطبيعة الحال فإن إصرار أي رئيس سابق على الاستمرار في ممارسة العمل السياسي يعني بلغة سياسية فصيحة وصريحة أنه يفكر ـ بل ويخطط ـ للعودة إلى السلطة.

 أذكر أني في يوم 22 يوليو 2019، وقبل خروج الرئيس السابق من القصر الرئاسي بعشرة أيام بالضبط، نشرتُ مقالا مطولا تحت عنوان: " أي دور لولد عبد العزيز في المرحلة القادمة؟". ولقد بينت في ذلك المقال أن الرئيس السابق سيخرج من السلطة ويداه خاليتان من أي ورقة ضغط فعالة يمكن أن يضغط بها على خلفه، وأن من مصلحته الشخصية أن يُحافظ على الثقة مع خلفه وأن يعززها، وأن يبتعد بشكل كامل عن السياسة والإعلام، وكانت هذه هي خاتمة المقال المذكور: " تقول الفرضية الأنسب بأنه على الرئيس المنتهية ولايته أن يخرج بشكل كامل من المشهد السياسي فذلك هو الأسلم له ولموريتانيا، وإن هو أصر على ممارسة "حقه" السياسي، فسيكون من حق خصومه السياسيين أن يصروا هم أيضا على ممارسة حقوقهم السياسية، ومن تلك الحقوق المطالبة بفتح تحقيق شامل حول تسيير شؤون البلاد خلال العشرية الماضية." انتهى الاستشهاد.

وأذكر أيضا أني كتبتُ مقالا آخر  بعد خروجه من السلطة، وسفره إلى الخارج، ومن قبل عودته إلى موريتانيا، وتحديدا في يوم 15 أكتوبر 2019 تحت عنوان " ومن المناصرة ما قتل"، وهو مقال موجه بالأساس إلى مناصري الرئيس السابق، وقد جاء فيه : "إن ما يقوم به بعض أنصار الرئيس السابق من عمليات تشويش، ومن محاولة إظهار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وكأنه لا يتحكم في الحزب سيؤدي في المحصلة النهائية إلى اهتزاز الثقة بين الرئيسين السابق والحالي، وعندما تهتز تلك الثقة وتتسع الفجوة بينهما، فإن الرئيس السابق سيجد نفسه وقد أصبح رئيس "نظام بائد"، وفي مواجهة غير متكافئة مع السلطة الحاكمة ومع المعارضة ومع رأي عام وطني يرى بأن العشرية الماضية قد شهدت الكثير من الفساد والنهب، والأدلة واضحة على ذلك، فكثير من المؤسسات العمومية قد تم إفلاسها، والكثير من الممتلكات والعقارات العامة قد تحولت إلى أملاك خاصة.

إن أي محاولة لفرض أي دور سياسي للرئيس السابق ستفشل، ولن يكون من نتائجها إلا أنها ستجعل الرئيس السابق هدفا سهلا ومكشوف الظهر للنيران الصديقة ولنيران الخصوم، ولذلك فإن أكبر خدمة يمكن أن تقدم للرئيس السابق ـ لمن تهمه بحق مصلحة الرئيس السابق ـ هي أن يُبْعد اسمه عن التداول اليومي وعن النقاش السياسي الدائر حاليا، وأن يتركه يواصل ـ وبأمان ـ تنقلاته بين الدول الأوروبية." انتهى الاستشهاد.

كان يمكن للدولة الموريتانية أن تقترح الرئيس السابق لشغل منصب أو وظيفة إقليمية أو دولية أخرى في حالة اعتذرت الأمم المتحدة عن انتدابه ممثلا لها في ليبيا، ولكن المشكلة أن الرئيس السابق كان مصرا على ممارسة السياسة هنا في موريتانيا، وكان عاقدا العزم على إرباك المشهد السياسي، وفي هذا الإطار جاء اجتماعه المثير بلجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء الأربعاء الموافق 20 نوفمبر 2019، وهو الاجتماع الذي صدر بموجبه بيان في وقت متأخر من الليل، تقترب صياغته من صياغة البيانات رقم1، وقد تضمن ذلك البيان ثمان فقرات أشادت بإنجازات العشرية، وتحدثت عن توجيهات "الرئيس المؤسس"، ولم تذكر رئيس الجمهورية الحالي إلا في فقرة واحدة من الفقرات الثمانية (الفقرة السادسة)!

لقد وصفتُ ذلك الاجتماع في مقال نُشر حينها بالاجتماع القاتل، وإليكم فقرة من مقال كتبته ساعات قليلة بعد ذلك الاجتماع:" إن أول ملاحظة يمكن الخروج بها من اجتماع البارحة هو أننا قد دخلنا مرحلة جديدة لن تكون سهلة. لقد قرر الرئيس السابق أن يخاطر من جديد وأن يغامر، وهو الذي تعود على المخاطرة، والمُخاطر إما أن يكسب كل شيء أو يخسر كل شيء، فهل ستكون هذه هي آخر مخاطرة سياسية للرئيس السابق؟". انتهى الاستشهاد.

