السبت، 1 ديسمبر 2012

علقوا شهاداتكم على حبل الغسيل (تدوينة)


يا حملة الشهادات (اقتصاد ـ قانون ـ آداب ـ فلسفة ـ تاريخ ......) علقوا شهاداتكم على حبل الغسيل ..هذا هو ما يمكنني أن أقول لكم بعد المؤتمر الصحفي للرئيس.
الغريب في الأمر أن النظام الحالي لا يزال بسجل كل عام الآلاف من الناجحين في الباكالوريا في مثل هذه التخصصات التي يلوم الرئيس أصحابها بمناسبة أو بدون مناسبة، ويحملهم مسؤولية البطالة التي يعانون منها.
فهل من الإنصاف أن نلوم شابا لم يجد غير جامعة نواكشوط ليتابع دراسته في تخصص وصل العاطلون فيه إلى عشرات الآلاف، أم نلوم الحكومة التي لم توفر له فرصة للدراسة في تخصصات أخرى قد يحتاجها سوق العمل.
بالطبع هذا الكلام لا يعني بأن المهندسين أو الأطباء أوفر حظا،  فهم أيضا ليس أمامهم إلا أن يعلقوا شهاداتهم على حبل الغسيل بعد أن أصبح الخريجون في مثل هذه التخصصات ليس أمامهم إلا أن يزاحموا غيرهم من العاطلين عن العمل من خريجي جامعة نواكشوط على أي فرصة تفتح  للاكتتاب في أي مجال من المجالات بما في ذلك مسيري دكاكين أمل.
وفي الأخير فإن هذا الكلام لا يعني ـ بأي حال من الأحوال ـ بأن النظام الحاكم هو وحده الذي لا يهتم بحملة الشهادات العاطلين عن العمل، فالمعارضة أيضا لا تهتم بهم، ولا زالت تطرح معاناتهم وكأنها مشكلة ثانوية.
كان الله في عون كل شاب حامل شهادة وعاطل عن العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق