الثلاثاء، 31 مايو 2022

حتى لا نخلط بين النضال الحقوقي وإذكاء الشرائحية

 


لم يفاجئني على المستوى الشخصي الخلاف الذي نشب بين حزب تواصل وإحدى نائباته، فمثل هذا الخلاف كان لابد أن يقع، وكان لابد لحزب تواصل أن يكتوي بنار ما يمكن تسميته بالمجاملة السياسية التي قدمها خلال السنوات الماضية لأصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة.

وما يحدث الآن داخل حزب تواصل قد يكون هو أفضل مناسبة للفت الانتباه من خلال هذه الورقة الكاشفة الجديدة على ما يقع من خلط خطير بين النضال الحقوقي وإذكاء النعرات الشرائحية والفئوية، وعلى ما كان يحصل عليه أصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة من دعم رسمي وحزبي وإعلامي، وهو الشيء الذي كان من نتائجه هذا الانفلات اللفظي الذي نعيشه منذ سنوات، والذي أصبحت فيه الإساءة إلى الشرائح والأعراق وإلى الثوابت الدينية أمرا عاديا ومألوفا في نقاشاتنا اليومية.

في اعتقادي الشخصي أنه قد أن الأوان لنقاش هذا الموضوع بشكل أكثر عمقا، ومن زوايا لم تطرق من قبل إلا قليلا، وكمساهمة في نقاش هذا الموضوع الذي سيبقى يحتاج إلى المزيد من النقاش المعمق، جاءت هذه  الورقة الكاشفة، والتي سنحاول في بدايتها أن نعود بكم قليلا إلى  الوراء، وإلى العقد الماضي، والذي كان ـ بحق ـ هو عقد نمو وانتشار الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج.

 

عن عقد الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج

 

لا خلاف على أن الخطاب الفئوي والشرائحي المتشنج قد ظهر منذ فترة طويلة، ولكن لا خلاف أيضا على أنه نما واتسع كثيرا وازداد تشنجا خلال العقد الأخير.

هناك جهات عديدة بعضها على طرفي نقيض في كثير من الأحيان، ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر، في بروز واتساع هذا الخطاب الفئوي والشرائحي المتشنج خلال العقد الأخير، وبطبيعة الحال فلكل جهة من تلك الجهات دوافعها المختلفة، والتي على أساسها قدمت الدعم لذلك الخطاب ولأصحابه. 

على رأس تلك الجهات التي دعمت واحتضنت هذا الخطاب السلطة في عهد الرئيس السابق، والتي حاولت ـ ولأسباب معلومة ـ أن تخلق قيادات وزعامات بديلة لبعض قيادات المعارضة التقليدية وتشكيلاتها السياسية التي وقفت بقوة ضد انقلاب 6 أغسطس 2008.

اللافت في الأمر، أن المعارضة التقليدية، والتي ستتضرر كثيرا من أصحاب هذا الخطاب المتشنج الذي يجد الدعم المباشر وغير المباشر من السلطة، قدمت هي الأخرى دعما كبيرا له، معتقدة أنه سيكون بإمكانها تعزيز صفوفها بمثل أصحاب ذلك الخطاب، أو ربما اعتقدت أن السحر سينقلب يوما ما على الساحر.

المهم أن البحث عن المصالح الضيقة الآنية، وعلى حساب المصلحة العليا للبلد، خلال العقد الماضي أدى إلى تنافس قوي  بين السلطة وبعض أطراف المعارضة على تقديم الدعم المباشر وغير المباشر لأصحاب الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج، كما تنافس الإعلام المحسوب على الإسلاميين (وهو الإعلام الأقوى تأثيرا في موريتانيا) مع الإعلام المحسوب على اليسار على تسويق الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج، وفي ترويج وتلميع أصحابه.

حدث كل ذلك في فترة شهدت فيها البلاد انفلاتا لفظيا غير مسبوق، زاد من حدته مستوى الانتشار الكبير وقوة التأثير الذي عرفته مواقع تواصل الاجتماعي خلال العقد الأخير. ومن المعروف أن لغة السب والشتم والإساءة هي اللغة الأكثر رواجا في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي التي تجد تفاعلا أكبر من نشطاء هذه المواقع. وبطبيعة الحال فقد استفاد أصحاب الخطاب الفئوي والشرائحي المتشنج، والذين لا يتورعون عن استخدام أي لفظ مسيء من ذلك. إن التفاعل هنا لا يعني فقط الإعجاب والتعليق الإيجابي، إنه يعني أيضا التعليق الناقد، فالتعليق الناقد والإكثار من الحديث ـ ولو سلبا ـ عن أصحاب تلك الخطابات المتشنجة يشكل هو أيضا ترويجا وتسويقا لخطابهم المتشنج، لأنه يعطيه مساحة أوسع من التداول في النقاشات العامة، حتى ولو كان ذلك من خلال انتقاده. ما أريد أن الفت الانتباه إليه في هذه الجزئية هو أن انتقاد أصحاب الخطاب الشرائحي والفئوي، والإكثار من التعليق على ما يكتبون أو ما يقولون، يشكل هو الآخر شكلا من أشكال الدعاية والتسويق الإعلامي لهم..إن التجاهل الكامل لما يكتبون أو ما يتحدثون عنه سيبقى هو الأسلوب الأنجع لمواجهة ذلك الخطاب والحد من انتشاره واتساع تداوله.

نعم لقد وجد أصحاب الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج في العقد الأخير دعما قويا، مباشرا أو غير مباشر، مقصودا أو غير مقصود، عن وعي أو عن غير وعي، من السطلة والمعارضة والإعلام المحسوب عليها، وكذلك من مواقع التواصل الاجتماعي، وخير مثال يمكن تقديمه هنا هو الدعم المتعدد الأطراف الذي وجده زعيم حركة "إيرا"، والذي سينقلب فيما بعد على كل داعميه واحدا بعد الآخر وبمن فيهم أولئك الذين أسسوا معه حركة "إيرا". لقد وجد زعيم حركة "إيرا" ـ والذي يمكن اعتباره "رائد" الخطاب الشرائحي المتشنج في العقد الأخيرـ  دعما قويا من السلطة والمعارضة، ومن الإعلام المحسوب على الإسلاميين واليسار، ومن بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي..هذه الخلطة الغريبة التي تجمع بين السلطة والمعارضة والإعلام المحسوب على الإسلاميين واليسار، قد استغلها زعيم حركة "إيرا" أحسن استغلال، وبذكاء يحسد عليه، وكان في كل مرحلة من مراحل صعوده، وكلما شعر بأنه لم يعد بحاجة إلى جهة ما كانت قد وفرت له الدعم في مرحلة ما، انقلب على تلك الجهة وهاجمها بأحدث ما أنتج قاموسه اللفظي من عبارات السب والشتم.

لم أكن من المعارضين الذين انخدعوا في فترة ما بنضال زعيم حركة "إيرا"، وأذكر أني نشرتُ مقالا على وجه الاستعجال بُعَيد حرق الكتب الفقهية، طالبتُ فيه من المعارضة أن تستنكر بشدة حرق الكتب الفقهية، وأن تخرج في مسيرة على وجه الاستعجال تندد فيها بذلك الفعل المسىء، وتحمل في مسيرتها المسؤولية لحركة "إيرا" والنظام الحاكم. ما حدث بعد ذلك كان هو العكس تماما، فقد نددت أحزاب الأغلبية وبسرعة كبيرة بالمحرقة، وحملت المسؤولية ل"إيرا" وأحزاب المعارضة، وقام النظام الحاكم بسجن "بيرام" وبعض أعضاء الحركة لفترة من الزمن، وذلك من قبل أن يطلق سراحهم فيما بعد.عندما خرج "بيرام" من السجن وجه للمعارضة التي وقفت معه أكثر من صفعة قوية، فشارك في الانتخابات الرئاسية التي قاطعتها، وخصص كل حملته الانتخابية للهجوم على المعارضة بدلا من الهجوم على منافسيه في تلك الانتخابات.

لقد كانت مواقف أحزاب المعارضة من محرقة الكتب الفقهية مواقف سيئة جدا، وهذا ما قلته في حينه، وكان أسوأ تلك المواقف موقف حزب تواصل والذي كان يفترض فيه أن يكون من أول المنددين بحرق الكتب الفقهية.

لقد أصدر حزب تواصل في ذلك الوقت بيانا ناعما جاء فيه "أن كل كلام يؤخذ منه ويرد، وأن الملزم هو الكتاب والسنة".. بالطبع هذه حقيقة لا جدال فيها، ولكن التذكير بها في يوم حرق مجموعة من كتب الفقه المالكي له دلالته السياسية التي لا تخفى على أحد.

خلاصة هذه الفقرة هي أن العقد الأخير قد دفع برموز الخطاب الفئوي والشرائحي المتشنج، إلى واجهة المشهد السياسي والإعلامي والحقوقي، وبمساهمة قوية من السلطة وبعض أطراف المعارضة، والإعلام المحسوب على المعارضة. أما أصحاب الخطاب الحقوقي الناضج، مثلهم مثل أصحاب الخطاب الوطني الجامع فقد عانوا كثيرا خلال ذلك العقد، من تجاهل السلطة والمعارضة والإعلام المحسوب عليها، ومنهم من اعتزل، ومنهم من ظل يحاول أن يوصل خطابه المبحوح إلى جمهور لم يعد يهتم إلا بالخطابات المتشنجة، والمشحونة بعبارات السب والشتم والإساءة.

عن الخيط الرفيع الفاصل بين النضال الحقوقي وإذكاء الشرائحية

يقع خلط كبير عند الكثير من المهتمين بالشأن العام بين النضال الحقوقي وإذكاء النعرات الشرائحية نظرا لقوة التداخل بينهما، مع أن الفرق بينهما، وعلى الرغم من قوة التداخل، واضح وبين، وللتفريق بين النضال الحقوقي لصالح الفئات والشرائح التي عانت وما تزال تعاني من الغبن والتهميش، وإذكاء النعرات الشرائحية والفئوية، للتفريق بين هذا وذاك، فإليكم النقاط السبع التالية:

1 ـ إن النضال الحقوقي الجاد والذي يستحق الدعم من الجميع، هو ذلك النضال الذي يدافع عن حقوق المهمشين والمغبونين دون أن يسيء أصحابه إلى الشرائح والمكونات الأخرى في المجتمع. أما الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج، والذي يجب أن يرفضه الجميع، فهو ذلك الخطاب الذي يسيء أصحابه إلى شرائح ومكونات أخرى بحجة الدفاع عن المغبونين والمهمشين من فئات وشرائح معينة.

2 ـ لا أظن أن هناك أي خلاف على أن الأنظمة التي حكمت هذه البلاد خلال الفترات الماضية قد فشلت في إحداث تنمية في هذه البلاد..فشلت في التعليم والصحة ومكافحة الفقر والتشغيل ومحاربة الرق والترقية الاجتماعية...إلخ.

إن طبيعة النظرة إلى هذا الفشل المتراكم هي التي تفرق بين أصحاب الخطاب الحقوقي الجاد، والساعين إلى الفتنة من خلال إذكاء النعرات الشرائحية والفئوية، فأصحاب الخطاب الحقوقي الجاد ينظرون إلى الفشل في القضاء على مخلفات الاسترقاق وإحداث ترقية اجتماعية في المجتمع على أنه مجرد وجه من أوجه الفشل المتعددة للأنظمة المتعاقبة، وهو لا يختلف عن الفشل في التعليم أو الصحة أو التشغيل أو الزراعة ...إلخ. أما أصحاب الخطاب الفئوي والشرائحي الساعي إلى إحداث الفتنة، فهم ينسون كل أوجه فشل الأنظمة المتعاقبة، ويركزون فقط على الفشل في محاربة آثار الاسترقاق والترقية الاجتماعية، ويعتبرون ذلك الفشل فشلا مخططا له، وأنه  نتيجة حتمية لعنصرية تلك الأنظمة ودولة "البيظان".

3 ـ إن من النقاط التي يمكن أن نفرق من خلالها بين يناضل حقوقيا بشكل جاد ومن يسعى إلى إذكاء النعرات الشرائحية هو أن الأول يضع مصالح من يناضل من أجلهم على أعلى القائمة، ثم تأتي مصالحه الشخصية من بعد ذلك، وقد لا تأتي. أما من يسعى لإذكاء الفتنة الشرائحية، فهو لا يفكر في مصالح شريحته ولا فئته ولا وفي مصالح وطنه، وإنما يفكر فقط في مصلحته الخاصة، ولا شيء غير مصلحته الخاصة، ولكم أن تتأملوا حال أصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة، فإن تأملتم حالهم، فستجدون ما يدعم قولي هذا.

4 ـ إن أصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة، لا يبحثون إلا عن مصالحهم الخاصة، وهذا ما قلناه في النقطة السابقة، ولذا فستجدون مطالبهم تنحصر أساسا في المحاصصة على مستوى الوظائف، ومن النادر جدا أن تجدهم يتحدثون عن تنمية قطاعية قد تفيد الشريحة أو الفئة التي يرفعون راية النضال باسمها. لا حديث لهم عن تطوير الصناعة التقليدية مثلا، ولاعن الاهتمام بالزراعة الموسمية، أو باليد العاملة، أو بالتعليم والصحة في المناطق الهشة، والاهتمام بمثل هذه الأمور هو ما سيفيد بالفعل الشرائح والفئات التي يدعون النضال باسمها.