قرر الرئيس السابق ليلة اجتماعه بلجنة تسيير الحزب أن يعلن عن حرب مكشوفة مع خلفه، قرر ذلك وهو لا يحمل معه غير سلة بيض، فكانت النتيجة ـ وكما كان متوقعا ـ أن تكسر كل ما في السلة من بيض.

إن استعادتي اليوم لبعض أحداث الأشهر الأولى من مأمورية الرئيس محمد الشيخ الغزواني في هذا الورقة كانت من أجل أن أصل معكم إلى استنتاج من نقطتين: 

أولهما، أن الرئيس السابق كان يفكر بجد في العودة إلى السلطة، وكان يمتلك لذلك حزبا حاكما تركه بلا رأس، ونفوذا قويا في المؤسسة العسكرية، ولحمة وطنية مفخخة، وخبرة كبيرة في الانقلابات العسكرية؛

ثانيهما، أن الرئيس الحالي هو الشخص الوحيد الذي كان بإمكانه أن يوقف طموح الرئيس السابق في العودة إلى السلطة، وأن يُغلق كل المنافذ التي كان بإمكان الرئيس السابق أن يستخدمها للعودة إلى السلطة.

لقد أمن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني التناوب السلمي على السلطة من خلال العمل على:

1 ـ عزل الرئيس السابق سياسيا، وفصله بشكل كامل عن أغلبيته، والعمل على عدم السماح له بخلق أي كتلة داعمة مهما كان حجمها، حتى ولو كانت كتلة ممن يشتركون معه في ملف فساد العشرية؛

2 ـ التهدئة السياسية مع المعارضة؛

3 ـ نزع ما يمكن نزعه من مفخخات وألغام تمت زراعتها خلال العشرية لغرض تفجير اللحمة الوطنية متى كانت هناك "حاجة" لذلك؛

4 ـ غلق كل المنافذ "العسكرية" و "الخارجية" التي كان يمكن أن يستغلها الرئيس السابق للعودة إلى السلطة.

إن تأمين التناوب السلمي على السلطة وتحصينه، لا يعني فقط وقف طموح الرئيس السابق في العودة إلى السلطة، بل يعني كذلك ضرورة تأمين الانتقال بين الديمقراطية العسكرية، إن جازت هذه التسمية، والديمقراطية المدنية. 

إن الانتقال الآمن من ديمقراطية تتحكم فيها المؤسسة العسكرية أو بعض القادة العسكريين، إلى ديمقراطية مدنية خالصة، ليس بالخطوة البسيطة ولا الآمنة دائما، خاصة في منطقتنا، حيث يرفض العسكريون أن يبتعدوا عن الشأن السياسي، وحيث ما زالت النخب المدنية عاجزة عن بلورة مشاريع سياسية وطنية قابلة للنماء والتطور، وقادرة على أن تستقطب المواطنين بعيدا عن الخطاب القبلي أو الشرائحي أو الفئوي أو المناطقي. 

في اعتقادي الشخصي أن الرئيس المؤهل أكثر من غيره لقيادة فترة انتقالية بين الديمقراطية العسكرية والديمقراطية المدنية، هو الرئيس محمد الشيخ الغزواني، وذلك لكونه قادما من المؤسسة العسكرية التي قادها خلال أفضل عشرية في تاريخها، فهو محل ثقة هذه المؤسسة، ولكونه أيضا رجل حوار وتهدئة وانفتاح على المدنيين، وهو ما ظهر بشكل واضح خلال السنوات الأربع الماضية، ولذلك فهو أيضا محل ثقة المدنيين.

ولإدراك أهمية هذه المرحلة الانتقالية التي لا يمكن تجاوزها، والتي لا يمكن أن يتولاها رئيس مدني خالص (فشلنا في إدارتها في العام 2007 ـ 2008 بسبب وجود رئيس مدني لم يستطع أن يحصن نظامه من عدوى الانقلابات العسكرية)، ولإدراك أهمية هذه المرحلة، فدعونا نأخذ هذا المثال من خارج حدودنا.

عن الدرس المصري  

لقد كنتُ من الذين دعموا ـ ومنذ أول يوم ـ الثورات العربية، فكنتُ من مناصري الراحل محمد مرسي في أول انتخابات عرفتها مصر بعد ثورتها، وناصرته بعد فوزه في الانتخابات، ثم تضامنتُ معه بعد الانقلاب عليه، وحزنت كثيرا لوفاته في السجن.

