الخميس، 13 أغسطس 2015

قراءة سريعة في رسالة الوزير الأمين العام للرئاسة

 لقد قرأت على عجل رسالة الوزير الأمين العام للرئاسة التي أرسلها إلى رؤساء الأحزاب السياسية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2015، ولقد خرجتُ بجملة من الملاحظات السريعة بعد تلك القراءة السريعة، ولعل من أهم الملاحظات التي خرجتُ بها:
1 ـ  أن الوزير الأمين العام للرئاسة قد أراد أن يقول من خلال رسالته، بأنه لا يعترف بأي تكتل سياسي معارض موريتانيا، ولذلك فإنه لم يبعث برسالته إلى المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، ولا إلى كتلة المعاهدة، وإنما بعث بها إلى رؤساء الأحزاب السياسية.

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

عشر أفكار تحسب للرئيس عزيز

لقد تعودنا في هذه البلاد أن يأتي كل رئيس جديد بأفكار وبوعود وبمشاريع جديدة، تميزه عن غيره من الرؤساء الذين سبقوه، ولم يكن الرئيس عزيز بدعا من الرؤساء فقد جاء هو أيضا خلال سنواته السبع بمجموعة من الأفكار والمشاريع التي ميزته عن الآخرين، والتي كانت من بينها الأفكار العشرة التالية:

الاثنين، 10 أغسطس 2015

رحم الله "مريم جالو"

في يوم الجمعة (7 أغسطس 2015)  رحلت عن دنيانا الفانية سيدة فاضلة، رحلت بهدوء وصمت، وذلك رغم أنها كانت قد تركت خلفها عددا كبيرا من الأبناء الذين ربتهم فأحسن تربيتهم، ورعتهم فأحسنت رعايتهم، وعلمتهم فأحسنت تعليمهم، والذين من بينهم الآن من يتقلد الوظائف السامية والمراكز العالية في بلده أو في بلد آخر، والذين من بينهم أيضا من لم يتجاوز عمره الأربعة أشهر. يوجد الآن بدار الراحلة ثلاثة وثلاثون طفلا تتراوح أعمارهم ما بين الأربعة أشهر والستة عشر عاما.

السبت، 8 أغسطس 2015

لماذا تجاهلت الأخبار مؤتمر المنتدى؟ (تدوينة)

مما لفت انتباهي أن موقع وكالة الأخبار المستقلة لم يكتب سطرا واحدا عن المؤتمر الصحفي للمنتدى، وذلك رغم أنه كان من أول المدعوين لهذا المؤتمر، ومن أول من وصلهم البيان ...هذه ليست هي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا التجاهل الكامل الشيء الذي يجعل تفسير الأمر بالصدفة البحتة غير ممكن.

"المعارضة المخترقة"!! (تدوينة)

هناك جنرال انقلابي وموالاة مصفقة ...لا أحد يستطيع أن ينكر هذا.
هناك معارضة ضعيفة ومخترقة من رموز الأنظمة السابقة ... لا أحد يستطيع أن ينكر هذا أيضا.ولكن المشكلة أن هذا هو كل الموجود تقريبا في الساحة، وعلينا أن نختار بين البديلين.

الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

كفى قتلا للأبرياء !!

لم يعد الأمر يحتمل التجاهل وعدم الاكتراث، حتى وإن بدا للكثيرين منكم بأنه مجرد أمر عادي. لم يعد بالإمكان السكوت عن هذه الحوادث التي تحصد أرواح الأبرياء بالليل والنهار. صحيح أن هذه الحوادث تتكرر يوميا، وأنها لكثرتها لم تعد تشكل خبرا..صحيح كل ذلك، ولكن دعونا نتوقف ـ ولو للحظة ـ مع هذا الحادث.  

الاثنين، 3 أغسطس 2015

فِيمَ يفكر الرئيس عزيز؟

اليوم تمر بنا الذكرى العاشرة لانقلاب الثالث من أغسطس، وقد تكون هذه مناسبة هامة للتأمل ولأخذ العبر، خاصة بالنسبة للمعارضة الموريتانية التي كانت قد أضاعت الكثير من الفرص الثمينة في هذا العقد الأخير، وهو العقد الذي كانت قد علقت عليه آمالا طوالا عراضا، فإذا بها تكتشف في آخر أيامه بأن لا أحوالها ولا أحوال البلاد قد تحسنت، وإنما على العكس من ذلك، فإن الأحوال كلها كانت قد ساءت شيئا كثيرا.

