السبت، 27 يوليو 2013

مقترح اتفاق بين منسقية المعارضة والمعاهدة وكتلة التحالف الوطني.



هذه مسودة مقترحة لمشروع اتفاق بين منسقية المعارضة من جهة والمعاهدة من أجل التناوب السلمي، وتنسيقية التحالف الوطني من جهة أخرى.
بنود الاتفاق:
أولا : ستعلن منسقية المعارضة في وقت قريب جدا، وفي  بيان صريح عن موافقتها الكاملة على كل ما جاء في مبادرة الرئيس مسعود.
ثانيا: وفي المقابل، ستتعهد المعاهدة وتنسيقية التحالف بالعمل مع منسقية المعارضة من أجل إفشال أي انتخابات أحادية تنظمها السلطة القائمة في حالة رفض هذه الأخيرة لمبادرة الرئيس مسعود.

الأربعاء، 24 يوليو 2013

أخطاء المعارضة الموريتانية

هذه مجموعة من أخطاء المعارضة والتي كان من المفترض أن أقدمها خلال حفل الإفطار الذي نظمته المنسقية في فندق "إيمان"، ولأني لم أتمكن من تقديمها في الحفل المذكور فقد ارتأيت أن أصيغها من جديد، وذلك لأقدمها بشكل أكثر تفصيلا من خلال هذا المقال.
الخطأ الأول : إن المعارضة تتصرف في بعض الأحيان وكأنها لا تنتمي إلى هذا البلد، أو كأنها تريد أن تشجع الرئيس الحالي على المزيد من اختزال البلد في شخصه.

السبت، 20 يوليو 2013

ألف شكر للمرابطين


لا أفهم كثيرا في كرة القدم، وهذا لا يعني إطلاقا بأني أفهم شيئا كثيرا في كرة اليد،  إلا أني مع ذلك ـ وكغيري من الموريتانيين ـ فقد فرحت كثيرا بالفوز التاريخي الذي حققه المرابطون في مباراتهم الليلة ضد الفريق السنغالي، ولا أخفيكم بأنه قد أصبحت لديَّ عقدة من الفريق السنغالي، وذلك لكثرة انتصاراته علينا، ولكثرة ما في سجله من انجازات إذا ما قورن سجله بسجل منتخبنا الوطني.

الأربعاء، 17 يوليو 2013

خيال في خيال!!



تخيلت أن في موريتانيا رئيسا للفقراء، وتخيلت أن رئيس الفقراء هو فعلا رئيسا للفقراء، وتخيلت أنه قرر عندما شاهد إحدى حلقات برنامج "ويؤثرون على أنفسهم" قرر أن يتكفل بعلاج كل المرضى الذين ظهروا في تلك الحلقات، على حسابه الخاص، أو على حساب ميزانية القصر، أو على حساب الدولة الموريتانية

الخميس، 11 يوليو 2013

شرح مضامين "الصمت الرئاسي"!!


من المؤكد بأننا في هذا البلد لسنا بحاجة لمن يشرح لنا مضامين خطابات الرئيس، فقد عودنا الإعلام الرسمي على أن يشرح لنا تلك المضامين، وأن يُسهب في شرحها. إن ما نحتاجه حقا هو أن نجد من يشرح لنا مضامين "الصمت الرئاسي"، خصوصا إذا كان هذا الصمت قد جاء في وقت كان ينتظر فيه الجميع أن يسمع كلاما في السياسة من سيادة الرئيس.

السبت، 6 يوليو 2013

انقلاب بالكاميرا الخفية!!


لعل من أطرف ما قرأت عن الانقلاب العسكري في مصر هو ما كتبه أحد المصريين الظرفاء، والذي أكد فيما كتب بأن ما يجري الآن في مصر ليس انقلابا ضد الرئيس مرسي، وإنما هو فقط مجرد لقطة من كاميرا خفية صورها الفريق الأول السيسي قبل حلول شهر رمضان الكريم، وذلك لكي يعرضها خلال هذا الشهر الكريم، والذي يكثر فيه ـ عادة ـ عرض الكاميرات الخفية.

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

تعليق سريع على خطاب الرئيس مرسي



تابعت خطاب الرئيس مرسي، وخرجت بجملة من الملاحظات السريعة، ولكن قبل تقديم تلك الملاحظات، دعونا نطرح السؤال التالي: ما الذي كان بإمكان الرئيس مرسي أن يقوله في خطابه الذي ألقاه بساعات معدودة قبل انتهاء مهلة الجيش المصري؟
في اعتقادي أن مرسي كان أمام خيارين اثنين، لا ثالث لهما:

السبت، 29 يونيو 2013

حفظ الله مصر



تعظم الأخطاء السياسية بالزمان والمكان الذي ترتكب فيه، ولا شك أن الأخطاء التي تم ارتكابها في مصر ما بعد الثورة هي من أبشع الأخطاء السياسية، ومن أشنعها، وذلك لأنها أدت في المحصلة النهائية  إلى هذا الانقسام الخطير الذي تعيشه مصر اليوم، والذي سيبلغ ذروته بعد ساعات قليلة.
المقلق في هذا الانقسام الخطير الذي تعيشه مصر اليوم، هو أنه لم يقسم المجتمع المصري إلى ثوار وفلول، وإنما قسم القوى الثورية نفسها إلى فسطاطين اثنين انضم الفلول ـ كل الفلول ـ لواحد منهما، وهو الفسطاط الذي يتظاهر الآن ضد الرئيس مرسي.

الأربعاء، 26 يونيو 2013

عاجل .....إلي باراك حسين أوباما

هذه رسالة مفتوحة كتبتها بعد تنصيب باراك أوبوما رئيسا للولايات المتحدة قررت أن أعيد نشرها، بدون أي تغيير، وذلك بمناسبة زيارته للجارة السنغال.

" جرأة أمل "

لقد وجدت من الضروري أن أكتب لكم هذه الرسالة المفتوحة وذلك بعد أن تابعت ـ مثلي مثل مئات الملايين من المسلمين ـ حفل تنصيبكم وخطاب التنصيب الذي ألقيتموه في هذا الحفل ، وهو خطاب كان بمثابة "جرعة أمل" لا تقل أهمية عن تلك الجرعة التي تولدت في نفوس الملايين من المظلومين والمستضعفين بعد فوزكم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية .

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

إنه حقا لأمير مثير!!


يُجمع المدافعون عن الأمير القطري السابق بأنه قد قدَّم لبلده ولأمته من الانجازات ما لم يقدمه أي رئيس عربي آخر. وبالتأكيد فإن المدافعين عن الأمير السابق لن تنقصهم الأدلة والحجج النوعية التي تؤكد بأن الأمير قد شكل فعلا رقما صعبا في المنطقة، بل وفي العالم كله. فيكفي هذا الأمير المثير بأن في صحيفته من الانجازات النوعية الشيء الكثير، ولو أخذنا انجازا واحدا من تلك الانجازات، ووزعناه على أمراء وملوك المنطقة، وأعطينا لكل منهم نصيبا بسيطا من ذلك الانجاز، لرفعهم ذلك الجزء البسيط مكانا عليا.

الاثنين، 24 يونيو 2013

هذا ما فهمتُ من خطاب الرئيس مسعود!!


لم أستمع حتى اللحظة للنص الكامل لخطاب الرئيس مسعود، ولكني ـ في المقابل ـ طالعتُ جزءا هاما من الخطاب في أكثر من موقع إخباري. ولقد فهمتُ بعد القراءة الأولى لما نُشر من فقرات الخطاب، بأن الرئيس مسعود إنما أراد أن يوجه من خلال أول خطابه له، في أول مهرجان شعبي لكتلته الداعمة، جملة من البرقيات العاجلة إلى صناديق بريد مختلفة من أهمها:
أولا : برقية تم إرسالها إلى صندوق بريد الرئيس عزيز
وهذه البرقية كانت واضحة وصريحة جدا، وتتضمن ما يلي:

السبت، 22 يونيو 2013

تعقيب على تعقيبات ضيوف برنامج حوار


تابعت الحلقة التي بثتها التلفزة الموريتانية مساء الأربعاء الماضي، وهي الحلقة التي استضافت ممثلا عن كل كتلة من الكتل الثلاث التي تتقاسم اليوم المشهد السياسي في البلاد. وعلى غير عادتي، فقد قررت أن أشارك هذه المرة في برنامج تلفزيوني، وأن أرسل مشاركة لصفحة البرنامج، وهي المشاركة التي قرأ الصحفي تقي الله الأدهم ـ مشكورا ـ  جزءا منها في بداية الحلقة، وطلب من ضيوفه أن يعقبوا على ما جاء في المشاركة، وهذا هو النص الكامل للمشاركة التي أرسلت لصفحة البرنامج:
"هناك حقيقة يجب أن يعترف بها ضيوفك الكرام، وهي أن هذه الكتل الثلاث (السلطة، المنسقية، المعاهدة) لم تعد قادرة على التستر أمام الشعب الموريتاني على عجزها ولا عن فشلها الذريع في تنفيذ مشروعها السياسي..
فالمعارضة عاجزة عن تحقيق شعارها الذي رفعته منذ مدة، أي شعار فرض الرحيل.
والمعاهدة عاجزة عن جر الأغلبية والمعارضة إلى طاولة الحوار رغم مرور مدة طويلة على إعلان ميلاد مبادرة الرئيس مسعود.
والسلطة عاجزة هي بدورها عن تنظيم أية انتخابات لأسباب تقنية، وكذلك لأسباب سياسية لا يلوح في الأفق أنها ستنفرج قريبا.
نحن إذاً أمام ثلاث كتل سياسية عاجزة تماما عن القيام بأي فعل سياسي، لذلك فإن حل الأزمة السياسية التي نعيشها اليوم يبدأ أولا بأن تعترف كل كتلة، وعلى لسان ممثلها في الحوار، بعجزها الكامل عن تنفيذ مشروعها السياسي، وبعد ذلك تعلن عن استعدادها للحوار الشامل، والذي يمكن لمبادرة مسعود أن تكون منطلقا له.
وبهذا وحده يمكن للكتل الثلاث أن تتغلب على عجزها المزمن الذي تعاني منه، ويمكنها بالتالي أن تتجاوز ـ وبشكل توافقي ـ الأزمة السياسية التي تتخبط فيها البلاد منذ مدة."
ولقد جاءت تعقيبات ضيوف الحلقة على هذه المشاركة منسجمة تماما مع مستوى أداء كل واحد منهم خلال الحلقة كلها. فالنائب سيدي محمد ولد محم برأ الأغلبية من أي عجز في تعقيبه على المشاركة، وقال بأن الانتخابات أصبحت الآن بيد اللجنة المستقلة للانتخابات، وأنها لم تعد بيد السلطة، وهو ما يُفهم منه بأن تهمة العجز ـ في حالة وجود عجز ـ يجب أن توجه للجنة المستقلة للانتخابات لا إلى السلطة الحاكمة.
ولا شك أن هذا الرد كان ردا ذكيا، حتى وإن كان لا يخلو من مغالطات كثيرة. والحقيقة أن أداء النائب ولد محم خلال الحلقة كان أداءً جيدا، فردود النائب ومداخلاته كانت ذكية في مجملها، مرتبة الأفكار في عمومها، غير متشنجة بل هادئة في أغلبها، وذلك رغم أن هذا النائب كان يمثل ـ على الأقل بالنسبة لي ـ الكتلة الأضعف والأقل حججا من بين الكتل الثلاث.
أما النائب بداهية فقد كان على العكس تماما من النائب ولد محم، فوضعه  كان مريحا، وذلك لأنه كان يملك من الحجج ما لا يملكه غيره، ولأنه أيضا ـ وهذا هو الأهم ـ لم يكن يجلس بين خصمين بالكامل، حتى وإن لم يكونا حليفين بالكامل. فالنائب يعقوب لم يكن بالنسبة لبداهية  إلا نصف خصم ونصف حليف، فنصف يعقوب المخاصم يكفيه نصف ولد محم المحالف، ونصف ولد محم المخاصم يكفيه نصف يعقوب المحالف.
وجد النائب بداهية نفسه في وضع مريح جدا، ولقد استغل النائب هذه الوضعية استغلالا جيدا للترويج لمبادرة مسعود، وللدعوة لتبنيها بوصفها هي المخرج الوحيد من هذه الأزمة التي تتخبط فيها البلاد منذ مدة.  ولم يخرج تعقيب النائب بداهية على مشاركتي عن هذا السياق، حيث دعاني، كما دعا  كل الموريتانيين من قبلي، إلى دعم مبادرة الرئيس مسعود، وهي دعوة من المفترض أنها ستجد أذانا صاغية، خاصة في ظل غياب مشاريع سياسية بديلة لدى الطرفين الآخرين.
أما النائب يعقوب فقد رفض التعقيب على المشاركة رغم إلحاح مقدم البرنامج، ورغم أن المشاركة تمت قراءتها في وقت كانت فيه الكلمة للنائب يعقوب.
ولم يكن رفض النائب يعقوب التعقيب على المشاركة، إلا انعكاسا لأدائه خلال الحلقة كلها، فهو يبدو أنه لم يأت للبرنامج محاورا، وإنما جاء لكي يعرض ـ وبتشنج ـ بعض الملفات، وليوجه المزيد من تهم الفساد للرئيس عزيز.
ومع أنه لا خلاف على قدرة النائب يعقوب في إعداد الملفات، وعلى جمع الأدلة، إلا أنه أظهر خلال هذه الحلقة بأنه ليس بالمحاور الجيد، على العكس من الضيفين الآخرين.
كان على منسقية المعارضة أن لا تضيع مثل هذه الفرصة الثمينة، وأن تختار للبرنامج أحد محاوريها الجيدين، وهم كثر، وتترك النائب يعقوب لتخصصه، أي لإعداد الملفات، وللقيام بالتحقيقات حول فساد الرئيس، وبالمناسبة، وعلى ذكر التحقيقات، فأين وصل تحقيق نواب المعارضة المتعلق  بتسجيلات أكرا؟
لم يتمكن النائب يعقوب ـ على العكس من النائبين ولد محم وبداهية ـ من أن يقدم للمشاهد موقف الكتلة التي يمثل من أي انتخابات قادمة، وإنما أضاع الوقت في قراءة وإعادة قراءة بعض الملفات التي تتحدث عن تهم موجهة للرئيس، وكأن المشاهد كان بحاجة إلى سماع المزيد من تهم فساد الرئيس. أما النائب ولد محم فقد أرسل رسالة واضحة من حيث صياغتها، وهذا لا يعني بأنها جادة في مضمونها، وتقول هذه الرسالة بأن الأغلبية على استعداد كامل لأن تتحاور مع الجميع، بل وأن تقدم كل الضمانات اللازمة حتى تكون الانتخابات القادمة شفافة. أما النائب بداهية فقد بعث برسالة مفادها أن جلوس الأطراف السياسية على مائدة مبادرة مسعود هو وحده الذي بإمكانه أن يُخرج البلاد من أزمتها، وأن يضمن تنظيم انتخابات شفافة في المستقبل.

حفظ الله موريتانيا..

الأربعاء، 19 يونيو 2013

كم أنت جحودٌ ...يا أيها المواطن!!


كم أنت جحود يا أيها المواطن عندما تقرر في زمن النعم هذا، أن تعتصم أمام القصر الرئاسي طلبا للماء أو للكهرباء أو للعمل أو للمأوى. ألا تعلم يا يأيها المواطن الجحود بأن البنك الذي تستظل بظله، وأنت تتظاهر، يختزن في هذه الساعة بالذات 300 مليار أوقية من العملات الصعبة؟ ألا تعلم يا أيها المواطن الجحود بأن نسبة النمو في بلدك قد بلغت 8% ؟ فكيف بعد كل هذا تدعي بأنك تعاني من العطش أو من الجوع أو من الظلام أو من البطالة؟

الاثنين، 17 يونيو 2013

فهل سيقتنصها الرئيس مسعود؟


من المؤكد بأننا لا نملك في هذا البلد مراكز لقياس الرأي العام ولا لتحديد اتجاهاته، لذلك فإنه لن يكون بالإمكان أن نتحدث عن المزاج العام لأغلبية المواطنين، ولا عن اتجاهاته، إلا من خلال تحليل بعض المعطيات التي ربما تكون لها صلة وثيقة بذلك المزاج، أو تأمل بعض المظاهر والمشاهد التي يمكننا أن نتعامل معها بوصفها تعكس ذلك المزاج، أوأنها تعبر عن اتجاهاته.
واعتمادا على تلك المعطيات فيمكن القول بأن المزاج العام، والذي يُقصد به مزاج أغلبية المواطنين، قد تغيرت اتجاهاته ثلاث مرات في السنوات الخمس الأخيرة. والغريب أن هذا المزاج قد انتقل بين الكتل السياسية الثلاث، وكأنه بذلك أراد أن يكون عادلا مع الجميع، فأعطى لكل كتلة فرصة، فإن شاءت استغلتها، وإن شاءت ضيعتها، وكثيرا ما يضيع ساستنا ما يتاح لهم من فرص.

الأحد، 16 يونيو 2013

الحسين (تدوينة)

صاحب هذه الصورة أعجبني كثيرا خلال مأموريته كنقيب للصحفيين، أعجبني بثقافته، بأخلاقه، بتواضعه، باعتداله، وبحسن تعامله مع الجميع.
وصاحب هذه الصورة أعجبني أيضا عندما علمتُ بأنه من الزاهدين في النقابة، وبأنه قرر أن لا يترشح لمأمورية ثانية، رغم إلحاح البعض، ورغم الدعم الواسع الذي لا يزال يحظى به لدى الصحفيين..

السبت، 15 يونيو 2013

إيضاحات في زمن الفتن!!


لقد أجبرتني الردود الحادة لبعض القراء على أن أكتب ـ وفي أقل من ثلاثة أسابيع ـ مقالا ثالثا عن حسن نصر الله وعن التدخل العسكري لحزبه في سوريا، وذلك لأقدم بعض الإيضاحات التي أرى أن تقديمها قد بات ضروريا، خاصة وأني سأحاول من خلال هذه الإيضاحات أن أفكك موقفي من التدخل في سوريا إلى شظايا وإلى أجزاء متناثرة، وذلك لاعتقادي بأن محاولة تفكيك هذا الموقف قد تكون هي الرد الأنسب على كل تلك التعليقات الحادة. كما أنها ستكشف بعض اللبس عن بعض ما كتبتُ في المقالين السابقين، وستزيد ـ وهذا هو الأهم ـ من وضوح موقفي الذي اتخذتُ لمن أراده من القراء واضحا، ومن غموضه والتباسه لمن أراده منهم غامضا وملتبسا.
إنها ثمانية إيضاحات سأقدمها من خلال هذا المقال:

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

السلطة والمعارضة: وجهان لأزمة واحدة!!


تعيش بلادنا ـ ومنذ فترة ليست بالقصيرة ـ أزمة سياسية عميقة، وهي الأزمة التي لا يبدو في الأفق أنها ستجد حلا قريبا، وذلك لأنها أزمة بوجهين. ويكفي لمعرفة مدى عمق هذه الأزمة، أن نذكر بأن اللاعبيْن الرئيسيين في المشهد السياسي ليسا بالمؤهلين أصلا لتجاوز هذه الأزمة، أو بعبارة أدق، ليست لهما الرغبة في تجاوز هذه الأزمة، وذلك بسبب شعور خادع، جعل كلا منهما يتوهم بأنه صاحب حظ عظيم، وبأنه يعيش في نعيم مقيم لن ينقطع أبدا.
وهذا الشعور المخادع هو الذي جعل الرئيس عزيز يتوهم بأنه هو الرئيس الأكثر حظا من بين كل الرؤساء في العالم، وذلك بعد أن أنعم الله عليه بهذه المعارضة العاجزة التائهة، والتي أثبتت أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة، بأنها غير قادرة على استغلال ما يُتاح لها من فرص كثيرة لتحقيق مكاسب سياسية ملموسة، أو لانتزاع  انتصارات منه، حتى ولو كانت مجرد انتصارات بسيطة ومحدودة.

الخميس، 6 يونيو 2013

من انتصر على من في القصير؟


سارع الحزب ـ والذي لن أضيف له من الآن اسم الجلالة، كما أني  لن أطلق عليه  حزب اللات كما يفعل البعض ـ إلى تنظيم احتفالات بالضاحية الجنوبية من بيروت، وزع خلالها الحلوى على المارة بمناسبة انتصاره في القصير، وسارعت إيران إلى تهنئة النظام السوري بذلك الانتصار. ولقد فات الحزب بأن الانتصار في القصير لن يكون إلا نذير شؤم له، حتى وإن التحف ذلك النذير، ولفترة لن تطول قطعا، بغطاء براق وفاتن، لكي يبدو وكأنه بشارة نصر، وذلك من قبل أن تظهر تلك البشارة على حقيقتها المفجعة، فيتضح بأنها لم تكن إلا بشارة مغشوشة وزائفة.

الأربعاء، 5 يونيو 2013

هنا أخطأ "أردوغان"


جاءت الاحتجاجات الأخيرة في تركيا لتربك الكثير من المتابعين، ولتزيد من حيرتهم، ولتخلط أوراقهم، ولتُسقط أقنعتهم الزائفة، ولتكشف أن المزاج هو الذي يتحكم في مواقفهم، فظهرت بذلك حقيقتهم الصادمة، تلك الحقيقة التي تقلق ـ أكثر من غيرها ـ على مستقبل هذه الأمة.

الاثنين، 3 يونيو 2013

المطلوب: إصدار بيان على وجه السرعة !!


سؤال: ما هو القطاع الذي اهتم به الرئيس محمد ولد عبد العزيز أكثر من غيره؟
جواب: قطاع الطرق.
سؤال: ألم ينجز الرئيس، ومنذ أغسطس من العام الماضي، ما يزيد على 70% من برنامجه الانتخابي؟
جواب :بلى، وذلك ما أكده الرئيس في لقاء الشعب الماضي، بل إن هناك من بيننا، نحن داعمي الرئيس، من يتحدث ـ ومنذ العام الماضي ـ عن نسبة انجاز تزيد على80% من البرنامج الانتخابي للرئيس.

الأحد، 2 يونيو 2013

أين وزير الاتصال؟


عاش الموريتانيون فرحة عارمة مساء الجمعة الماضي، وذلك بعد  التداول الواسع لخبر يؤكد  وصول السجينين محمد ولد صلاحي وأحمد ولد عبد العزيز إلى مطار نواكشوط على متن طائرة أمريكية.
ولأن الموريتانيين قد اشتاقوا كثيرا للأخبار السارة ، بعدما تعودوا في سنواتهم الأخيرة على الأخبار الحبلى بالمصائب والفواجع والأزمات، والتي تأتي بالتقسيط في أحيان قليلة، وبالجملة في كثير من الأحيان، حتى أصبحت الأحزان لا تغادرهم، إلا لتترك مكانها لحزن أكبر، وهمّ أعظم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

السبت، 1 يونيو 2013

إني أعزيكم في هيبة الدولة الموريتانية !!