هذا ما كان، وربما لو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ لاتخذتُ نفس المواقف، ولأسباب عاطفية بحتة. أما إذا ما أبعدتُ العاطفة قليلا، واستمعت إلى صوت العقل، فسأجد أنه كان من الأفضل لمصر ولديمقراطيتها المتعثرة أن يفوز المرشح أحمد شفيق، والذي هو ابن الدولة العميقة، القادم من المؤسسة العسكرية، والراجح أنه كان سيؤمن التناوب السلمي على السلطة، وكان سيجنب مصر انقلاب 3 يوليو 2013، فأحمد شفيق يعرف جيدا كيف يحمي نفسه من نظام هو أحد رجالاته، وكان فوزه سيمكن في نفس الوقت من تحسين حال مصر على المستوى الديمقراطي ..صحيح أن ذلك الفوز لم يكن ليحقق طموح ومطالب الثورة، ولكنه مع ذلك كان سيسير بمصر في الاتجاه الصحيح، حتى وإن كان ذلك ببطء، وكان سيطور ـ وبشكل آمن ـ من ديمقراطيتها. لقد كانت مصر تحتاج في تلك الفترة لرئيس منتخب ذي خلفية عسكرية يمتلك خبرة ورؤية إصلاحية، وله علاقة ما بالدولة العميقة، أي أنها كانت بحاجة إلى رئيس من طينة أحمد شفيق. فاز محمد مرسي وارتكب بعض الأخطاء لنقص في الخبرة والتجربة، وتآمر عليه العسكر والدولة العميقة، وتم في نهاية المطاف الانقلاب عليه، وكان في المحصلة النهائية أن عادت التجربة الديمقراطية في مصر سنين عديدة إلى الوراء.


ليس كل عسكري رئيس فاشل، وليس كل مدني رئيس ناجح

من الناحية النظرية البحتة يمكننا أن نقول إن الرئيس التونسي الحالي يشكل ـ من حيث الصفات والميزات ـ أفضل نموذج يمكن أن نتخيله للرئيس المدني الذي تطمح شعوب المنطقة لأن يحكم في بلدانها، فهو أستاذ جامعي متخصص في القانون الدستوري، نجح بأصوات المواطنين، وخاصة الشباب، دون أي تزوير أو إنفاق للأموال، ودون أن تكون خلفه دولة عميقة أو لوبيات فساد.

هذا الرئيس المدني النموذج، والذي يتصف بكل الصفات والمقاييس المطلوبة شعبيا وديمقراطيا، هو نفسه الرئيس الذي سيتخذ خطوات يصعب أن يتجرأ عليها عسكري انقلابي، فهو الرئيس الذي سيقيل الحكومة في يوم 25 يوليو 2021، ويجمد عمل البرلمان، ويرفع الحصانة عن النواب، ويلغي الدستور، يفعل ذلك كله بين عشية وضحاها.

وكان آخر ما قام به مما لم يتجرأ عليه الانقلابيون العسكريون في المنطقة هو أنه استدعى مديرة التلفزيون التونسي إلى مكتبه، ليوبخها وينتقدها بشدة، وليتدخل لها ـ علنا ـ في نوعية البرامج التي تستحق أن تبث، وكذلك في ترتيب الأخبار في النشرات، وفيمن يستحق أن يُستضاف في التلفزيون، ومن لا يستحق أن يستضاف!!!

في المقابل، فإن صاحب أفضل تجربة حكم في إفريقيا في العقود الأخيرة، هو رئيس رواندا، والذي هو ـ بالمناسبة ـ ليس مجرد عسكري فقط، بل هو زيادة على ذلك كان قائد ميليشيا في واحدة من أكثر الحروب الأهلية فظاعة في إفريقيا.

إن أي عملية تقييم لأداء الأنظمة الحاكمة في إفريقيا في الوقت الحالي، ستوصلنا إلى نتيجة صادمة، مفادها أن الرئيس المدني النموذج من الناحية النظرية هو الرئيس الأكثر دكتاتورية في القارة، والرئيس القادم من ميليشيا عسكرية هو الرئيس الأفضل أداءً في القارة.

ربما تكون هذه الفقرة الأخيرة صادمة، وهي بالفعل كذلك، ولكن كان لابد منها للتمهيد لاستعراض النقاط السريعة التالية:

1 ـ هناك عبارة من قبيل "لا لحكم العسكر" كثُر تكرارها لدى النخب في العقود الأخيرة، لدرجة أننا أصبحنا نعتقد أن الخلاص ـ كل الخلاص ـ في الحكم المدني، وأن كل مشاكلنا ستحل عندما ننتخب رئيسا مدنيا. ليس الأمر بكل هذه البساطة التي يتصورها البعض، فقد ننتخب رئيسا مدنيا في انتخابات شفافة، ومع ذلك فقد لا تحل مشاكلنا، بل إنها قد تتفاقم، والأمثلة على ذلك كثيرة؛

2 ـ من النادر جدا أن ينقلب ضابط عسكري على رئيس مدني ناجح في إدارة شؤون الحكم في بلاده. إن أغلب الانقلابات العسكرية كانت ضد رؤساء فاشلين في إدارة شؤون البلدان التي يحكمونها، وفشل أولئك الرؤساء هو الذي يبرر به العسكريون انقلاباتهم. صحيحٌ أن الانقلابات العسكرية تتسبب دائما في تعقيد الأوضاع أكثر، وفي فشل أكبر، وتأتي دائما بما هو أسوأ مما كان عليه الحال قبل الانقلاب، ولكن الصحيح أيضا هو أن الانقلابات لا تأتي في العادة إلا بعد فشل كبير للأنظمة المُنْقلب عليها، مدنية كانت أو عسكرية؛