الأربعاء، 29 يوليو 2015

عن تبرع الأحزاب السياسية!! (تدوينة)

ومن القضايا التي أثارت أيضا جدلا كبيرا يمكن أن نتحدث عن تبرع الأحزاب السياسية، وعن انخراطها بعضها كتواصل وكالحزب الحاكم في العمل الخيري، وعن رفع تلك الأحزاب لشعارات حزبية خلال تقديمها للعمل الخيري.

الاثنين، 27 يوليو 2015

من "غزة" إلى "أمبود" ..!!


لقد أثار  مؤتمر القدس الأول الذي نظمه الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني في العاصمة نواكشوط خلال الأيام  24، 25، 26  من شهر يوليو جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي, ولعل النقطة التي أثارت جدلا أكثر من غيرها هي تلك المتعلقة بجمع التبرعات لأهلنا في غزة ، ولقد انقسم المدونون حول هذه القضية إلى أربع فئات.

لنتحدث بالعقل، ولنبتعد عن العاطفة (تدوينة)


 أولا : عونا نتفق بأن أمريكا وإسرائيل ومن يسير خلفهما يخطط ليل نهار لتدمير بلدان العرب والمسلمين..لا خلاف على هذا. ومن المؤكد بأن أمريكا لن تجد أي فرصة لتدمير أي بلد عربي و إسلامي إلا واستغلتها أحسن استغلال.

السبت، 25 يوليو 2015

لِمَ لا تبايعوه رئيسا لبلادكم؟


أيها الموريتانيون : لقد آن الأوان لأن تبايعوا السفير الأمريكي "لاري أندريه"، وأن تنصبوه رئيسا لبلادكم، وبرتبة رئيس فوق العادة وكامل السلطة أو مطلق الصلاحية بلغة أخرى.
لقد زار هذا السفير كل ولايات الوطن، ولقد قال على هامش إحدى زياراته بأن هناك فرقا كبيرا بين الاعتماد على التقارير للاطلاع على أحوالكم، والزيارات الميدانية، ولذلك فهو يقوم من حين لآخر بهذه الزيارات للاطلاع ميدانيا على أحوالكم
.

الجمعة، 24 يوليو 2015

لنعش الحاضر (تدوينة)

المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي في هذه الأيام قد يُخَيَّلُ إليه بأن بطحاء انبيكت لحواش، وهضاب بورات، وتلال ترمسه، وكثبان الشامي، بأن هذه الأماكن هي التي كانت سوحا لمعارك الناصريين والإسلاميين في الخمسينيات من القرن الماضي، أو ربما يخيل إليه بأن عبد الناصر لم يعدم السيد قطب منذ عقود من الزمن في مصر، وإنما أعدمه يوم أمس على بطحاء أنبيكت لحواش، أو على هضبة من هضاب بورات، أو على تل من تلال ترمسه، أو على كثبان في الشامي.

عن انتخاب رئيس اتحادية المنمين (تدوينة)

أخطاء كثيرة حدثت عند تعيين رئيس لاتحادية المنمين، أذكر منها:
لم يكن التوقيت مناسبا :
 فأسوأ وقت يمكن أن تتم فيه دعوة المنمين لاجتماع عام هو في مثل هذه الأيام، والتي تعتبر من أيام الصيف الأخيرة.
لم يكن المكان مناسبا:
فلم يكن من المناسب إطلاقا أن تتم دعوة المنمين للاجتماع في دار الشباب بالعاصمة، بل كان يجب أن تتم دعوتهم للاجتماع في الحوضين أو لعصابة أو لبراكنة أو كيدي ماغا.
لم يكن الشكل مناسبا:
 فأن يظهر المنمي بثوب أبيض ناصع  أو بثوب أزرق أنيق فإن ذلك لمن علامات عدم الشفافية، حتى لا أقول بأنه من علامات الساعة.
أما فيما يخص تعيين ولاد ولد حيمدون على رأس اتحادية المنمين، ولا أقول انتخابه،فإن ذلك التعيين لم يكن غريبا، وذلك لأنه يدخل في إطار ما جرى به العرف في هذه البلاد من تعيين لشخص غير مناسب في مكان غير مناسب.

