الاثنين، 31 أغسطس 2015

حكومة بلا انجازات

حكومة "معاليه" بلا إنجازات..
في عهدها تحولت عاصمتنا إلى مكب للنفايات..
وامتلأت شوارعها بالبرك والمستنفعات..
وعانى أهلها من وباء حمى "عرفات"..
وحكومة "معاليه" غارقة في نومها، وإن استيقظ وزراؤها، قالوا بلسان واحد: كل ذلك بسبب التراكمات..
إن ارتفعت الأسعار أنشدوا أغنية التراكمات..
إن لف الظلام عاصمتنا قالوا فعلتها التراكمات..
إن احتج عاطل قالوا لا وظيفة مع التراكمات..

المهم أن نتحرك (تدوينة)

ما دمنا قد فشلنا في أن ننظم تحركا جماهيريا واحدا خلال كل هذه السنوات الماضية ضد غياب الصرف الصحي في العاصمة نواكشوط فما رأيكم في هذا :
أن نتخيل بأن القاهرة أو بغداد أو دمشق أو الخرطوم أو غزة أو داكار، أن نتخيل بأن واحدة من هذه العواصم تتعرض الآن لكوارث خطيرة بسبب انتشار القمامة وغياب الصرف الصحي فننظم هنا في العاصمة نواكشوط مسيرة تضامنية مع تلك العاصمة الشقيقة التي كنا قد افترضنا بأنها منكوبة، وبذلك فإننا سنضمن الآتي:

الفرنسية لم تعد لغة تواصل (تدوينة)


في المقال الأخير لدفالي ولد الشين جاءت فكرة نقلها عن المرحوم مرتضى جوب الذي كان يقول : "نحن لا ندافع عن لغة فرنسا.. بل عن لغاتنا وبينها العربية".
ما أجمل هذه العبارة وما أروعها، وكم كان حالنا سيكون أفضل لو أننا جميعا جعلنا منها شعارا نرفعه في كل حين.

السبت، 29 أغسطس 2015

عن السجين رقم 760 (تدوينة)

لو أن هناك مظلوما كان يستحق أن يتعاطف معه كل الموريتانيين، ودون استثناء، لكان ذلك المظلوم هو السجين رقم 760 في سجن "انغوانتانامو" السيئ الصيت.
إن المهندس محمدو ولد صلاحي ليستحق التعاطف من جميع الموريتانيين، بل ومن جميع البشر ممن كان منهم في قلبه مثقال ذرة من إنسانية، و لذلك التعاطف مبررات وأسباب وجيهة:

الخميس، 27 أغسطس 2015

أيها المواطن: إنهم يسرقونك!!

ظلت أسعار النفط في تصاعد مستمر في عهد الرئيس السابق، ففي يناير 2008 وصل سعر البرميل إلى 100 دولار، وفي 12 مارس من نفس السنة تخطى حاجز 110 دولارا، وفي 9 مايو تخطى حاجز125 دولارا، وفي 21 مايو وصل إلى 130 دولارا، وفي 22 مايو وصل إلى 135 دولارا، وفي 26 يونيو وصل إلى 140 دولارا، وفي 3 يوليو وصل إلى 145 دولار، وفي يوم11 يوليو 2008،  وصل سعر البرميل إلى 147 دولارا، وهذا هو أعلى سعر يصله برميل النفط في كل تاريخه، وذلك منذ أن أصبح النفط سلعة تباع وتشترى.

الأربعاء، 26 أغسطس 2015

أرقام (تدوينة)

في عهد الرئيس السابق، وتحديدا في يوم11 يوليو 2008، وصل سعر برميل النفط في الأسواق العالمية إلى 147 دولار، وهذا هو أعلى سعر يصله برميل النفط في كل تاريخه، وذلك منذ أن أصبح النفط سلعة تباع وتشترى.