3ـ كل الانقلابات التي حدثت في منطقتنا وجدت دائما أجنحة مدنية تدعمها، وتدافع عنها..يعني هذا أن النخب المدنية تتحمل مسؤولية مزدوجة فيما يحدث في المنطقة من انقلابات، ففشل بعض المدنيين في إدارة شؤون الحكم في بلدانهم يستخدمه عادة العسكريون كحجة لتبرير انقلاباتهم، ثم إنه بعد الانقلاب تكون دائما هناك طائفة من المدنيين تبرر ذلك الانقلاب وتشرعه، ومن هنا تظهر المسؤولية المزدوجة للمدنيين، وهي مسؤولية تأتي من قبل الانقلاب من خلال التهيئة له بالفشل في إدارة شؤون البلاد، وتأتي كذلك من بعد الانقلاب من خلال دعم بعض المدنيين له، والخروج في المسيرات والمظاهرات الداعمة للانقلاب.

4 ـ إن القيادة الناجحة في إدارة شؤون البلدان لا ترتبط بجينات وراثية توجد لدى المدنيين فقط، فالعسكري كما هو الحال بالنسبة للمدني يمكن أن يكون قائدا ناجحا، ويمكن كذلك أن يكون قائدا فاشلا، وصاحب الشهادة الجامعية المتواضعة قد يتمتع بميزات قيادية قد لا تكون متوفرة لدى حامل شهادة الدكتوراة في أكثر من تخصص. هناك صور نمطية ارتسمت في مخيلاتنا عن القائد الناجح، قد لا تكون دقيقة في كل الأحوال وفي كل الأوقات؛

5 ـ هناك أوقات وظروف قد يكون فيها انتخاب رئيس ذي خلفية عسكرية أفضل، وهناك أوقات يكون فيها انتخاب رئيس مدني خالص أفضل. وإذا ما تحدثنا بشكل خاص عن بلدنا، فإني من الذين يرون بأهمية وجود فترة انتقالية بين الديمقراطية العسكرية والديمقراطية المدنية، وهذه الفترة يجب أن لا تقل حسب وجهة نظري الخاصة عن مأموريتين. فكما بينتُ سابقا في بداية هذه الورقة، فلو أنه حكم البلاد في العام 2019 رئيس غير الرئيس الحالي الذي قاد الجيش لأكثر من عقد لما اختلفنا اليوم عن بقية دول المنطقة التي شهدت انقلابات على رؤساء منتخبين، ويمكنني أن أجزم تحليليا بأن خطر الانقلاب سيبقى قائما خلال السنوات القادمة، خاصة وأن عدوى الانقلابات تتفشى بسرعة كبيرة في المنطقة، وتعطش بعض العسكريين للانقلابات سيبقى قائما، بل سيزيد في ظل انحسار وتراجع الديمقراطية في المنطقة. يمكن أن نضيف إلى ذلك صراع النفوذ العسكري بين القوى الكبرى، ودخول الروس كلاعب خشن في المنطقة، وفقدان العديد من البلدان في المنطقة السيطرة على بعض أراضيها لصالح حركات وجماعات مسلحة، كل ذلك سيجعل انتخاب رئيس مدني خالص لقيادة البلاد في المرحلة القادمة مجازفة كبيرة، ومن الصعب عليه أن يواجه التحديات الأمنية في المنطقة، وعلى رأسها صراع النفوذ العسكري بين القوى العظمى، وتنامي الإرهاب وصعود الحركات المسلحة، ومن الراجح أنه سيفشل في مواجهة تلك التحديات، وأن فشله سيضع البلاد أمام مخاطر كثيرة لن يكون أقلها خطورة حصول انقلاب عسكري جديد ينضاف إلى لائحة الانقلابات التي شهدتها بلادنا خلال العقود الأربعة الماضية؛

6 ـ يبقى من المهم جدا أن نجعل من المأمورية القادمة فترة لبناء مؤسسات دستورية قوية، ولتهيئة الأرضية لحكم مدني خالص، ويمكن لوثيقة اتحاد قوى التقدم والتكتل أن تكون أساسا نظريا يعتمد عليه في هذا المجال. إن تهيئة الأرضية لحكم مدني خالص تتطلب بناء وترسيخ علاقة جديدة بين المدنيين والعسكريين، يتوقف بموجبها العسكريون عن ممارسة الوصاية على البلد، والتفكير في الانقلابات كلما حدث انسداد سياسي، أو فشل في تسيير شؤون الحكم، ويتوقف كذلك المدنيون عن الاستنقاص من العسكريين، ووصفهم بالجهل أو غير ذلك من الصفات الدونية، وبالمناسبة فإن الكثير من الضباط، وخاصة الضباط الشباب هم من حملة الشهادات الجامعية. 