إنهم يبحثون فقط عن وظائف وعن امتيازات شخصية على حساب الشريحة أو الفئة، ومن المعروف أن منح وظيفة أو امتياز لشخص ما لن يفيد فئته أو شريحتة أو جهته. فبماذا استفادت إحدى شرائح مجتمعنا من تولي أحد أبنائها رئاسة البرلمان الموريتاني؟

لم تستفد تلك الشريحة من ذلك، وكل ما حدث هو أن المعني شيد قصرا على هضبة مرتفعة، وأخذ ينظر باستعلاء إلى ساكنة المدينة التي شيد بها ذلك القصر، ونسي تماما معاناة أبناء شريحته، وظل ذلك هو حاله إلى أن فقد رئاسة البرلمان مع كل الامتيازات التي كان يحظى بها.

إن من يتأمل حال هذه البلاد ـ وهذه فقرة قصيرة لأصحاب الخطاب الجهوي المتشنج ـ  سيجد أن المدينة الأكثر بؤسا في وطننا هي تلك المدينة التي تتميز بأنها هي المدينة الوحيدة في موريتانيا التي تولى اثنان من أبنائها الرئاسة، ثم إن المدينة الأكثر معاناة في موريتانيا هي عاصمة الولاية التي احتكرت منصب الوزير الأول لربع قرن تقريبا. أما الولاية التي حكم أحد أبنائها لأكثر من عقدين من الزمن فإنها تعاني اليوم من كل أشكال البؤس والمعاناة. هذه مجرد أمثلة سريعة تؤكد أن تنمية أي منطقة معينة وترقية أي شريحة أو فئة لن يتحقق إطلاقا بتعيين شخص ما من تلك الشريحة أو الفئة وتقديم امتيازات خاصة له .

5 ـ  من الفوارق الأخرى بين النضال الحقوقي الجاد وإذكاء النعرات الشرائحية أن المناضل الحقوقي الجاد لا مشكلة لديه مع العلماء والمقدسات الدينية، أما أصحاب الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج فيبدو أن لديهم أكثر من مشكلة مع العلماء والثوابت الدينية، ولذا فهم يسارعون دوما إلى الإساءة إلى العلماء، وإلى كل ما له صلة بقيمنا الدينية، فلم يسلم من إساءاتهم العالم والشيخ الجليل الزاهد في الدنيا، والذي عاش كل حياته في شبه عزلة تامة الحاج ولد فحفو رحمه الله، ولم يسلم منهم الداعية الكبير محمد ولد سيدي يحيى الذي تفرغ للدعوة والتعليم، ولم ينافس أحدا على مال أو جاه، ولم يسلم من إساءاتهم بقية العلماء والدعاة.

6ـ ويمكن أن نفرق أيضا بين من يناضل حقوقيا ومن يسعى إلى إذكاء النعرات الشرائحية والفئوية بخطاباته المتشنجة، هو أن خطاب الطائفة الأولى يسعى لاستقطاب الجميع، أما خطاب الطائفة الثانية فهو يقوم على الإساءة إلى الجميع، مع محاولة تحميل المسؤولية فيما تعاني منه بعض الشرائح والفئات إلى جهة واحدة أو مكونة واحدة من مكونات المجتمع. وللأسف فقد ساعدت هذه "التهمة الجاهزة" دائما وأبدا في ظهور خطابات عنصرية ومتشنجة تحاول أن تدافع عن "الشريحة المتهمة" بنفس الأسلوب المتشنج الذي يستخدمه الساعون إلى إذكاء النعرات الشرائحية والفئوية من أبناء الفئات والشرائح المهمشة.

إنه لمن الظلم البين أن نحمل شريحة واحدة من شرائح المجتمع كل ما تعاني منه الشرائح والمكونات الأخرى. إن الكثير من أبناء هذه "الشريحة المتهمة" يعاني من الفقر والبؤس والتهميش، ومع ذلك فقد يحمله البعض من دعاة الشرائحية والفئوية المسؤولية الكاملة فيما تعاني منه بقية شرائح ومكونات المجتمع من معاناة!! المستفز في الأمر أن من يحمله ذلك من أصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة قد يكون يعيش في نعيم يحسده عليه الكثير من أبناء "الشريحة المتهمة" دائما وأبدا، بكل ما حصل ـ وما سيحصل ـ في هذه البلاد من مصائب.

إن الاستمرار في تحميل كل مشاكل البلد لشريحة واحدة من المجتمع، هو الذي جعل بعض أبناء تلك الشريحة يحاول في الفترة الأخيرة أن يستنسخ خطابا شرائحيا متشنجا يدعي من خلاله أنه يدافع به عن شريحته التي تتعرض لاتهامات بلا أول ولا آخر. وإذا ما استمر الحال على هذا الحال، فلن يكون غريبا أن ينمو الخطاب الشرائحي والفئوي المتشنج داخل هذه الشريحة، وقد بدأ شيء من ذلك يحدث.

أختم هذه الفقرة بتقديم مثال سريع عن أحد الذين يناضلون بشكل جاد ومسؤول عن إحدى شرائح المجتمع، ومع ذلك فلم يجد ـ مثله مثل كل صاحب خطاب حقوقي جاد ـ  من يسوقه إعلاميا ولا من يرشحه انتخابيا.

يعدُّ محمد يحيى ولد عبد الرحمن من أوائل الذين رفعوا شعار "أمعلم وافتخر"، ويشهد له الجميع أنه لم يترك أي منبر يمكن أن تطرح فيها قضية شريحة لمعلمين إلا وطرحها فيه بقوة، ويمتاز هذا المناضل الحقوقي، وهو يستحق أن يوصف بذلك، بأنه لم يسئ في أي يوم من الأيام لأي شريحة أو مكونة أخرى، وأنه من أكثر المدافعين عن العلماء والثوابت الدينية في مواقع التواصل الاجتماعي.

عن المجاملة السياسية والكيل بمكيالين

سأحاول في هذه الفقرة من الورقة الكاشفة أن أقدم مثالين من بين أمثلة أخرى كثيرة لا يتسع المقام لبسطها ولا لتعدادها، أول المثاليين سيعطيكم صورة  واضحة عن المستوى المقلق الذي وصل إليه الكيل بمكيالين عند بعض الأحزاب السياسية، والمثال الثاني سيعطيكم صورة لا تقل وضوحا عن الصورة الأولى تبين لكم ماذا يمكن أن تفعل المجاملة السياسية بالأحزاب، وإلى أي مدى يمكن أن تنحرف الأحزاب عما كان متوقعا منها بسبب مبالغتها في المجاملة السياسية.

بخصوص الكيل بمكيالين فإليكم هذا المثال الذي كنتُ قد قدمته في وقت سابق.

في مقاطعة "أنبيكت لحواش"، وفي يوم 16 مارس 2019 تسبب إطلاق نار من طرف جندي موريتاني في وفاة شيخ مسن (80 عاما)، وفي قرية "ويندنيك" التابعة لمقاطعة "أمبان"، وفي يوم 28 مايو 2020 تسبب إطلاق نار من طرف جندي موريتاني آخر في وفاة شاب ثلاثيني.

دعونا نجري مقارنة سريعة بين هاتين الحادثتين الأليمتين:

من حيث التوقيت : حادثة أمبان وقعت ليلا (الساعة التاسعة) وفي فترة حظر بسبب كورونا، أما حادثة انبيكت لحواش فقد وقعت في وضح النهار.

في حادثة أمبان كان الأمر يتعلق بمطاردة مجموعة من المهربين حسب بيان الجيش، وفي حادثة انبيكت لحواش فكان الأمر يتعلق بشيخ أعزل يبحث عن قطيع سائم.

عن ردود الفعل السياسية على الحادثتين الأليمتين:

في حادثة أنبيكت لحواش لم يصدر على الإطلاق أي بيان من أي حزب سياسي، ومرت الحادثة وكأن شيئا لم يكن، وفي حادثة أمبان أصدر كل من حزب تواصل واتحاد قوى التقدم والتكتل وإيناد بيانات منددة بالحادثة، وكان ذلك بعد ساعات قليلة من نشر خبر عنها.

كان حزب تواصل هو أول حزب يصدر بيانا منددا بالحادثة، على الأقل كان هو الأول من حيث توقيت النشر، وقد وصف الحزب العملية بأنها تتعلق "بمقتل مواطن موريتاني رميا بالرصاص"، وقد عبر من خلال البيان بأنه "يدين بشدة هذا الفعل البشع الذي يظهر فيه استخدام مفرط لقوة"، وقد دعا الحزب في بيانه " كل الموريتانيين إلى رص الصفوف ووحدة الكلمة واستحضار الأخوة الإسلامية في وجه دعاة التفرقة".

ولكم أن تسألوا بأي منطق تتم إدانة إطلاق جندي للرصاص ليلا على شاب كان رفقة مجموعة في زورق  في فترة حظر تجوال، ولا تتم إدانة إطلاق جندي آخر للرصاص على شيخ في وضح النهار، كان يبحث عن قطيع سائم؟ 

أما بخصوص المجاملة السياسية، فسنقدم مثالا يبين كيف جعلت المجاملة السياسية حزبا كبيرا كتواصل يتجاهل ـ وبشكل كامل ـ  واحدة من أهم القضايا التي كان يجب عليه أن يكون أول المدافعين عنها..سنبين ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة وتقديم أجوبة عليها.

سؤال : ما هو الحزب الذي يفترض فيه أن يكون أول المدافعين عن اللغة العربية في موريتانيا؟

جواب : في اعتقادي أنه حزب تواصل، وذلك لأنه أولا حزب إسلامي، واللغة العربية ـ وكما هو معروف ـ هي لغة القرآن والسنة النبوية والفقه الإسلامي، وثانيا لأن جماهيره هي من أكثر جماهير الأحزاب السياسية تضررا من سيطرة اللغة الفرنسية في الإدارة والتعليم.

سؤال : ما هو الحزب الذي لم يصدر في كل تاريخه أي بيان يندد بتهميش اللغة الرسمية في الإدارة، ولم يطرح أي نائب من نوابه سؤالا شفهيا أو مكتوبا عن تهميش اللغة العربية في الإدارة؟

جواب : كل أحزاب المعارضة تقريبا، وعلى رأسها حزب تواصل.

لا يوجد أي تفسير يمكن أن نفسر به عدم دفاع حزب تواصل عن اللغة العربية، سوى أن المجاملة السياسية التي يتعامل بها الحزب مع بعض أصحاب الخطابات الشرائحية والفئوية المتشنجة هي التي جعلت الحزب لا يندد بتهميش اللغة العربية، ولا يدافع عنها.

ومن المفارقات اللافتة أن الأمين التنفيذي للإعلام والاتصال في الحزب، وهو من الذين يتفاعلون بشكل دائم مع قضايا الشأن العام  من خلال حسابه على الفيسبوك، نشر منذ أيام قليلة منشورات تنتقد بشدة السلطة والنخبة على تقصيرها في حق لغاتنا الوطنية، وكان ذلك على هامش وقفة تم تنظيمها أمام البرلمان. اللافت في الأمر أن أرشيف حساب الأمين التنفيذي للإعلام في الحزب لا يوجد به  منشور واحد يتحدث عن تهميش اللغة العربية في الإدارة.

إن الدفاع عن اللغة الرسمية واللغات الوطنية هو واجب الجميع، ولكن من حيث ترتيب الأولويات فإن الدفاع عن اللغة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، يجب أن يسبق الدفاع عن أي لغة وطنية أخرى.

وتبقى توضيحات وتوصيات في ختام هذه الورقة الكاشفة

من التوضيحات التي يجب التنبيه إليها هي أن هذه الورقة تحدثت بالأساس عن حزب تواصل، ويعود ذلك إلى سببين اثنين: أولهما أن ما يجري الآن في تواصل هو حديث الساعة، وثانيهما أن حزب تواصل هو الحزب الأكثر مؤسسية في هذه البلاد، وهو حزب يعول عليه كثيرا، ولذا فلا غرابة إن وجه إليه من النقد أضعاف ما يوجه للأحزاب الأخرى.

التوضيح الثاني هو أني لم أتحدث في هذه الورقة عما تعاني منه بعض شرائح وفئات المجتمع من غبن وتهميش، ويوجد من ذلك الشيء الكثير، والسبب هو أني كنتُ قد تحدثت في مناسبات كثيرة عن ذلك، كما أن ذلك الغبن والتهميش هو موضوع حديث مستمر ولا يتوقف أبدا، ويكفي أن رئيس الجمهورية قد تحدث عنه وبشكل صريح في خطاب وادان. لقد ارتأيت أن أتحدث في هذه الورقة عن جوانب أخرى من الموضوع لا تجد في الغالب الأعم من يتحدث عنها.

وبخصوص التوصيات، فإليكم هذه التوصيات الثلاث:

1 ـ  ضرورة تكاتف جهود الجميع من أجل القضاء على  كل مظاهر الغبن والتمييز الذي تعاني منه بعض شرائح المجتمع؛

2 ـ ضرورة تكاتف جهود الجميع في مواجهة كل الساعين إلى إذكاء النعرات الشرائحية  والقبلية والفئوية والجهوية؛

3 ـ الصرامة في تطبيق القانون في حق كل من يسعى إلى المساس بالوحدة الوطنية والانسجام المجتمعي.     

  

حفظ الله موريتانيا...

الأربعاء، 11 مايو 2022

كفى تفرجا!