الخميس، 23 يوليو 2015

ألا يستحق هذا الأستاذ المتميز تكريما؟

لم يحدث أن شاهدتُ رئيسا أو وزيرا يوشح موظفين بمناسبة أو بغير مناسبة إلا وطرحتُ على نفسي الأسئلة التالية: من أين جيء بهؤلاء الموظفين؟ وكيف تم اختيارهم؟ ولماذا غاب موظفون آخرون عن عملية التوشيح هذه؟
وفي أغلب الأحيان، بل وفي كل الأحيان، فإني كنتُ أفشل دائما في أن أتوصل إلى إجابات مقنعة. والمؤسف أن الأمر لا يتوقف فقط على الأوسمة الرسمية، بل إنه امتد في السنوات الأخيرة حتى شمل الأوسمة والتكريمات التي تنظمها بعض منظمات المجتمع المدني، وبعض المواقع والجرائد، والتي تعودت على أن تمنح أوسمتها لمن لا يستحق، وأن تحجبها ـ في الغالب ـ عمن يستحق.

الثلاثاء، 21 يوليو 2015

من فضلكم أوقفوا المجرمين الثلاثة!!

من خلال متابعتي لما يعلن من نتائج التحقيقات الرسمية التي تقوم بها الحكومة من حين لآخر، فلقد أصبحت على قناعة شبه تامة بأنه لا أهمية ترجى من التحقيقات الرسمية.
إن القراءة السريعة في أرشيف نتائج هذه التحقيقات ليؤكد عبثيتها، واقرؤوا إذا شئتم محاضر التحقيق المتعلقة بوفاة مواطنين ماتوا أو قتلوا في ظروف مشبوهة بدءا من ولد الطالب نافع في كنكوصة، وانتهاءً بعبد الرحمن جالو في العاصمة، ومرورا بالمشظوفي في أكجوجت، ومانغان في كيهيدي، والمعلى في قلب العاصمة نواكشوط، وشهيد المصحف ولد حمود الذي قتل أمام أسوار القصر الرئاسي، وغيرهم من المواطنين الموريتانيين الذين ماتوا أو قتلوا في ظروف مشبوهة.

الاثنين، 20 يوليو 2015

إيضاحات واعتذار

قد يحدث أن يجد الإنسان نفسه وقد انشغل بأمور لم يكن يعتقد بأنه سينشغل بها في حياته، وهذا بالضبط هو ما حصل معي، فأنا لم أكن أتخيل في أي يوم من الأيام بأني سأنشغل بأمور السياسة، ولا أن أكون ممن يلزم نفسه بالكتابة في قضايا الشأن العام. لم أكن أتخيل شيئا من ذلك، ولكن، ولأسباب لا داعي لبسطها الآن، فقد وجدتني أنغمس شيئا فشيئا في الكتابة في الشأن العام، بل وحتى في احتراف العمل السياسي، وإن كان ذلك ما يزال يطبعه شيء من الحذر والتوجس.

الخميس، 16 يوليو 2015

تكريم المدرس (تدوينتان)


(1)
الآن أتابع تقريرا في الموريتانية عن الطالب المتميز سيداتي، والذي احتل المرتبة الأولى في الباكالوريا شعبة الرياضيات...فهنيئا لهذا الطالب على هذا التميز وعلى تفوقه في الباكالوريا.
ما لفت انتباهي في التقرير هو أن أستاذ الرياضيات الذي درَّس الطالب سيداتي كان هو نفس الأستاذ الذي درَّس والد الطالب المتفوق، وكان هو نفسه الأستاذ الذي كان قد درسني مادة الرياضيات في ثانوية لعيون في العام الذي كنتُ أحضر فيه للباكالوريا.

الأربعاء، 15 يوليو 2015

بشرى "ليلة القدر" : الحوار سينطلق قريبا!!

في هذه الأيام الحبلى بالأخبار البائسة والحزينة يكون أهم شيء يمكن فعله، هو تخصيص جزء من الوقت للتنقيب عن الأخبار السارة، فمن يدري، فربما نجد خبرا سارا هنا، أو بشارة خير هناك، فنزفها إلى الشعب الموريتاني المتعطش منذ ما يزيد على نصف قرن لسماع أي خبر سار.