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

لماذا لا نعلنها عاصمة عالمية للقمامة والمستنقعات؟

لعلكم ما زلتم تتذكرون أن المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم كانت قد أعلنت منذ سنوات عن اختيار نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2011، وقد تم تأكيد ذلك الاختيار مع بداية المأمورية الأولى للرئيس محمد ولد عبد العزيز، ولكن، وبعد عام من ذلك الاختيار أعلنت الحكومة الموريتانية عن تأجيلها لإطلاق فعاليات نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية، وقررت إلغاء مرسوم التظاهرة، وأعلنت بأنها ستتشاور مع المنظمة الإسلامية للثقافة والعلوم حول الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحضير جيد لهذه التظاهرة في المستقبل القريب.

الأحد، 23 أغسطس 2015

أمنيات مشاكسة..!!

لقد قررت في صبيحة هذا اليوم أن أتخذ قرارا شجاعا وجريئا..
حقا إنه لقرار جريء وشجاع..
أتدرون ما هو هذا القرار الشجاع والجريء؟
لقد قررت بمحض إرادتي، ودون إكراه من أي جهة خارجية، أن أذهب إلى قلب العاصمة مع العلم بأن لا أملك زورقا، ولم أتدرب من قبل على السباحة.
أثناء اتخاذ هذا القرار الشجاع والجريء تمنيتُ لو أن الحكومة بدورها اتخذت مثلي قرارات شجاعة وجريئة ما دامت عاجزة تماما عن إنشاء شبكة للصرف الصحي بالعاصمة.

السبت، 22 أغسطس 2015

من جرائم التطوع !!! (تدوينة)

إذا شاهدتَ شخصا ما يقيم الليل ويكثر من صلاة النوافل، ولكنه مع ذلك لا يؤدي الصلوات الخمس المفروضة عليه فهل ستصفه بالعابد الزاهد؟
وإذا شاهدتَ شخصا ما لا يفوت صوم الاثنين والخميس، ولكنه مع ذلك لا يصوم رمضان فهل ستعد هذا الشخص من عباد الله الصالحين؟

الخميس، 20 أغسطس 2015

لا لتأكيد الحكم الظالم..(تدوينة)


لقد تم تأكيد الحكم الظالم، ويبدو أني أخطأتُ كثيرا في التحليل..
في الحقيقة لا أفهم لماذا تصر السلطة على سجن زعيم إيرا ونائبه، فالسيد بيرام لم يرتكب جرما يمكن أن نصنفه على أنه أخطر مما ارتكب من قبل تزكيته من طرف المجلس الدستوري، بل على العكس من ذلك فقد قاد مسيرة سلمية، وله الحق، كل الحق في ذلك.

هل سيطلق سراح بيرام اليوم؟ (تدوينة)

لقد شكل سجن رئيس حركة إيرا ونائبه ظلما كبيرا، ولكن لاشك أن هذا السجن قد عاد في المحصلة النهائية على السيد بيرام بخير كثير (وقد يكون ذلك مقصودا ومخططا له من طرف السلطة)، لقد زاده السجن مكانة على مكانته، وجلب له تعاطفا دوليا غير مسبوق، وجعل منه المناضل الأبرز إن لم يكن المناضل الأوحد المدافع عن الأرقاء والأرقاء السابقين في موريتانيا.

من غرائب العقيد المتقاعد (تدوينة)

في مقاله الأخير الذي خصصه للحديث عن حركة "افلام"، والذي لابد أنه سيثير جدلا كبيرا،  وصف العقيد المتقاعد عمر ولد بيبكر التيار القومي العربي كل التيار القومي العربي ب "التيار القومي العربي ذو الإيديولوجيا العنصرية." وقال عن حركة "أفلام" كل  حركة "أفلام" بأنها عبارة عن "مواطنون موريتانيون أصيلون ليسوا عنصريين ولا انفصاليين. لديهم مشروع مجتمع معقول من أجل موريتانيا، يريدون عرضه على شعبهم."

ما أشبه2015 ب 2008

يكاد حال هذه البلاد في أغسطس من العام 2015 أن يتطابق تماما مع حالها في أغسطس 2008، ولولا أن المثل القائل "ما أشبه الليلة بالبارحة" هو من أقوال العرب القديمة لحسبت  بأن قائله هو أحد حكماء هذه البلاد، ولا أقصد بطبيعة الحال الحكماء السبعة للمقبورة المستقلة للانتخابات، وأن ذلك الحكيم قد قاله بعد أن تأمل حال هذه البلاد في أغسطس 2015، وقارنه بحالها في أغسطس 2008، فلم يجد ما يعلق به سوى أن يقول بكلمات تقطر مرارة : "ما أشبه الليلة بالبارحة".