 


منذ فترة تطالعنا المواقع بأخبار تتعلق بملف فساد كبير في العقارات تم فتحه، وكان آخر تلك الأخبار توقيف فرقة الدرك المختلطة لبعض المسؤولين السابقين في وزارة الإسكان. كما طالعتنا تلك المواقع مؤخرا بخبر آخر مفاده أن الشركة الوطنية للماء قد فسخت عقودا مع وكالتين وسيطتين للتشغيل كانتا تتوليان توفير العمال للشركة الوطنية للماء.

إننا أمام ملفين في غاية الخطورة والأهمية : أولهما ملف العقارات، وهو لاشك ملف فساد كبير الحجم ويبدو أن التحقيقات فيه ستشمل الكثيرين، وثانيهما ملف وكالات اكتتاب وسيطة، وهو أيضا ملف مهم، وضحيته العمال البسطاء الذين كانت تتربح على كواهلهم المثقلة بالهموم والمشاكل تلك الوكالات.

تكمن خطورة هذين الملفين في كون المتضررين من فتحهما ليسوا مجرد أشخاص عاديين، بل هم  أشخاص لهم نفوذ ولهم القدرة على التأثير على الرأي العام، من خلال ما جمعوا من أموال طائلة من تزوير رخص العقارات بالنسبة لأصحاب الملف الأول، ومن استغلال العمال البسطاء بالنسبة لأصحاب الملف الثاني.

المؤكد أن المتضررين من هذين الملفين سيقاتلون بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة لإجبار من فتح الملفين على إغلاقها في وقت مبكر. والمؤكد أيضا أنهم على استعداد للإنفاق وبسخاء من المال الحرام الذي جمعوا على كل من يستطيع أن يشوش على مسار الملفين من مدونين وصحفيين وغيرهم.

تلكم هي الصورة على مستوى جبهة المتضررين من فتح الملفين، وهنا علينا أن نطرح السؤال : وماذا عن الطرف الآخر، أي الجبهة التي يفترض أنها تدعم الإصلاح ومحاربة الفساد؟

الجواب للأسف هو كالتالي : سيكتفي الكثير ممن يحسبون على جبهة الإصلاح  بالتفرج، وكأنهم غير معنيين أصلا بمسار الملفين، والبعض الآخر قد يلعب دورا  سلبيا من خلال التشويش على مسار الملفين، وذلك بمشاركته الواعية أو غير الواعية في نصرة جبهة المتضررين من فتح الملفين، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال القول بحجج واهية تستخدم دائما في مثل هذه الحالات، وهي حجج من قبيل : لماذا لم يفتح من ملفات الفساد إلا ملف العقارات لوحده؟ ولماذا لا تُحارَبُ وكالات تشغيل العمال إلا في الشركة الوطنية للماء لوحدها؟

هذه مجرد عينة من الحجج التشويشية، والتي تظهر عادة عند فتح هذا النوع من الملفات، ويمكن الرد على هذا النوع من الحجج الواهية بالقول إن الفساد قد انتشر في هذه البلاد، ولم يعد من الممكن محاربته دفعة واحدة وبهجمة واحدة..لا بد من التدرج، ولعل من  أهم الملفات التي يُمكن أن تفتتح بها أي حرب على الفساد في هذه البلاد ملف فساد العقارات. نفس الشيء يمكن أن نقوله في مجال الإصلاح، عن الخطوة الجريئة التي اتخذتها الشركة الوطنية للماء..

إن ما يجب لفت الانتباه إليه هو أنه إذا نجحت الجهات التي فتحت ملف العقارات  في عدم إغلاقه من قبل أن يصل إلى منتهاه، فإن ذلك قد يشجع على فتح ملفات فساد أخرى، أما إذا حدث العكس لا قدر الله، فإن ذلك سيعني انتكاسة حقيقية لمحاربة الفساد في هذه البلاد. نفس الشيء يمكن أن نقوله عن الخطوة الإصلاحية التي أعلنت عنها الشركة الوطنية للماء، فإذا نجحت هذه الخطوة الإصلاحية التي أعلنت عنها الشركة، فإن ذلك سيشجع مؤسسات أخرى على اتخاذ خطوات إصلاحية مماثلة، وإذا فشلت هذه الخطوة لا قدر الله، فإن ذلك سينعكس سلبا على أي مؤسسة عمومية أخرى قد تفكر في اتخاذ خطوات إصلاحية مماثلة.

أظن أنه قد حان الوقت لأن نقول لكل من يسعى إلى الإصلاح ومحاربة الفساد: كفى تفرجا!

إننا في هذه الظرفية، وهذا ما قلته سابقا، بحاجة إلى حراك نخبوي أو جماهيري أو كلاهما معا (وهذه الأخيرة هي الأفضل) يرفع شعار "نثمن وننتقد"، يثمن ما يستحق التثمين دون تزلف أو تطبيل، على أن يكون الهدف من ذلك التثمين هو تحفيز النظام على اتخاذ المزيد من الخطوات الإصلاحية، وينتقد ما يستحق النقد، ليس بهدف إحراج النظام وإظهار عيوبه، وإنما بهدف كشف الخلل في العمل الحكومي مع الحث على  إصلاحه.

إننا بحاجة في هذه الفترة بالذات إلى حراك يمتلك القائمون عليه شجاعة مزدوجة : شجاعة النقد وشجاعة التثمين، ومن النادر جدا أن تَجمع نخبنا بين شجاعة النقد وشجاعة التثمين، فالشائع عندنا هو أن هناك نخبة تبالغ في التثمين، ونخبة أخرى تبالغ في النقد، وأن كلا منهما يسير في اتجاه معاكس للآخر . إننا بحاجة إلى حراك إصلاحي يقظ له القدرة على التحرك السريع والفعال: نصحا ونصرة. إننا بحاجة إلى ما يمكن تسميته ب"الأغلبية الناصحة"، وربما يكون هذا المصطلح جديدا على قاموسنا السياسي، مع أنه لا يختلف من حيث الدلالة السياسية عن "المعارضة الناصحة"، ذلك أن الفرق بين ما يمكن تسميته بالأغلبية الناصحة والمعارضة الناصحة ينحصر فقط في مقدار التثمين ومقدار النقد في الخطاب السياسي، فالمعارضة الناصحة يكون نقدها أكثر من تثمينها، أما الأغلبية الناصحة فتثمينها يكون أكثر من نقدها.

إننا بأمس الحاجة إلى حراك إصلاحي غير تقليدي يدعم أي جهد في مجال محاربة الفساد، ويتمتع القائمون عليه بالمواصفات أو الصفات التالية:

1ـ أن لا يكون من بينهم من في ماضيه أي شبهة فساد، وأن يكون كل واحد منهم على استعداد لأن يقف ضد أي شخص ثبت فساده، حتى ولو كان ذلك الشخص من أقرب أقاربه؛

2ـ أن لا يكون من بينهم من قد عُرِف عنه أي نشاط سياسي قبلي أو جهوي أو شرائحي؛

3ـ أن لا يكون من بينهم من عُرف بالسلبية أو العدمية أو التثبيط، أو ممن عُرف بالاكتفاء بالتفرج على ما يجري في البلد من أحداث، ودون أن تكون له أي ردة فعل؛ 

4ـ أن يكونوا جميعا من المؤمنين بأهمية الإصلاح المتدرج، وكذلك من المقتنعين بأن إصلاح أي مجتمع يبدأ أولا بإصلاح النفس؛

5ـ أن يكون كل واحد منهم على استعداد للتبرع بساعة على الأقل من كل أسبوع للخدمة العامة.

ذلكم قوسٌ كان لابد من فتحه، ولنعد الآن إلى ملفي العقارات والوكالات الوسيطة لتشغيل العمال، وذلك لنطرح السؤال الأكثر استعجالا :ماذا يجب علينا فعله الآن لمواكبة هذين الملفين الهامين؟

أظن أن الإجابة على هذا السؤال يمكن تلخيصها في النقاط الأربع التالية:

1 ـ التوقف الفوري عن التفرج وعدم ترك الساحة للمتضررين من فتح الملفين؛

2 ـ تثمين فتح الملفين ومواكبتهما إعلاميا، وتثمين فتح أي ملف فساد آخر ومواكبته إعلاميا.؛

3 ـ المتابعة اليقظة لمسار الملفين، وعدم القبول بغلقهما من قبل أن يصلا إلى منتهاهما؛

4ـ لفت الانتباه على خطورة إعادة تعيين أو توظيف كل من ثبتت إدانته في أي ملف فساد تم فتحه مؤخرا؛

 

حفظ الله موريتانيا...


الأحد، 8 مايو 2022

عن تناقضات المجتمع الموريتاني!


يعيش المجتمع الموريتاني منذ عقود انقلابا واضحا في القيم، وخللا بينا في الذائقة العامة، ويمكن رصد ذلك من خلال حزمة من المظاهر المتناقضة، والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

(1)

أن المجتمع الموريتاني لم يعد يُخفي تشبثه بالفساد وتمجيده للمفسدين، وبغضه للإصلاح وازدراءه للمصلحين... المفسد في بلادنا ينظر إليه بالكثير من التقدير والاحترام، ويرفعه المجتمع مكانا عليا في السلم الاجتماعي على قدر فساده وإفساده،  فهو الوجيه عند الجميع، وهو المحظوظ الذي يُحسد من طرف الجميع على ما أتيح له من "فرص ثمينة" لممارسة الفساد والإفساد. أما المصلح صاحب اليد النظيفة - وهو الفقير في أغلب الأحوال فإن الجميع يستعيذ من سوء حاله ومن سوء حظه الذي أبلاه بصفة مذمومة، أي الفقر، وقد تكون هذه هي الصفة الوحيدة التي يتفق المجتمع الموريتاني كله على أنها صفة مذمومة.

(2)

إن المجتمع الموريتاني مجتمع مسلم بنسبة 100%، لا شك في ذلك، ولكن ذائقته الدينية الجمعية - إن جاز استخدام هذه العبارة - تعاني من خلل كبير ، فهذه "الذائقة الجمعية" حصرت الدين الإسلامي في العبادات، وأخرجت منه ـ ومن خلال اجتهاد موريتاني خالص ـ  المعاملات، ولذا فليس من الغريب أن تجد الواحد منا لا تفته صلاة الجماعة في المسجد، ولا يفطر يوما من أيام رمضان، بل ويصوم الاثنين والخميس والأيام البيض، ولا تفته كذلك عمرة، ومع ذلك فهو لص وكارثة على المال العام، ولا يتوقف عن الكذب والخداع والتزوير، ولا يتردد في خيانة الأمانة، ولا في عدم الوفاء بالعهد، ولا في ممارسة أي صفة من الصفات التي تصنف لدى المجتمعات الأخرى على أنها صفات مذمومة.

قد نكون في هذه البلاد - ورغم كل مظاهر تديننا - من البلدان القليلة في هذا العالم التي تُسرق النعال في مساجدها، ويكفي للتعبير بشكل صارخ عن مظاهر تناقض تديينا أن المساجد في بلادنا يُجمع فيها بين الصلاة وسرقة النعال!!!

لم يعد غريبا في مجتمعنا أن يستوقفك "شخص ما" لا تعرفه، قرب دار للقضاء أو مكتب  للحالة المدنية، ويسألك إن كانت لديك بطاقة تعريف وطنية، فإن أجبته بنعم، طلب منك أن تشهد له لكي يستخرج وثيقة مدنية ما، فإن رفضت ذلك بحجة أنك لا تعرفه، ولا تستطيع أن تكون شاهد زور صب عليك جام غضبه، واعتبرك من الذين "يمنعون الماعون".

وإذا ما أجرينا اختبارا "دنيويا" على ديننا، فإن مجتمعنا سيحصل - وبلا شك- على نتائج مميزة جدا في العبادات ( الصلاة؛ الصوم؛ الحج...إلخ)، ولكنه سيقصى من الامتحان بسبب تدني نتائجه في "مواد المعاملات"، بل وربما يجد صفرا مكعبا بلغة العامة في مواد أساسية في الدين: كالصدق؛ والوفاء بالعهد، والأمانة، والابتعاد عن التزوير والخداع وسرقة المال العام.

إن من مظاهر انقلاب قيمنا في هذه الجزئية هو أنه إذا ما حصل وأن تم إيقاف سارق للمال العام أو مزور لرخص أراضي وعقارات أو تاجر مخدرات، وقليلا ما يحدث مثل ذلك، سارعنا إلى التضامن مع ذلك الموقوف، وإن أفرج عنه أقمنا الأفراح وأحيينا الليالي الملاح.

(3)

إن المجتمع الموريتاني معروف أنه مجتمع يسارع دوما ـ بأغنيائه وفقرائه ـ إلى اقتناء آخر ما تنتجه التكنولوجيا من سيارات فارهة، وهواتف مبهرة، وتلفزيونات راقية، ولكنه ورغم اقتنائه لآخر صيحات وصرخات الموضة، إلا أنه مازال يعيش بعقلية وسلوك البدوي الذي لم يعرف في حياته إلا الصحراء والخيمة وتتبع القطيع..إن مجتمعنا ـ ورغم حيازته لكل ما أنتجت التكنولوجيا - يعيش في فوضى عارمة في كل شيء، ويكفي لتأكيد ذلك أن يلقي أي واحد منا نظرة خاطفة على حركة السير في أي شارع من شوارع العاصمة، فإن فعل ذلك فسيرى عجبا...يمكن لأي واحد منا أن يشيد محلا على رصيف شارع، وأن يلقي القمامة في مكان عام، وأن يسير بسيارته عكس الاتجاه، وأن يوقفها على الشارع معطلا بذلك حركة المرور، وعندما تنبهه ـ بكل أدب ـ على خطئه يجيبك غاضبا ومتشنجا : هل الشارع ملكك؟ وكأنه هو قد ورث ذلك الشارع من جده الأول أو الثاني حتى يحق له أن يوقف فوقه سيارته متى شاء وكيفما شاء!!