الاثنين، 13 يوليو 2015

شكرا لمعالي السفير الأمريكي في بلادنا

يستحق السفير الأمريكي كلمة شكر على ما يقوم به من عمل "إنساني" رائع، فهو يستحق علينا الشكر يوم قرر أن يغسل الصحون، وأن يوزع  الإفطار بنفسه على فقراء حي "الورف" في العشر الأواخر من رمضان.
لقد أظهر سفير أمريكا في بلادنا، وفي العشر الأواخر من رمضان، بأنه أكثر اهتماما بالصائمين، وأكثر قربا من الفقراء الموريتانيين، من معالي وزير الشؤون الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومن رئيس رابطة العلماء، ومن رئيس هيئة الفتوى والمظالم، ومن رئيس المجلس الإسلامي الأعلى. فنحن لم نشاهد أي واحد من هؤلاء يذهب في أي يوم من أيام الشهر الكريم إلى أحياء الفقراء، ليغسل للفقراء أوانيهم، ولا ليوزع عليهم بنفسه وجبات الإفطار في العشر الأواخر من رمضان.

الأحد، 12 يوليو 2015

منعرج العاشر من يوليو

لم يكن حال البلاد من قبل العاشر من يوليو من العام 1978 بأحسن حال، ولم يكن عهد الرئيس الراحل المختار ولد داداه خاليا من الأخطاء، بل كان مثقلا بالأخطاء الكبيرة : حرب الصحراء؛ أحداث ازويرات؛ إقصاء المعارضين؛ الحزب الواحد؛ القبول بالبقاء تحت عباءة المستعمر.

الخميس، 9 يوليو 2015

من أقبح ما سمعتُ في الاعتذار

تتميز الشركة الموريتانية للكهرباء بعدة "خصال" لعل من أبرزها أنها تمتلك في هيكلتها الإدارية قطاعا خاصا بالأخلاق، وقد تداول عدد من النشطاء صورة اللافتة الجدارية لذلك القطاع. إن وجود مثل هذا القطاع الهام بهذه الشركة "الرائعة" قد يساعدنا في فهم بعض تصرفات هذه الشركة، والتي لا يمكننا أن نفهم تصرفاتها إلا إذا تذكرنا بأن هذه الشركة تمتلك قطاعا أخلاقيا، وبأن هذا القطاع يبذل جهودا جبارة من أجل أن يضفي بعدا أخلاقيا على عمل هذه الشركة "الرائعة"، ويظهر ذلك من خلال:
1 ـ أن هذه الشركة تحاول أن تحيي قيما وفضائل كنا نعتقد بأنها لم تعد موجودة في زماننا هذا، ومن تلك القيم والفضائل التي تعمل الشركة على إحيائها يمكن أن نذكر فضيلة الإيثار. فهذه الشركة قد أظهرت نوعا غير مسبوق من الإيثار، فهي تصدر الكهرباء للجارة الشقيقة السنغال، وذلك في وقت تقطع فيه الكهرباء عن عاصمة البلد الذي تصدر منه الكهرباء!!

الأحد، 5 يوليو 2015

درسٌ من بدر للمهتمين بالشأن العام

كثيرة هي الدروس والعبر التي يمكن الخروج بها من ذكرى غزوة بدر الكبرى، ومن بين تلك الدروس التي على المهتمين بالشأن العام أن يتوقفوا عندها، هو ذلك الدرس الرائع في الإيجابية، والذي قدمه الصحابي الجليل الحباب بن المنذر رضي الله عنه، حينما أشار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة تغيير مكان نزول جيش المسلمين وانتقاله إلى مكان أفضل من الناحية الحربية، وهو ما استجاب له رسول الله صلى الله عليه وسلم.

السبت، 4 يوليو 2015

اتصال هاتفي من "حمالة الحطب"!!


لقد صدمتُ كثيرا بعد سماع المقطع المتعلق بالاتصال الهاتفي الذي أعلنت من خلاله المدعوة "أميلمنين" عن تشيعها. لقد قالت هذه المتصلة التي لا تستحق أن نسميها بذلك الاسم : بأن "المذهب المالكي لا يصلح لأي شيء، ولا يوافق كتاب الله أصلا". كما تبرأت إلى الله في اتصالها المسيء من أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة وسائر أعداء أهل بيت رسول الله. هذا فضلا عن الشهادة التي لقنها لها "شيخها"، والتي رددتها في اتصالها، وهي الشهادة التي قالت فيها، وبصريح العبارة،  بأنها تشهد بأن أبا بكر و وعمر وعثمان وعائشة وحفصة في النار.

الثلاثاء، 30 يونيو 2015

المتسول القنوع !!


إن هناك أعدادا كبيرة من المتسولين لم تعد تمارس التسول بسبب الحاجة، وإنما أصبحت تمارسه بوصفه واحدا من الأنشطة التي تدر دخلا كبيرا لأصحابها، وكنتُ قد أشرت إلى ذلك في مقالين سابقين. وحتى لا يعتقد البعض بأني أضع كل المتسولين في مجموعة واحدة فقد ارتأيت أن أكتب هذا المقال الذي أريد أن أقول من خلاله بأن هناك متسولين هم في حاجة ماسة لأن نتصدق عليهم، وبأن الحاجة هي التي أجبرتهم على سؤال الناس في المساجد أو في الشوارع أو في الأمكنة العامة. هذه الطائفة من المتسولين موجودة، حتى وإن كانت تحتاج لتمييزها عن الطائفة الأخرى لشيء كثير من الفراسة والفطنة.

الأحد، 28 يونيو 2015

أغمض عينيك من قبل أن تكبر للصلاة !!

كان على الذين "زينوا" مصلى مطار الجمهورية الإسلامية الموريتانية بصور عارضات الأزياء، وكان على الذين قرروا لهذا المصلى أن يكون واجهة لمحل لبيع العطور، كان عليهم أن يكتبوا العبارة الإرشادية التالية: "أغمض عينيك من قبل أن تكبر للصلاة فأنت ستصلي في مصلى مطار الجمهورية الإسلامية الموريتانية".

الجمعة، 26 يونيو 2015

تنبيه : هناك فقراء لا يسألون الناس!!

قابلتٌ في جمعة ماضية، وفي مسجد "بنينه" بتوجنين، شيخا كبيرا، لا أدري كم من مرة قابلته؟ ولا في كم من مسجد التقيتُ به؟ ولم أعد أذكر تاريخ أول مرة أقابله فيها؟
المهم أن هذا الشيخ كرر نفس القصة التي كنتُ قد سمعتها منه في مرات عديدة، وفي مساجد عديدة، ومنذ سنوات عديدة.

الاثنين، 22 يونيو 2015

"ولو بشق تمرة"

 في أول يوم من أيام الشهر الكريم نشرتُ على صفحتي الشخصية في "الفيس بوك" منشورا تحت عنوان "مجرد فكرة" وقد لاقى هذا المنشور تجاوبا كبيرا من طرف عدد كبير من الأصدقاء.
وهذا هو نص المنشور: "عدد أصدقائي 5000صديقا...فكرتُ فيما لو تصدق كل واحد من أصدقائي بمائة أوقية كل يوم من أيام رمضان أي أنه سيتصدق خلال كل الشهر الكريم ب3000 أوقية.

الأربعاء، 17 يونيو 2015

ختامها تسريب!!


هذه بعض التغريدات السريعة عن فضيحة التسريب:
(1)
 اختفى الكتاب المدرسي في أولها، وألغيت المنح في وسطها، وكان ختامها تسريب. إنها سنة التعليم لمن لم يتعرف عليها.
(2)
بعد مرور خمسة عشر عاما، وتحديدا في يوم الثلاثاء الموافق 16 يونيو 2015 قررت بلادنا أن تخلد ميدانيا ـ ولأول مرة في تاريخها ـ  ذكرى تسريب باكالوريا 2000.

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

لا تكن أنتَ هو سادس القرود الخمسة!!



يحكى فيما يحكى أن خمسة قرود تم إدخالهم في قفص علق في أعلاه عنقود موز، وكان قد وضع داخل القفص سلم يوصل إلى الموز المعلق. ولم يكد صاحب التجربة أن يغلق القفص على القرود الخمسة حتى صعد أحد القرود السلم، واتجه إلى عنقود الموز، وفي اللحظة التي لمس فيها القرد المتسلق الموز صب صاحب التجربة ماءً شديد البرودة على القرود الأربعة الذين لم يصعدوا السلم. بعد ذلك صعد قرد آخر، فصب صاحب التجربة ماء باردا على القرود الأربعة الذين لم يصعدوا، وهكذا استمر يفعل مع بقية القرود، حتى تكررت عملية صب الماء البارد عدة مرات، ولم يسلم منها أي من القرود الخمسة.