هذه النقاط الست استعرضتها هنا لتوضيح بعض الأمور التي تغيب عن نقاشاتنا عند الحديث عن الانقلابات، فإذا كان العسكري الذي يخرج من ثكنته إلى القصر الرئاسي للاستيلاء على الحكم هو من يتحمل المسؤولية الأكبر في الانقلاب، فإن هناك شركاء آخرين يجب أن لا نغفل عن مسؤولياتهم عند أي حديث عن الانقلابات العسكرية، وعلى رأس أولئك الشركاء أي رئيس يفشل في إدارة حكم البلاد، ويهيئ بالتالي الأرضية لحصول انقلاب عسكري، ثم تأتي من بعد ذلك النخب السياسية والإعلامية التي لا تؤدي دورها المطلوب للمساهمة في تحصين البلاد من الانقلابات.

ويبقى السؤال الأهم: كيف نحصن بلادنا من الانقلابات؟

هذا هو السؤال الأهم في هذه الورقة، والتي أعدت أصلا من أجل البحث عن جواب له، فمن أجل أن نحصن بلادنا ونؤمنها من الانقلابات في منطقة تنتشر فيها عدوى الانقلابات، فإنه لابد من أن تتحمل كل الأطراف المعنية مسؤولياتها، وهذه المسؤوليات تتفاوت في الدرجات بطبيعة الحال.

على النخب أن تتحمل مسؤوليتها، وعلى السياسيين بشكل خاص أن يتحملوا مسؤولياتهم، وعلى النظام الحاكم، وخاصة الرئيس المنتخب أن يتحمل مسؤولياته، وتبقى مسؤولية الرئيس في تحصين البلاد من الانقلابات هي المسؤولية الأكبر، فالتجارب تقول دائما بأنه يصعب على أي عسكري أن يفكر في انقلاب إذا كانت أحوال البلد بخير، وإذا كانت شؤون البلاد تُدار بشكل جيد.

إني على قناعة تامة بأن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني هو الرئيس الأجدر والأقدر على إدارة شؤون البلاد خلال المأمورية القادمة، والتي لن تكون في الغالب مأمورية سهلة نظرا لوجود بلادنا في منطقة غير مستقرة سياسيا وأمنيا، وتشهد بداية صراع نفوذ قوي بين القوى العظمى.

لن تكون المأمورية القادمة سهلة، ولن يكون ما قيم به خلال المأمورية الأولى لتأمين التناوب السلمي على السلطة، كافيا لتأمينه خلال المأمورية الثانية.

إن تأمين التناوب السلمي على السلطة خلال المأمورية القادمة يحتاج إلى المزيد من العمل في مجالات شهدت تحسنا خلال المأمورية الأولى كالاهتمام بالفئات الهشة، والتهدئة السياسية، وتعزيز الوحدة الوطنية، ويحتاج أيضا إلى عمل كبير في مجالات أخرى لعل من أبرزها:

1 ـ إعلان حرب حقيقية وجدية على الفساد، وإذا كانت المأمورية الأولى قد شهدت فتح ملف فساد العشرية، فإن المأمورية الثانية يجب أن تشهد فتح ملف "فساد الخمسية"، أي أن تُفتح كل ملفات الفساد التي شهدتها المأمورية الأولى، وأن يتم التعامل مع مفسدي الخمسية بصرامة أقوى وبقسوة أشد مما حصل مع مفسدي العشرية.

لا يمكن تأمين البلاد من الانقلابات إلا من خلال محاربة جدية وحقيقية للفساد، ويبقى الفساد هو العنوان الأبرز الذي يبرر به عادة الانقلابيون انقلاباتهم، ولذلك فهم يجدون دائما مستوى جيدا من التعاطف لأن الشعوب لم تعد تقبل باستمرار الفساد ونهب ثرواتها دون حساب أو عقاب؛

2 ـ  البحث عن الكفاءات وتعيينها، فلا يمكن إحداث إصلاح دون مصلحين، ولأن الوظائف تتمايز من حيث الأهمية، ومن حيث الصلة بالمواطن، فإنه من اللازم وضع لائحة بالوظائف ذات الحساسية الأعلى، والتي من بينها الوزارات والمؤسسات الخدمية : التعليم ـ الصحة ـ الماء ـ الكهرباء ـ تشغيل الشباب، وكذلك القطاعات الإنتاجية : الزراعة ـ الصيد ـ الثروة الحيوانية ـ المعادن .

هذه القطاعات الخدمية والإنتاجية يجب أن يُبحث لها عن كفاءات متميزة، ويجب أن يمنح لمن تم تعيينهم فيها المدة الزمنية الكافية لإحداث تغيير. لابد من منح من يتم اختيارهم وفق شروط قاسية لتولي تلك الوظائف مدة زمنية كافية لإحداث تغيير إيجابي، ولن يكون هناك إصلاح داخل تلك القطاعات، حتى وإن افترضنا وجود الرغبة والكفاءة فيمن يدير تلك القطاعات في ظل عدم الاستقرار في المناصب، فمثلا وزارة التهذيب والصحة والزراعة ووزارات أخرى تعاقب على كل واحدة منها أربعة وزراء خلال أربع سنوات فقط، أي بمعدل وزير جديد كل سنة.