الأربعاء، 19 أغسطس 2015

هؤلاء يسييئون أيضا إلى شرف رئيس الجمهورية !! (تدوينة)



إن الذين يقولون للرئيس بأن البلاد في عهده قد حققت قفزات نوعية ربما تكون قد أخرجتها من كواكب المجموعة الشمسية هم أيضا يسيئون لشرف رئيس الجمهورية..

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

أيها الموريتانيون: كفاكم من التحايل والغش!! (تدوينة)

منذ سنتين تقريبا ذهبت إلى إحدى شركات النقل لإرسال علبة دواء إلى الوالدة في لعيون، وبعد إكمال الإجراءات سألتُ عامل الشركة الذي تولى الإجراءات عن المبلغ الذي عليَّ دفعه مقابل خدمة إيصال الدواء فأخبرني بأنهم في الشركة لا يأخذون أي تعويض مقابل إيصالهم للدواء، وأن تلك الخدمة يقدمونها للمواطنين بشكل مجاني.

الأحد، 16 أغسطس 2015

جاري البحث عن السلطات الموريتانية!!

في وقت متأخر من ليلة الجمعة الموافق 14 أغسطس 2015، وفي حدود الساعة الثانية ليلا  توقفت سيارة من نوع  )Toyota Land Cruiser( عند نقطة تفتيش في "جبالي"، وبعد إجراءات التفتيش العادية سمح للسيارة بأن تواصل رحلتها. السيارة كانت تحمل عددا من التجار الموريتانيين القادمين من ساحل العاج لقضاء فترة من الزمن مع ذويهم، ولم تكد السيارة تبتعد عن النقطة التفتيش بمسافة سبع كيلومترات  حتى اعترضت طريقها سيارة ودراجتان تحمل عددا من الجنود الماليين (15 جنديا حسب تقديرات اثنين من الجرحى) . أخذ الجنود الماليون يطلقون النار على السيارة، وعلى من بداخلها من الركاب، تمكن السائق من الفرار، وأصيب كل الركاب باستثناء واحد بجروح كانت متفاوتة من حيث درجة الخطورة. 

وبعد عقد من الزمن (تدوينة)

وبعد أن اكتمل عقد كامل من المتابعة والكتابة المستمرة في قضايا الشأن العام فقد أصبحتُ أفكر بجد في أن أطرق مجالات أخرى من الكتابة، فهناك مشاريع مؤجلة منذ فترة من الزمن لم أجد فرصة للتفرع لها وذلك بسبب الاهتمام بمتابعة قضايا الشأن العام .

السبت، 15 أغسطس 2015

الحوار بين رسالتين!!

لم يعمر حلم الحوار طويلا، ولم يكتب له أن يعيش أكثر من ثمانية أشهر. لقد وٌلِد حلم الحوار برسالة مفاجئة لم يكن يتوقعها أحد (رسالة الوزير الأول)، ومات بأخرى لم يكن يتوقعها أيضا أي أحد (رسالة الوزير الأمين العام للرئاسة). هكذا كانت سيرة حياة الحوار الذي بشرت بقرب ميلاده رسالة الوزير الأول الموقعة بتاريخ 14 يناير 2015، والذي اغتالته رسالة الوزير الأمين العام للرئاسة المؤرخة ب11 أغسطس 2015، وذلك من قبل أن يكمل شهر الثامن.