الخميس، 11 يونيو 2015

تملق ونذر مأمورية ثالثة

يبدو أن المأمورية الثانية للرئيس محمد ولد عبد العزيز قد بدأت تميط اللثام عن وجهها غير الصبوح، ويبدو أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز كان قد وضع برنامجا انتخابيا غير معلن لمأموريته الثانية، ويمكن تلخيص هذا البرنامج الانتخابي غير المعلن في جملة واحدة تقول : سأبذل قصارى جهدي في مأموريتي الثانية من أجل أن تستعيد "قيم" التصفيق والتطبيل والتملق والنفاق المكانة اللائقة بها، وذلك من قبل أن أدعوكم إلى مأمورية ثالثة.

الاثنين، 8 يونيو 2015

انتخابات وعبر !!

دعونا نتوقف قليلا مع ست انتخابات تم تنظيمها في السنة الأخيرة في ست دول من عالمنا العربي والإسلامي، ودعونا نتأمل قليلا في النتائج التي أفرزتها تلك الانتخابات، ودعونا نأخذ بعض العبر السريعة من تلك النتائج.
إن المفاجأة الأولى التي قد تصدمنا هي أن الطغاة العرب كلما كانوا أشد بطشا بشعوبهم، كلما كان ذلك سببا في حصولهم على نتائج أفضل.

السبت، 6 يونيو 2015

كلمات ساءت سمعتها!!

كثيرة هي الكلمات والمصطلحات التي تآمر عليها أطر ووجهاء هذه البلاد فأفرغوها من محتواها ومن مدلولها الأصلي، وحولوها من كلمات حسنة السمعة إلى كلمات سيئة السمعة والصيت.  إنها كلمات كانت في الأصل تنمي روح الإيجابية في النفوس، وكانت تبعث الفرح والسعادة عند سماعها، ولكنها أصبحت في بلادنا، وعلى العكس من بقية دول العالم،  تزرع الإحباط في النفوس، وتتسبب في التعاسة والاكتئاب لكل من يسمعها.

الخميس، 4 يونيو 2015

زيارات الرئيس: أسئلة وملاحظات

هناك مجموعة من الأسئلة والملاحظات التي تتجدد مع كل زيارة جديدة يقوم بها الرئيس إلى بعض الولايات الداخلية، ومن هذه الأسئلة والملاحظات:
(1)
 منذ يوم 16 مارس الذي شكل بداية لهذه الموجة من الزيارات، وإلى يومنا هذا، وأنا أبحث عن إجابة مقنعة لسؤال في غاية البساطة، وفي غاية التعقيد أيضا، يقول السؤال: ماذا يريد الرئيس من زياراته إلى الولايات الداخلية؟

الثلاثاء، 2 يونيو 2015

همسة في أذن مصفق (تدوينة)

يا هذا...الرئيس ليس بحاجة لمن يقول له بأنه على استعداد لابتلاع كميات من العلف الحيواني لإثبات جودة هذا العلف، وإنما هو بحاجة ماسة لمن يتعهد له بأنه سيأكل أو يبتلع كل ما ظهر على أراضي الجمهورية الإسلامية الموريتانية من "أبادين صفر".

الاثنين، 1 يونيو 2015

في موريتانيا هناك كارثة اسمها الأطر !!

في موريتانيا هناك كارثة خربت كل شيء، ودمرت كل شيء، وأفسدت كل شيء، ومع ذلك فلا أحد يتوقف عندها، إنها كارثة الأطر، والأطر في موريتانيا هم السوس الأبيض الذي يخرب البلاد ودون أن يشعر أحد بذلك.

الأحد، 31 مايو 2015

الفرق بين الناجح والفاشل (تدوينة)


هناك من حدد الفرق بين الناجح والفاشل بما يلي:
1 ـ الناجح يفكر في الحل، والفاشل يفكر في المشكلة.
2 ـ الناجح لا تنضب أفكاره، والفاشل لا تنضب أعذاره.
3 ـ الناجح يساعد الآخرين، والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين.

ذكرى فتح القسطنطينة (تدوينة)

إنه لمشهدٌ مهيب : أن ينظم الرئيس التركي أكبر احتفال في تركيا، وأن يكون الاحتفال الأول من نوعه بمناسبة الذكرى 562 لفتح القسطنطينة على يد السلطان محمد الفاتح.

الجمعة، 29 مايو 2015

الفتية الأربعة (تدوينة)

اليوم وأنا عائد إلى توجنين، وفي حدود الساعة الثالثة ظهرا، لمحت أربعة شباب يسيرون بجنب حائط المطار في اتجاه "كارفور مدريد" .

الخميس، 21 مايو 2015

بركات "الأولوية القصوى"!!