إن سوء الخدمات التي تقدم للمواطن، سواء تعلق الأمر بالصحة أو التعليم أو الكهرباء أو الماء أو التشغيل، وضعف الإنتاج في القطاعات الإنتاجية كالزراعة والصيد والتنمية الحيوانية والمعادن. إن سوء الخدمات وضعف الإنتاج يُعَدَّان من أكثر الأمور التي تتسبب في سخط المواطنين وتنامي الاستياء عندهم، وبالتالي توفير الأرضية للانقلابات، ولذا فلا بد من منح هذه القطاعات الخدمية والانتاجية اهتماما خاصا.

3 ـ العمل على عصرنة الإدارة وتقريب خدماتها من المواطن بشكل حقيقي ودائم؛

4 ـ على مستوى دور النخب، فلابد من ميلاد تيار إصلاح قوي يواكب المأمورية الثانية بحيوية ونشاط، ويستخدم أساليب عمل جديدة تختلف عن الأساليب التقليدية المعروفة لدى الأطر السياسية التقليدية سواء كانت في الأغلبية أو المعارضة. هذا التيار الإصلاحي يجب أن يُبادر إلى ترشيح فخامة رئيس الجمهورية لمأمورية ثانية، ويجب أن يُسارع من بعد ذلك إلى العمل من أجل أن تكون المأمورية الثانية مأمورية لخوض حرب جدية وحقيقية ضد الفساد والمفسدين، ولتقريب خدمات الإدارة من المواطن، وأن تكون كذلك مأمورية للبحث عن الكفاءات التي تمتلك القدرة والرغبة في الإصلاح، وتعيينها في الوظائف المهمة، خاصة منها تلك التي ترتبط بالقطاعات الخدمية والإنتاجية.

حفظ الله موريتانيا..


الاثنين، 7 أغسطس 2023

انقلاب في النيجر...أيُّ رسائل إلى موريتانيا!

سارعنا في جمعية "خطوة" إلى تنظيم جلسة نقاشية حول الأوضاع السياسية والأمنية المعقدة في الساحل وآثارها على المنطقة، وحرصنا في الجمعية إلى أن تكون هذه الجلسة جلسة نخبوية ضيقة، وحرصنا كذلك على أن نناقش هذا الموضوع من مختلف زواياه الأمنية والسياسية والإعلامية، وهو ما كان.

وعلى المستوى الشخصي، فقد خرجتُ من هذه الجلسة بمجموعة من الملاحظات والاستنتاجات وربما التوصيات، وقد ارتأيت أن أشارك بعضها مع القراء الكرام، وعلى من أراد أن يتابع الجلسة كاملة ـ وأنصح بذلك نظرا لأهميتها ـ  فيمكنه أن يتابعها من خلال منصة "موريتانيا الآن" على الفيسبوك، أو من خلال قناة "البرلمانية" التي سجلتها كاملة وستبثها بعد المونتاج، وربما تبثها قنوات تلفزيونية أخرى: "المدينة" و"المرابطون".

وضعية في غاية التعقيد

يمكن وصف الحالة في النيجر بأنها حالة في غاية التعقيد، فمن الصعب جدا تصور نجاح الانقلاب العسكري في ظل رفض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لهذا الانقلاب، واستعدادها للتدخل العسكري، وتدعمها في ذلك فرنسا وأمريكا، وهما تمتلكان قواعد عسكرية في النيجر.

لقد أعطت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مهلة، أعطتها وهي تدرك مدى خطورة أن تبدأ حربا لا يمكن التنبؤ بنتائجها، وتدرك أيضا بأنه لا شيء أخطر من الحرب، إلا أن تبقى المجموعة تتفرج دون أي تدخل عسكري لإفشال الانقلاب الثالث في مجموعة دول الساحل، فإذا لم يتم إفشال هذا الانقلاب، فسيعني ذلك أن عدوى الانقلابات ستتسع، وربما تعصف بأنظمة حاكمة أخرى في المجموعة.

لا شيء أخطر على المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من إشعال حرب غير مضمونة النتائج في المنطقة، لا شيء أخطر عليها من ذلك إلا أن تواصل تفرجها على الانقلاب دون أن أي تدخل عسكري.

إننا بالفعل أمام معضلة حقيقية، وأمام حالة بالغة التعقيد، فالانقلاب العسكري لا يمكن استمراره لخطورة ذلك على النيجر وعلى دول المنطقة، وعودة الرئيس المنقلب عليه تزداد صعوبة، ولن يقبل بها الانقلابيون الذين بدؤوا في فرض الأمر الواقع، والذين أظهروا بأنهم يمتلكون حاضنة شعبية عبرت عن نفسها من خلال عدة مظاهرات، كان آخرها الحشد الكبير الذي تم تنظيمه في العاصمة "نيامي" تزامنا مع انتهاء المهلة.