بدءا لابد من الاعتراف بأن الشكوك ما تزال قائمة حول حقيقة وجود هيبة للدولة الموريتانية، وما إن  كانت تلك الهيبة قد وُلدت أصلا حتى يكون بإمكاننا أن نعلن عن موتها، وبالتالي أن نعزيكم في فقدانها. ولكن، وحتى وإن افترضنا جدلا بأن هيبة الدولة الموريتانية قد عاشت يوما ما على هذه الأرض، وبأنها كانت حية ترزق، حتى وإن افترضنا ذلك جدلا، فإنه بإمكاننا اليوم أن نقول لكم، وبراحة ضمير، بأنها إن كانت قد عاشت على هذه الأرض، فإنها قد ماتت بسكتة قلبية أو بجلطة في الدماغ في مبنى الولاية بازويرات، وذلك في صبيحة يوم الثلاثاء الموافق 28 مايو 2013 .

الجمعة، 31 مايو 2013

قبليون بلا حدود (تدوينة)

كم أنتم عظماء..
فقد أثبتم فعلا بأنكم موريتانيون حقا..
حتى موقع الفيسبوك الذي أسسه شابٌ أعجميٌ لا قبيلة له ولا عشيرة، جعلتموه أنتم

فضاءً للقبيلة وللجهة وللعرق وللشريحة...لا ينقصكم إلا أن تأخذوا أسلحتكم الافتراضية وتخوضوا معارككم القبلية والجهوية والعرقية في هذا الفضاء الافتراضي، ثم بعد ذلك فليعد كل واحد منكم إلى مضارب القبيلة ليبشر بالنصر، وليعلن ذلك اليوم يوما من أيام القبيلة.
حقيقة إن هذا الخطاب القبلي والجهوي الدائر حاليا والذي يقوده "مثقفون" و "شباب جامعي" يثير الاشمئزاز، كما أنه يبعث القلق على مستقبل بلد المليون قبلي، والمليون عشائري، والمليون جهوي، والمليون فئوي......

الأربعاء، 29 مايو 2013

هؤلاء الخمسة هم الذين أشعلوا النيران في مبنى الولاية بازويرات


تعودنا في هذا البلد أن نجيب على الأسئلة المطروحة بإلحاح، بإجابات خاطئة وقاصرة على طريقة الإجابة على السؤال الشهير : من ذا الذي ركل القطة؟
فالكثير منا يغمض العين عن تسلسل الأحداث في انتظار حدوث اللقطة الصادمة في المشهد، والمتمثلة في ظهور طفل غاضب يركل بعنف قطته المدللة التي عودها على أن يستقبلها بالحنان، إلا أنه في هذه المرة قرر أن يستقبلها بركلة قوية بدلا من احتضانها عندما جاءته كعادتها مسرعة لتستقبله عند باب المنزل.

الأحد، 26 مايو 2013

وخذلتنا يا حسن !!


لم يكن حزب الله مجرد حزب مقاوم تمكن من تحقيق انتصارات باهرة في زمن الهزائم، ولم يكن حسن نصر الله مجرد زعيم مقاوم في زمن شح فيه الزعماء، وغاب فيه القادة.
كان حسن نصر الله أكثر من زعيم، وكان أكثر من قائد..
وكان حزب الله أكثر من حركة مقاومة..
وكانت الآمال المعلقة على الحزب وعلى أمينه العام كثيرة وعظيمة وجسيمة..
وكان من بين تلك الآمال:  أن يَكْسُر الحزب وأمينه العام  جبروت العدو الصهيوني، وهو ما كان..وتلك شهادة لا يمكن أن نكتمها حتى في مثل هذا الوقت الحرج الذي خذلنا فيه حسن نصر الله، وأذاقنا فيه من الخيبة ما لم يذقه لنا أي زعيم آخر، رغم ما ابتلعنا في حياتنا من خيبات.

الخميس، 23 مايو 2013

متفرقات من صفحتي على الفيسبوك


آخر تصريح وأهم تصريح يأتي من منسقية المعارضة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، كان على لسان الوزير السابق الداه ولد عبد الجليل، وكان يقول : بأن لديه عشرة أدلة تثبت صحة تسجيلات أكرا.
أما آخر تصريح وأهم تصريح يأتي من المعاهدة خلال الفترة ذاتها فكان على لسان الرئيس بيجل، وكان يقول : إن حزب الوئام سيشارك في الانتخابات المقبلة إذا ما تم احترام نتائج الحوار.

الاثنين، 20 مايو 2013

وسمعت صوتي مسجلا


في النصف الأول من عقد الثمانينات كنت طالبا في ثانوية لعيون، ولا أذكر حينها بأن أناملي قد لامست أزرار لوحة كمبيوتر، ولا آلة طابعة، ولا أذكر بأني تحدثت ولو بشطر كلمة في هاتف ثابت أو متحرك، وأستطيع أن أجزم لكم بأني في تلك الفترة لم أكن أملك حسابا بريديا، ولا حسابا على الانترنت، ولا حسابا بنكيا، ولا أي حساب من أي نوع.