على المواطن أن يطمئن وأن يتأكد بأن بلاده بخير، عليه أن يطمئن ما دام ليس هناك أي قطاع من القطاعات الوزارية إلا وكان الرئيس قد منحه "أولوية قصوى". فإذا كان المواطن يهمه تحسن التعليم، فعليه أن يطمئن تماما، فنحن كثيرا ما سمعنا من وزراء التعليم بأن الرئيس يمنح أولوية قصوى للتعليم.

الأربعاء، 20 مايو 2015

وعاظ أم متسولون (تدوينة)

أديت البارحة صلاتي  المغرب والعشاء في مسجد شجرة الأنبياء، وهناك صادفت ظاهرة أصبحت تتكرر كثيرا في المساجد، وهذه الظاهرة كنتُ قد كتبتُ عنها قليلا في وقت سابق.
بعد صلاة المغرب تقدم رجل بسيط في مظهره، نحيف الجسم، أسمر اللون، وفي اعتقادي بأنه لم يتجاوز الأربعين من عمره، تقدم هذا الرجل في اتجاه المنبر وبدأ يلقي موعظة ما سمعتُ، ومنذ مدة الزمن، أحسن منها.

الثلاثاء، 19 مايو 2015

إنها مجرد بقع زيتية!!


في يوم 11 ابريل 2015 غرقت باخرة الصيد السطحي الروسية "أولي دي دينوف" قبالة جزر الكناري، وكانت هذه الباخرة محملة بكمية من الوقود تقدر ب1400 طن.
في يوم 24 ابريل 2015 أصدرت وزارة الصيد والاقتصاد البحري في موريتانيا بيانا صحفيا جاء فيه : " أنها تتابع الوضع عن كثب من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا كان ثمة أي تهديد للشواطئ الوطنية." 

الاثنين، 18 مايو 2015

اقرؤوها من قبل انقطاع الكهرباء!!

هذه عشر ملاحظات سريعة كتبتها على عجل مخافة أن تنقطع الكهرباء من قبل إكمالها، وسأنشرها على عجل، وأتمنى أن تقرؤوها على عجل، وذلك من قبل أن تنقطع عنكم الكهرباء من قبل إكمال قراءتها:
(1)
الحكاية يمكن تلخيصها كالآتي: موريتانيا تصدر الكهرباء للسنغال، وفي المقابل فإن السنغال تصدر لموريتانيا الظلام، ولذلك فلا غرابة أن تكون كل المدن والقرى السنغالية تنعم بالكهرباء، ولا غرابة أيضا في أن يلف العاصمة الموريتانية ظلام دامس.

السبت، 16 مايو 2015

رسائل سلبية من وفد "الأغلبية" للحوار

لم يكن رد وفد "الأغلبية" على وثيقة ممهدات المنتدى بالرد الإيجابي، بل على العكس من ذلك فقد كان الرد صادما في مجمله، غير مطمئن في مضامينه، باعثا على القلق في أدق تفاصيله.
لقد كنا نأمل بأن يأتي الرد بما من شأنه أن يعزز من حجج الأحزاب المتحمسة للحوار داخل المنتدى، ولكن الذي حصل، وهذا مما يؤسف له، هو أن هذا الرد قد أربك تلك الأحزاب، وأضعف من موقفها، وذلك في الوقت الذي زاد فيه من قوة ووجاهة موقف تلك الأحزاب التي لم تكن متحمسة أصلا للحوار.

الخميس، 14 مايو 2015

ليعتذر الرئيس مسعود..ولتعتذر أيضا النقابة!!

لقد تابعتُ اليوم، ومن خلال موقع "بلوارميديا"، المقطع المثير من المؤتمر الصحفي الذي نظمته كتلة المعاهدة. ولقد خرجتُ بعد متابعتي لهذا المقطع بجملة من الملاحظات من أهمها:
1 ـ لم تكن الطريقة التي تحدث بها الرئيس مسعود تليق به، وفي اعتقادي بأن الرئيس مسعود قد أخطأ في حق نفسه، وأخطأ في حق المعجبين به، وأخطأ بالتأكيد في حق الصحفي عبد المجيد ولد إبراهيم، وعلى الرئيس مسعود أن يعتذر للصحفي ولنقابة الصحفيين، وذلك لأنه، وببساطة شديدة، كان قد أخطأ في حق هذا الصحفي الذي طرح سؤالا عاديا كان على الرئيس مسعود أن يجيب عليه بطريقة لائقة ومهذبة.