هناك عدة سيناريوهات محتملة، وقد تحدث أحد المتدخلين الرئيسيين في الجلسة عنها، ويبقى السيناريو الأفضل هو أن يخرج الانقلابيون والرئيس السابق وحكومته من المشهد في إطار وساطة أو مبادرة، وأن يُؤتى بحكومة انتقالية تنظم انتخابات سابقة لأوانها.

أي دولة يمكنها أن تطلق مبادرة من هذا النوع؟

يبقى النظام الموريتاني هو الأكثر تأهيلا لإطلاق مبادرة من هذا النوع، ويمكنه أن ينسق مع النظام في اتشاد. نعم إن موريتانيا هي الأكثر تأهيلا لإطلاق مبادرة من هذا النوع، وذلك لأنها:

1 ـ هي الدولة الوحيدة في مجموعة الساحل التي لا تعاني ـ ولله الحمد ـ من أي مشاكل أمنية أو سياسية، فكل الدول الأخرى تعاني من غياب الاستقرار السياسي، ومن انعدام الأمن، بل وتعاني من فقدان السيطرة على أجزاء واسعة من أراضيها؛

2 ـ هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لم تتخندق بشكل علني، فهناك دول أعلنت دعمها السياسي والعسكري للانقلابيين، وهناك دول أخرى أعطت مهلة، وبدأت تحضر لتدخل عسكري ضد قادة الانقلاب.

3 ـ عُرفت بالحياد في صراعات دولة المنطقة، كما أنها تمتلك اليوم سمعة دبلوماسية قد تساعدها في إطلاق مبادرة من هذا النوع.

خلاصة هذه الفقرة هي أن الحكومة الموريتانية مطالبة اليوم أكثر من غيرها بإطلاق مبادرة أو وساطة من أجل تجنب المنطقة حربا جديدة يدرك الجميع مدى خطورتها، وأول من يدرك خطورتها هم أولئك الذين يلوحون بها.

كيف نُجَنِّب بلادنا المخاطر التي تهدد المنطقة؟

هذا السؤال تم طرحه ضمنيا خلال الجلسة النقاشية، وكان هو السؤال الأهم في الجلسة، وكان البحث عن جواب عليه هو السبب الأول في تنظيم هذه الجلسة النقاشية.

أجمع المتدخلون في الجلسة النقاشية على أن تحصين بلادنا من هذه المخاطر يبدأ بتقوية الجبهة الداخلية، وينتهي بذلك، ولا يمكن تقوية الجبهة الداخلية إلا من خلال تعزيز الديمقراطية، وتحقيق العدالة، ومحاربة الفساد، وبذل المزيد من الجهود والاهتمام بالشرائح والفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.

كما أن تحصين بلادنا من المخاطر المحدقة بالمنطقة، يحتاج أيضا إلى نخبة ناضجة وواعية ومسؤولة، ترقى بخطابها السياسي والإعلامي عن كل ما من شأنه أن يؤجج الصراع بين شرائح ومكونات المجتمع.



الأربعاء، 2 أغسطس 2023

قبل أربع سنوات من الآن

قبل أربع سنوات من الآن سلمتُ باسم حملة "معا للحد من حوادث السير" عريضتنا المطلبية للمرشح لرئاسة الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وقد تبنى المرشح كل المطالب الموجودة في العريضة، ووعد بتنفيذها.  

قبل أربع سنوات من الآن، وفي سابقة من نوعها، ناقش أول اجتماع للوزراء في العهد الحالي ملف السلامة الطرقية، وهو ما عكس اهتمام فخامة رئيس الجمهورية بملف السلامة الطرقية.

قبل أربع سنوات من الآن لم تكن توجد على شبكتنا الطرقية كلها سيارة إسعاف واحدة خاصة بضحايا حوادث السير، أما اليوم فتوجد عشرات سيارات الإسعاف الموزعة على شبكتنا الطرقية، وفي بعض المقاطع الحيوية، فإنه لم يعد يفصل بين سيارة الإسعاف والسيارة التي تليها أكثر من 50 كلم. هذا كان واحد من أهم مطالبنا في الحملة وقد تحقق هذا المطلب بشكل كبير، ومع ذلك فما زلنا في الحملة نُطالب بالمزيد من سيارات الإسعاف المجهزة، وكذلك بطائرة إسعاف طبية للتدخل السريع عند حصول حوادث مميتة في أماكن نائية، هذا فضلا عن ضرورة وجود فرق تدخل مجهزة بآليات كافية في المناطق الأكثر خطورة، والتي قد تنقلب فيها شاحنة فتشل حركة السير لساعات، وربما لأيام (منعرج جوك مثلا).

قبل أربع سنوات من الآن كان الجرحى بسبب حوادث السير يقضون الساعات الطوال بين أماكن الحادث دون نقل، وفي المستشفيات دون علاج، وذلك في انتظار قدوم ذويهم. أما اليوم فقد أصبح هناك تكفل تام بنقلهم في سيارات الإسعاف مع تحمل الدولة لتكاليف علاجهم في الحالات المستعجلة.