المضحك المبكي في هذا الأمر هو أن "عقلاء" و"نخبة" مجتمعنا قد يحتاجون في بعض ملتقيات طرق العاصمة ل"مجانين" ينظمون لهم حركة السير!!

(4)

من المعروف أن الفقر منتشر في بلادنا، وأن نسبة كبيرة من المجتمع الموريتاني تعيش تحت خط الفقر، ومع ذلك فالمجتمع الموريتاني هو مجتمع متكبر، يزدري المهن، ويفتخر بالكسل والاتكالية، ويشجع الفرد على العيش عالة على الآخرين..

بكلمة واحدة، فإن مجتمعنا يعاني من خلل كبير في الذائقة الجمعية، ولا أدري إن كان الحل يكمن في :

-  أن نعتبر مجتمعنا "مجتمعا مجرما" فنحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ولا نسمح له بالخروج من السجن إلا بعد أن يعلن عن توبة صادقة لا رجعة فيها؛

-  أن نعتبره "مجتمعا قاصرا" فنتعامل معه كما يتم التعامل مع القاصر الذي يرتكب جنحة أو جريمة...أي أن نخلط له بين العقاب ومحاولة الإصلاح وإعادة التأهيل؛

 - أن نعتبره "مجتمعا جاهلا وأميا" فندخله عن بكرة أبيه في مدارس للكبار لمحو الأمية، فنعلمه الأبجدية في المواد التالية: النظام؛ الاستقامة؛ الصدق؛ الوفاء بالعهد؛ طرق العيش في المدن، وكيفية التعامل مع الآخر ...إلخ؛

 - أن نعتبره  مجتمعا بلغ الدرجة العليا في الفساد والإفساد، ولم يعد بالإمكان أن نصلحه "ذاتيا"، ولذا فعلينا أن نكتتب خبراء ومكاتب دراسات أجنبية تحدد لنا مكامن الخلل، وتقترح الحلول، وتبحث لنا عن جهات قادرة على تنفيذ تلك الحلول مع القيام بالإصلاحات اللازمة.

وحتى لا أختم هذا المقال، ومن دون أن تكون فيه نقطة متفائلة واحدة، فإليكم هذه البشارة:

إن مجتمعنا ورغم كل عيوبه السابقة، يبقى ـ وفي كل الأحوال ـ مجتمعا سهل الانقياد ومحبا للتقليد، فإن رأى من حكوماته ونخبه عملا صالحا سارع إلى إصلاح نفسه، حتى ولو كان ذلك الإصلاح مجرد تمثيل في تمثيل، وإن رأى فسادا سارع إلى الفساد والإفساد، و"أبدع" في ذلك.  

ويبقى السؤال : ماذا يجب أن تفعل الحكومات والنخب لانتشال المجتمع مما يعيش من انقلاب مخيف في القيم؟

ذلك سؤال يستحق أن نبحث له عن إجابة.

 

حفظ الله موريتانيا...

الخميس، 5 مايو 2022

الأعياد في موريتانيا : عندما تمتزج الأفراح بالأحزان!

 


جرت العادة أن تكثر حوادث السير في مواسم الأعياد، وأن تمتزج أفراح العيد بالدموع والأحزان بالنسبة لعدد من الأسر الموريتانية. كثرة حوادث السير خلال أيام العيد لها أسباب عديدة لعل من أهمها:

1ـ كثافة حركة السير خلال مواسم الأعياد، سواء ما تعلق منها بحركة السير داخل المدن، أو حركة السير بين الولايات والمدن والقرى؛   

2ـ الإفراط في السرعة، فكثير من الذين ينتقلون بين الولايات والمدن بمناسبة العيد، لا يُتاح لهم أكثر من يومين أو ثلاثة (عطلة العيد)، وضيق الوقت المتاح للذهاب إلى الأهل والعودة إلى مكان العمل خلال فترة العيد تجعل البعض يفرط في السرعة، ومن المعروف أن الإفراط في السرعة هو السبب الأول لحوادث السير؛      

3 ـ ارتفاع نسبة السيارات التي يقودها القصر والمراهقون والشباب المتهورون خلال أيام العيد، فمن هؤلاء من يؤجر تلك السيارات من عند وكالات تأجير السيارات، ومنهم من يأخذها من ذويه، وعموما فإن نسبة كبيرة من الشباب الذين يقودون السيارات في أيام الأعياد، وسواء كانت مؤجرة أو مملوكة للأهل، نسبة كبيرة من أولئك الشباب تمارس كل أشكال المخاطرة والاستهتار أثناء القيادة، وبما في ذاك التفحيط.

هذه الأسباب وغيرها تجعل من حصيلة حوادث السير خلال فترات الأعياد حصيلة ثقيلة، وبطبيعة الحال فإن عيد الفطر المبارك في هذا العام لم يخرج عن تلك القاعدة.

لقد شهدت العاصمة نواكشوط خلال أيام عيد الفطر المبارك العديد من حوادث السير، وكان أغلبها يقف وراءه شباب ومراهقون، وقد تنوعت تلك الحوادث، ولكنها تركت ـ في الغالب ـ  "بصمة شبابية" إن جاز مثل هذا التعبير ، وتمثلت تلك "البصمة" في دخول بعض السيارات في المنازل السكنية بسبب فقدان السيطرة عليها؛ اصطدام سيارات بأعمدة الكهرباء؛ تصادم مع سيارات أخرى؛ عمليات دهس وفرار..إلخ.

لقد خلفت هذه الحوادث عددا من الإصابات، ومن بينها حالة خطرة، ولكنها لم تتسبب ـ ولله الحمد ـ في وفيات فورية.

وخارج العاصمة نواكشوط فقد تم تسجيل العديد من حوادث السير المميتة وبعضها كانت حصيلته ثقيلة ومؤلمة جدا، وكان من بين تلك الحوادث:

ـ حادث سير وقع يوم الثلاثاء الموافق 3 مايو (كنكوصة)، وتسبب في خمس إصابات من بينها كسور؛

ـ حادث سير وقع في نفس اليوم ( تكنت)، وأدى إلى وفاة خمسة أشخاص من عائلة الراحل الشيخ آياه ولد الشيخ الطالب بوي؛

ـ حادث سير وقع في نفس اليوم في منطقة (الشكات) أدى إلى وفاة منقب وإصابة منقبين آخرين بجروح؛

ـ حادث سير وقع يوم الأربعاء الموافق 4 مايو (أركيز) أدى إلى وفاة شخصين من عائلة واحدة مع إصابة بليغة.