الخميس، 13 أغسطس 2015

قراءة سريعة في رسالة الوزير الأمين العام للرئاسة

 لقد قرأت على عجل رسالة الوزير الأمين العام للرئاسة التي أرسلها إلى رؤساء الأحزاب السياسية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2015، ولقد خرجتُ بجملة من الملاحظات السريعة بعد تلك القراءة السريعة، ولعل من أهم الملاحظات التي خرجتُ بها:
1 ـ  أن الوزير الأمين العام للرئاسة قد أراد أن يقول من خلال رسالته، بأنه لا يعترف بأي تكتل سياسي معارض موريتانيا، ولذلك فإنه لم يبعث برسالته إلى المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، ولا إلى كتلة المعاهدة، وإنما بعث بها إلى رؤساء الأحزاب السياسية.

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

عشر أفكار تحسب للرئيس عزيز

لقد تعودنا في هذه البلاد أن يأتي كل رئيس جديد بأفكار وبوعود وبمشاريع جديدة، تميزه عن غيره من الرؤساء الذين سبقوه، ولم يكن الرئيس عزيز بدعا من الرؤساء فقد جاء هو أيضا خلال سنواته السبع بمجموعة من الأفكار والمشاريع التي ميزته عن الآخرين، والتي كانت من بينها الأفكار العشرة التالية:

الاثنين، 10 أغسطس 2015

رحم الله "مريم جالو"

في يوم الجمعة (7 أغسطس 2015)  رحلت عن دنيانا الفانية سيدة فاضلة، رحلت بهدوء وصمت، وذلك رغم أنها كانت قد تركت خلفها عددا كبيرا من الأبناء الذين ربتهم فأحسن تربيتهم، ورعتهم فأحسنت رعايتهم، وعلمتهم فأحسنت تعليمهم، والذين من بينهم الآن من يتقلد الوظائف السامية والمراكز العالية في بلده أو في بلد آخر، والذين من بينهم أيضا من لم يتجاوز عمره الأربعة أشهر. يوجد الآن بدار الراحلة ثلاثة وثلاثون طفلا تتراوح أعمارهم ما بين الأربعة أشهر والستة عشر عاما.

السبت، 8 أغسطس 2015

لماذا تجاهلت الأخبار مؤتمر المنتدى؟ (تدوينة)

مما لفت انتباهي أن موقع وكالة الأخبار المستقلة لم يكتب سطرا واحدا عن المؤتمر الصحفي للمنتدى، وذلك رغم أنه كان من أول المدعوين لهذا المؤتمر، ومن أول من وصلهم البيان ...هذه ليست هي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا التجاهل الكامل الشيء الذي يجعل تفسير الأمر بالصدفة البحتة غير ممكن.

"المعارضة المخترقة"!! (تدوينة)

هناك جنرال انقلابي وموالاة مصفقة ...لا أحد يستطيع أن ينكر هذا.
هناك معارضة ضعيفة ومخترقة من رموز الأنظمة السابقة ... لا أحد يستطيع أن ينكر هذا أيضا.ولكن المشكلة أن هذا هو كل الموجود تقريبا في الساحة، وعلينا أن نختار بين البديلين.

الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

كفى قتلا للأبرياء !!

لم يعد الأمر يحتمل التجاهل وعدم الاكتراث، حتى وإن بدا للكثيرين منكم بأنه مجرد أمر عادي. لم يعد بالإمكان السكوت عن هذه الحوادث التي تحصد أرواح الأبرياء بالليل والنهار. صحيح أن هذه الحوادث تتكرر يوميا، وأنها لكثرتها لم تعد تشكل خبرا..صحيح كل ذلك، ولكن دعونا نتوقف ـ ولو للحظة ـ مع هذا الحادث.  

الاثنين، 3 أغسطس 2015

فِيمَ يفكر الرئيس عزيز؟

اليوم تمر بنا الذكرى العاشرة لانقلاب الثالث من أغسطس، وقد تكون هذه مناسبة هامة للتأمل ولأخذ العبر، خاصة بالنسبة للمعارضة الموريتانية التي كانت قد أضاعت الكثير من الفرص الثمينة في هذا العقد الأخير، وهو العقد الذي كانت قد علقت عليه آمالا طوالا عراضا، فإذا بها تكتشف في آخر أيامه بأن لا أحوالها ولا أحوال البلاد قد تحسنت، وإنما على العكس من ذلك، فإن الأحوال كلها كانت قد ساءت شيئا كثيرا.