الأحد، 19 مايو 2013

هل نحن أمام مصيبة مستقلة للانتخابات..!؟



كان من المفترض باللجنة المستقلة للانتخابات، إن كان يقودها حقا سبعة من حكماء البلد، أن تبذل جهودا مضاعفة من أجل كسب ثقة كل الشركاء، وكل الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية، بما في ذلك منسقية المعارضة التي لم تُشارك في تأسيس هذه اللجنة. أما أن تتخذ هذه اللجنة بعض القرارات المستفزة، وتصدر بعض البيانات المربكة التي أربكت  قطبا سياسيا يعد هو القطب الثاني المشارك في تأسيس هذه اللجنة، فإننا في هذه الحالة، قد نعذر إن أطلقنا على هذه اللجنة: المصيبة المستقلة للانتخابات، بدلا من اللجنة المستقلة للانتخابات.

الجمعة، 17 مايو 2013

حرية مؤقتة



يبدو أن الحرية المؤقتة قد أصبحت هي العقوبة الأكيدة، أو المكافأة الأكيدة ـ لا أدري أيهما أصلح للاستخدام في هذا المقام ـ لكل من يُتهم بالفساد، أو بأي تهمة أخرى مشابهة في عهد هذا النظام الذي لا يتورع أن يتهم بشكل مؤقت، ويسجن بشكل مؤقت، وذلك من قبل أن يمنح للمتضرر الحرية بشكل مؤقت.

الاثنين، 13 مايو 2013

تهنئة مستحقة للبرلمان الموريتاني


سيجتمع اليوم البرلمان الموريتاني في دورة عادية ربما، استثنائية ربما، داخل مأموريته ربما، خارج مأموريته وخارج الزمن ربما. المهم أنه سيجتمع، والمهم أيضا أن هذا البرلمان الذي لا تنتهي مأموريته أبدا، يستحق تهنئة خاصة، في دورته هذه، وذلك لأنه تميز عن كل البرلمانات في العالم بالعديد من الميزات لعل من أهمها:

وسقط فستان هيفاء وهبي..!!


لقد اكتشفت للتو، وبالصدفة البحتة، سر تخلفنا نحن العرب والمسلمين.
ولقد حصل هذا الاكتشاف العظيم خلال عملية بحث في اليوتيب، فبينما كنت أبحث في هذا الموقع عن تسجيلات تتحدث عن سقوط الأندلس، فإذا بي أكتشف السر الخطير!! فما كدت أكتب كلمة سقوط في خانة البحث، حتى ظهرت لي الخيارات التالية، والتي أعتقد بأن اليوتيب كان قد رتبها حسب مستوى الطلب عليها:

السبت، 11 مايو 2013

الجمهورية القبلية الفئوية العرقية الموريتانية..!!




كثيرة هي التحديات التي تهدد حاضر ومستقبل هذا الوطن الافتراضي الذي ننتمي إليه افتراضيا، والذي نطلق عليه افتراضا الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
ولعل من بين تلك التحديات، إن لم يكن أخطرها على الإطلاق، هو أننا لم نستطع حتى الآن، وبعد ما يزيد على نصف قرن من إعلان ميلاد الدولة الموريتانية أن نتحرر من عقلية القبيلة والجهة، والعرق، تلك العقلية التي تحكم تفكيرنا وتوجه سلوكنا خلال كل مراحل تعاملنا مع الشأن العام.

الخميس، 9 مايو 2013

اعتذار (تدوينة)


في تدوينة سابقة تحدثت عن الحرارة الشديدة التي تعيشها مدينة ألاك في هذه الأيام، وجعلت من ذلك الحديث مدخلا لحديث آخر عن يوم آخر لا كالأيام، عن يوم قادم لا محالة، ستدنو فيه الشمس من الرؤوس، وسيتصبب فيه العرق حتى يُلجم الكثير من الخلائق.
وكان سبب تلك التدوينة هو أني لاحظت بأني من المقصرين في الجانب الدعوي، وأن صفحتي ظلت شبه خالية من أي تدوينات ذات طبيعة دعوية، رغم أنها حوت تدوينات في مجالات متعددة أخرى : كالسياسة، وتطوير الذات، والاجتماعيات، والقصص...

شمس يوم حار(تدوينة)


عدت منذ ما يزيد على الساعة من مسجد ألاك العتيق، وذلك بعد تأدية صلاة الظهر، والمسجد يبعد من حيث أسكن بمسافة ليست بالقصيرة.
كانت شمس اليوم فظيعة في ألاك، تماما كما كانت فظيعة خلال كل الأيام التي قضيتها حتى الآن في هذه المدينة الحارة صيفا.
وفي ألاك أصبح يُخيَّل إليَّ أن الساعة الواحدة زوالا تبدأ في هذه المدينة عند تمام الساعة التاسعة صباحا، وتظل الساعة متوقفة في ألاك عند الساعة الواحدة زوالا، حتى نصلي المغرب عند حدود الساعة السابعة والثلث.