الثلاثاء، 12 مايو 2015

ردود سريعة على المؤتمر الصحفي للمعاهدة

هذه بعض الردود السريعة والعاجلة على ما جاء في المؤتمر الصحفي الأخير للمعاهدة:
1ـ إن من بإمكانه أن يقصي من الحوار هو السلطة الحاكمة لا غيرها، فلا المنتدى يمكنه أن يقصي المعاهدة، ولا المعاهدة بإمكانها أن تقصي المنتدى، لأن كليهما لا يملك شيئا يقدمه للآخر، فكل التنازلات المطلوبة هي بيد السلطة الحاكمة لا بيد غيرها، وعلى قادة المعاهدة أن يتذكروا جيدا ذلك.

قناة "شنقيط" والتحول الديمقراطي!!

اختارت قناة "شنقيط" لندوتها الشهرية الأخيرة أن تكون تحت عنوان "التحول الديمقراطي في موريتانيا"، وربما تكون هذه القناة قد حاولت بندوتها هذه أن  تكفر عن شيء يسير من الجهود الجبارة التي تقوم بها ضد التحول الديمقراطي في موريتانيا، وذلك من خلال ترويجها وبثها لأنشطة المبادرات القبلية التي تظهر كلما كانت هناك زيارة للرئيس، أو كلما كانت هناك حملات انتخابية.

السبت، 9 مايو 2015

أين هو الشباب المعارض؟

كثيرا ما أطالع على صفحات بعض الشباب المعارض منشورات تقول بأن المعارضة الموريتانية تعيش في أزمة، وكثيرا ما يكتب هؤلاء على صفحاتهم عن أخطاء المعارضة التقليدية، وعن فشلها، وعن إضاعتها المتكررة لكثير من الفرص.
كلام سليم، ويمكنني أن أزيدكم من الشعر بيتا : إن نقطة القوة الوحيدة التي يملكها  النظام القائم تتمثل في أن معارضته القائمة تعاني من ضعف شديد.

الجمعة، 8 مايو 2015

رأي من خارج المنتدى (تدوينة)

لقد أتيح لي أن أعمل لأسابيع متواصلة مع معالي السفير والوزير السابق محمد فال ولد بلال، وذلك في إطار اللجنة التحضيرية التي سينبثق عنها فيما بعد منتدى الديمقراطية والوحدة. كما أتيح لي من بعد ذلك أن أعمل معه في الأمانة التنفيذية للمنتدى..ويمكنني أن أقول، وبكل اطمئنان، بأني ما عرفتُ من هو أكثر تواضعا من معالي السفير، ولا من هو أكثر حرصا على ضخ دماء جديدة في المنتدى، وهناك أمثلة عديدة يمكن تقديمها لتأكيد ذلك .ولقد أدى معالي السفير عملا رائعا في فترة رئاسته للجنة التحضيرية للمنتدى، وكذلك في فترة توليه للأمانة التنفيذية.

الخميس، 7 مايو 2015

هوامش على المؤتمر الصحفي للرئيس

ما إن أكمل الرئيس أربعينية مؤتمره الصحفي الذي كان قد عقده بعد عودته من زيارة الحوضين، حتى نظم مؤتمرا صحفيا ثانيا، وقد جاء مؤتمره هذه المرة بعد عودته من زيارة شملت ولايتي لعصابة وكوركل.
ورغم أن الرئيس كان قد قرر أن يطلق على العام 2015 عام التعليم، إلا أنه يمكن القول بأن ما ميز هذا العام عن غيره، هو هذه الزيارات والمؤتمرات الصحفية التي تعقبها، والتي لا نعرف، وإلى غاية الآن، ماذا يريد الرئيس من ورائها.

الاثنين، 4 مايو 2015

عاشت الأخوة الموريتانية الجزائرية

 قليلة هي تلك الأوقات التي استطاعت فيها الحكومات الموريتانية المتعاقبة أن تقيم علاقات حسنة ومتوازنة مع الجارتين الشقيقتين: الجزائر والمغرب. فكانت كلما تحسنت علاقتنا مع إحدى الشقيقتين، ساءت مع الثانية، وكأن ذلك هو قدرنا، هذا مع استثناءات محدودة تمكنا فيها أن نقيم، وفي وقت واحد، علاقات متوازنة وجيدة مع الجارتين الشقيقتين.