قبل أربع سنوات من الآن، بل ومنذ عقود، كان كلما تم ترميم مقطع متهالك من طريق الأمل تهالكت مقاطع أخرى من هذا الطريق الحيوي، ولم يحدث أن قيم بعمليات ترميم متزامنة لكل المقاطع المتهالكة من هذا الطريق الحيوي، ولذا فقد كان المطلب المتعلق بالترميم الكلي لكل المقاطع المتهالكة من طريق الأمل هو أول مطلب في عريضتنا المطلبية. 

إننا اليوم نقترب كثيرا من ترميم شامل وكامل لكل المقاطع المتهالكة من هذا الطريق الحيوي، حتى وإن كانت بعض المقاطع قد تم ترميمها بشكل غير جيد. ما يحدث الآن على طريق الأمل هو خطوة في الاتجاه الصحيح، وقد تقربنا كثيرا من تحقيق واحد من أهم مطالبنا في الحملة، ألا وهو المطلب المتمثل في أن يسافر المسافر من نواكشوط إلى النعمة دون أن تعترضه على طريق الأمل حفرة واحدة تؤذيه.

قبل أربع سنوات من الآن لم تكن هناك أي رقابة على السرعة، والتي تعتبر هي المتسبب الأول في حوادث السير. أما اليوم فقد أصبحت هناك رادارات متحركة لمراقبة السرعة في بعض المقاطع الطرقية، ونرجو أن يكون ذلك بداية لرقابة أوسع وأكثر جدوائية على السرعة، ولن تتحقق تلك الرقابة إلا إذا تمت الاستجابة لبعض مطالبنا العالقة في مجال الحد من السرعة المفرطة، وفي هذا الإطار فإننا نذكر المديرية العامة للنقل البري بوزارة التجهيز والنقل برسالتها الجوابية التي وصلتنا في الحملة بتاريخ 03 يناير 2022 تحت الرقم (004)، والتي تعهدت لنا من خلالها بإلزام جميع شركات النقل بوضع مثبت سرعة يمنع حافلات النقل من تجاوز السرعة القصوى المحددة في قانون السير (90 كلم للساعة). هذا التعهد لم ينفذ رغم مرور سنة ونصف على التعهد به. كما نذكر أيضا بأن "تطبيق سلامتك"، والذي سيكون له الأثر الإيجابي على السلامة المرورية إن تم العمل به، لم يُعمل به حتى الآن، وتتحمل القطاعات المعنية في وزارة التجهيز والنقل تأخر العمل به. 

ولن يفوتنا هنا أن نذكر بعدم وفاء سلطة تنظيم النقل الطرقي بالتعهد المتعلق بتوفير 1300 سيارة جديدة بقروض ميسرة جدا لبعض السائقين الفقراء، وسحب نفس العدد من السيارات المتهالكة وطحنها حتى لا تعود للاستخدام مرة أخرى. لا نعرف لماذا تأخر هذا التعهد رغم تناغمه مع البعد الاجتماعي في برنامج رئيس الجمهورية، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي قد وفر ـ وحسب ما قيل لنا ـ الموارد اللازمة للبدء في سحب السيارات المتهالكة وإبدالها بسيارات جديدة.

وتبقى كلمة خاصة موجهة إلى الذين يطرحون دائما السؤال: لماذا توقفتَ عن الاحتجاج؟.

قبل أربع سنوات من الآن لم يكن بإمكاني أن أوصل مطلبا من المطالب التي أرفعها إلى أعلى سلطة في البلاد إلا من خلال الاحتجاج، أما اليوم فقد أصبح بإمكاني أن أوصل مطالبي للجهات المعنية دون أن تكون هناك أي ضرورة للاحتجاج. قد يسأل هنا سائل: هل تمت الاستجابة لكل المطالب التي أوصلتَ للقطاعات المعنية؟

الجواب بالتأكيد: "لا"، فهناك مطالب ما تزال عالقة، وقد ظهرت بعض هذه المطالب العالقة في هذا المقال، وهناك مطالب أخرى ما تزال عالقة لم تذكر في هذا المقال في مجال محاربة الفساد وتفعيل المادة السادسة من الدستور الموريتاني. نعم هناك مطالب عالقة، ولكن هناك في المقابل مطالب أخرى تمت الاستجابة لها بشكل كامل أو جزئي، ويبقى أن اختم هذا المقال بمعلومة وتذكير.

المعلومة: في زمن الاحتجاجات خلال فترة العشرية لم يحدث أن حققتُ مطلبا واحدا من خلال المشاركة في أي احتجاج.

التذكير: الحملات التوعوية والحراكات الاحتجاجية ما هي إلا مجرد أساليب ووسائل لتحقيق مطالب أو إحداث تغيير ما، وليست أهدافا في حد ذاتها، والحكمة تقتضي أن تستخدم الأسلوب الذي تعتقد بأنه هو الأفضل في وقت معين.   

حفظ الله موريتانيا..