أسأل الله تعالى أن يرحم من تُوفي في هذه الحوادث وأن يُعجل بشفاء الجرحى، وأن يلهم ذوي الضحايا الصبر والسلوان.

وكعادتنا في حملة "معا للحد من حوادث السير" فقد استبقنا العيد بأنشطة توعوية في مجال السلامة الطرقية، وإذا كنا في الماضي نستبق الأعياد بأنشطة تحذر من السرعة المفرطة عند نقاط التفتيش خارج العاصمة، فإننا في هذا العيد قد أطلقنا أنشطة جديدة للفت الانتباه إلى بعض الممارسات المقلقة، والتي لا تجد من يتحدث عنها، كتأجير السيارات للمراهقين والقصر، وكالسباقات الليلية التي ينظمها بعض الشباب في بعض أحياء العاصمة، هذا فضلا عن عمليات التفحيط التي يمارسها بعض الشباب.

كانت البداية خلال هذا العيد بنشاط تم تنظيمه أمام وكالات تأجير السيارات الواقعة قرب سوق العاصمة، وطالبنا خلال هذا النشاط بالوقف الفوري لعمليات تأجير السيارات للمراهقين والقصر، وستتواصل  ـ بإذن الله ـ هذه الأنشطة التي تستهدف الشباب خلال النصف الثاني من العام 2022. ومن جديد الحملة كذلك أننا سنعمل خلال الفترة القادمة على الاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة للحد من حوادث السير، وسيكون ذلك بطبيعة الحال من خلال تعاون أو شراكة مع الجهات الأمنية والإدارية المعنية بالسلامة الطرقية.

ستكون البداية  بإطلاق "تطبيق سلامتك"، والذي سيمكن سالكي الطرق الحيوية من معرفة وضعية الطرق وبشكل مستمر، وذلك من خلال التحديد الدقيق لما يوجد على تلك الطرق  من ألسنة رملية أو مطبات أو حفر أو عمليات إصلاح و ترميم، وإلى غير ذلك من المعلومات الهامة التي قد تفيد السائق. كما أننا سنحاول أن نستفيد من تقنية أخرى ستُمكن من المتابعة الفورية لسرعة كل الباصات وسيارات النقل، وذلك من خلال تثبيت شرائح ستمكن من كشف أي باص أو سيارة نقل تتجاوز السرعة المسموح بها، وإرسال معلومة بذلك من خلال رسائل نصية تصل إلى كل نقاط التفتيش، وإلى كل الجهات المعنية بالسلامة الطرقية.

حفظ الله موريتانيا...

الأربعاء، 4 مايو 2022

كيف تصبح مناضلا في خمسة أيام؟


ربما سمعتم من قبل عناوين كتب أو محاضرات أو مقالات من قبيل : كيف تصبح مليونيرافي شهر؟ أو كيف تتعلم الانجليزية في سبعة أيام؟ مثل هذه العناوين المغرية قد لا تقدم لك شيئا مفيدا، ولكنها قد تخدعك فتغريك بقراءة ما تحت مثل هذه العناوين من كلام تافه.

يستحق من يخدع القراء والمتابعين بمثل هذه العناوين التافهة كل أشكال النقد، ولكن، وهذا ما يجب أن يُقال بصوت عال،  هو أن القراء والمتابعين يستحقون هم أيضا النقد، وذلك لأنه لم يعد يجذبهم للقراءة والمتابعة إلا العناوين التافهة والكلام البذيء والساقط.

إننا في عالم اليوم نعيش منذ فترة عصر التفاهة، وقد جاءت مواقع التواصل الاجتماعي لتزيد من حجم التفاهة، ولتعطي للغوغاء ونجوم التفاهة قدرة  كبيرة على التأثير السلبي في الرأي العام، وفي المجتمع.

وإذا ما تحدثنا عن بلدنا بشكل خاص، فيمكنكم أن تلاحظوا بأن أغلب "قادة" النضال السياسي والحقوقي و"مشاهير" الإعلام الجديد الذين ظهروا في السنوات الأخيرة قد جمعت بينهم بعض القواسم المشتركة لعل من أهمها:

ـ بذاءة الخطاب واللجوء في أغلب الأحيان إلى السب والشتم وتخوين الجميع؛

ـ الإساءة، والمبالغة في الإساءة، للرموز الوطنية وللمقدسات الدينية، وتتفيه أي مرجعية أو أي قدوة مهما كانت طبيعة تلك القدوة؛

ـ غياب أي أفكار أو مقترحات أو أي مشروع نضالي أو سياسي أو حقوقي ناضج، والاكتفاء فقط بمدح النفس وذم الآخر؛

ـ غياب أي جهد مبذول على أرض الواقع لصالح الوطن أو المواطن.

إن العمل بهذه النقاط التي قدمناها على أنها قواسم مشتركة ل"نجوم" الحقوق والسياسية والإعلام في أيامنا هذه، يكفي لأي يجعل من أي شخص مغمور مناضلا يتبعه الكثير من الغوغاء، حتى وإن كان ذلك الشخص لم يسجن يوما واحدا في حياته، ولم يشارك طيلة عمره في وقفة احتجاجية واحدة، ولم يعرف عنه أنه أنتج فكرة أو قدم للمجتمع مقترحا مفيدا واحدا!!

إننا نعيش في زمن غريب يمكن فيه لمن لم يسجن يوما واحدا ولم يشارك في وقفة احتجاجية واحدة ولم يقدم في حياته فكرة مفيدة لصالح الوطن، يمكن لشخص بهذه المواصفات أن يقدم نفسه وتقدمه الغوغاء على أنه مناضلا، وذلك في وقت يتم فيه تصنيف من قارعوا الدكتاتوريات وسجنوا أكثر من مرة على أنهم مجرد شلة من الخونة والفاسدين!

إننا نعيش ـ بالفعل ـ أزمة قيم، بل نعيش انقلابا في القيم، زادت مواقع التواصل الاجتماعي من حدته ومن خطورته، ومما يعمق من هذه الأزمة هروب النخب الجادة عن ساحة المواجهة واكتفائها بالتفرج في كثير من الأحيان.

إن الثمن الذي ستدفعه النخب الجادة مقابل انسحابها من معركة الإصلاح سيكون المزيد من سيطرة الغوغاء ونجوم التفاهة على المشهد السياسي والحقوقي والإعلامي، ولا تسألونني ــ يرحمكم الله ـ عن مصير بلد احتلت فيه نجوم التفاهة وجمهور الغوغاء واجهة العمل السياسي والإعلامي والحقوقي.  

 

حفظ الله موريتانيا...