الأربعاء، 8 مايو 2013

تأجيل إنطلاقة (تدوينة)


لم نتمكن في "موريتانيون إيجابيون" من الانطلاقة كما كان مقررا من خلال تجفيف وردم المياه الراكدة بالمدرسة رقم 1بلكصر، وذلك لأن استجابة الموريتانيين في الداخل كانت دون المستوى، عكس استجابة الموريتانيين في الخارج، والتي جاءت فوق المتوقع.

الثلاثاء، 7 مايو 2013

صورة وقصتان(تدوينة)


هذه صورة تشجع على التسرب المدرسي، وربما يكون قد نشرها واحد من أولئك الذين فشلوا في دراستهم، لكي يبرر بها فشله الدراسي.
وما فات صاحب هذه الصورة هو أن العباقرة الثلاثة الذين لم يكملوا تعليمهم، ومع ذلك حققوا انجازات عظيمة، كانوا سيحققون إنجازات أعظم لو أنهم تمكنوا من إكمال تعليمهم.
أما صاحبنا الرابع والذي درس عشر سنوات بعد الثانوية العامة، ومع ذلك فلم يحصل إلا على وظيفة سائق، حسب ما فهمتُ من الصورة، فربما كان سيصبح متسولا لو أنه لم يدرس كل تلك المدة الطويلة..

الاثنين، 6 مايو 2013

خاص بالمعارضة (تدوينة)


يبدو أن جدول أعمال  منسقية  المعارضة في هذا الأسبوع ـ وكالعادة ـ ليس بالمشحون، ولذلك فإني أقترح على المعارضة النشاطين التاليين:
1 ـ على الصعيد السياسي: على قادة المعارضة أن يكثفوا في هذا الأسبوع من اتصالاتهم بالرئيس مسعود، وذلك بعد أن رفض الرئيس عزيز مبادرته حسب ما نشرت بعض المواقع.

مقترح حزب سياسي (دعوة للنقاش)



عندما تنهار القيم والأخلاق، ويهرب الحكماء والعقلاء من الميدان بدعوى ورع زائف، وعندما يكثر الهرج والمرج، وتشهر الأسلحة الفاسدة في  كل مكان، فتنفجر قنابل السب ومفرقعات الشتم هنا وهناك، ويشهر بسلاح الفتنة العرقية هنا وهناك، وتستنفر القبيلة هنا وهناك.
عندما يحدث كل ذلك فأعلم  بأن الصمت حينها حرام..
وأعلم بأن التفرج وقتها لا يليق حتى بالعوام..
وأعلم بأنه "ما كل مرة تسلم الجرة"، ولا يغرنك ـ يا أيها المتفرج دائما وأبدا ـ  أن وطنك ظل ينجو دائما بأعجوبة، خلال تنقله من فاصلة زمنية حرجة إلى فاصلة أخرى أشد حرجا، وذلك في وقت ظلت فيه خيرة أبنائه تتفرج عليه دون أن تعينه، وكأنها تتفرج على لاعب سيرك يسير ببراعة على حبل رقيق معلق بين السماء والأرض.

الأحد، 5 مايو 2013

كارثة متعفنة في المدرسة رقم (1)



هل نحن حقا نعيش في العام 2013؟
وهل هذه البرك المتعفنة تغطي حقا ساحة أعرق مدرسة ابتدائية في العاصمة؟
وهل أولئك الأطفال الذين يسْبَحون كل يوم دراسي في المياه الراكدة والملوثة هم حقا تلاميذ المدرسة رقم 1 في العاصمة؟
أكاد لا أصدق شيئا من ذلك، ولولا أني زرت المدرسة رقم 1، وشاهدت ذلك بأم أعيني، لما صدقته إطلاقا.

الأربعاء، 1 مايو 2013

تدوينة خاصة بمناسبة يوم العمال، ويوم الصدق


هذا الشخص لا يعرف إن كان من العمال أو من المعطلين عن العمل..
هذا الشخص لا يعرف إن كان يحق له أن يحتفل بيوم 1 مايو أو لا يحتفل به..
هذا الشخص هو واحد من آلاف العمال غير الدائمين، ويتبع للوزارة الأسوأ تعاملا مع العمال غير الدائمين (وزارة المالية)، فهي تساوي بين البواب والدكتور حيث تمنح للجميع راتبا لا يصل إلى ثلاثين ألف أوقية (الحد الأدنى للأجور).